مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

النيجر | وفد من البنتاغون يزور النيجر لمناقشة انسحاب القوات الأمريكية.

النيجر | وفد من البنتاغون يزور النيجر لمناقشة انسحاب القوات الأمريكية.

أعلن البنتاغون اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة بدأت بإجراء مناقشات مع النيجر بشأن سحب أكثر من ألف جندي أميركي من البلاد التي تعد قاعدة رئيسية لعمليات مكافحة الإرهاب الإقليمية وقال…

للمزيد

العراق | تكشف عن مساعيها لإمتلاك طائرات عمودية ومنظومة مسيرات أميركية.

العراق | تكشف عن مساعيها لإمتلاك طائرات عمودية ومنظومة مسيرات أميركية.

أكد وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي، السبت، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحث خلال زيارته إلى واشنطن التعاقد على شراء طائرات عمودية ومنظومة مسيرات , وقد سبق أن…

للمزيد

نيجيريا | شركة Dearsan Shipyard تطلق بنجاح سفينة الدورية البحرية الثانية التي يبلغ طولها 76 مترًا والتي تم إنتاجها لنيجيريا.

نيجيريا | شركة Dearsan Shipyard تطلق بنجاح سفينة الدورية البحرية الثانية التي يبلغ طولها 76 مترًا والتي تم إنتاجها لنيجيريا.

بعد إطلاق أول سفينة دورية بحرية (OPV) بطول 76 مترًا للبحرية النيجيرية بواسطة Dearsan Shipyard في 26 أكتوبر 2023، تم إطلاق السفينة الثانية بنجاح في 19 أبريل 2024 , يعد…

للمزيد

إيران | الرد الإسرائيلي الغامض ... يقابله صمت ايراني غير مبرر.

إيران | الرد الإسرائيلي الغامض ... يقابله صمت ايراني غير مبرر.

 كشفت بقايا صاروخ إسرائيلي سقط في الأراضي العراقية، بعضا من أسرار الضربة التي نفذتها إسرائيل ضد إيران، والتي تؤكد المعطيات أنها نفذت من خارج الأراضي الإيرانية وجاء الهجوم الإسرائيلي على…

للمزيد

    يطور الجيش الروسي من قدراته وتشكيلاته في مختلف فروعه وصنوفه لمواجهة المشاكل الطارئة التي ظهرت خلال سير العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا والتي تطلق عليها روسيا "العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا" ومن هذه المشكلات مهام الطيران

الخاصة في منطقة الحرب, حيث سيتم قريباً بحسب مصادر معلومات مفتوحة إنشاء مجموعة طيران خاصة يتن تسميتها بـ "العاصفة" لتفادي النقص الحاصل في الطيارين,

ولكن ... برزت أسئلة مهمة عند التفكير في هذا الإتجاه خاصة وأن بعض الخبراء لا يرى الهدف من هذه الوحدة على الإطلاق , خاصة وأن سوء الفهم الرئيسي لهدف ومهام هذه المجموعة يرتبط  بالسؤال لماذا هناك حاجة إليها على الإطلاق؟

الجناح الجوي ستم إنشاؤه على أساس كونه تشكيل من تشكيلات سلاح الجو التابع لوزارة الدفاع ، وهو في الواقع نفس فوج الطيران المختلط مثل جميع الأجنحة الأخرى ، مع قاعدة غير مفهومة بالنظر لطبيعة مهامه الخاصة وظروف تشكيله.

من التساؤلات المهمة التي توقف عندها الخبراء : من الذي سيطير في الوحدة الخاصة؟ ويقصد به طياري الوحدة الخاصة" ، وما هي الطائرات التي سيتم تجهيزها بها وماهي المهام ذات الأهمية الخاصة التي سيتعين القيام بها؟

من ضمن  الخيارات التي تمت مناقشتها لتشكيل المجموعة الخاصة تكوينها من ثلاثة أسراب : "سرب واحد من قاذفات القنابل المقاتلة Su-34 ، وسرب آخر من القاذفات Su-24 على الخطوط الأمامية وآخر من طائرات الهليكوبتر الهجومية المختلفة .

وأختيرت "سو-34" كونها المقاتلة القاذفة الأدق في التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، أيا كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وقد تم تزويدها بمنظومات توجيه حديثة بالإضافة إلى محركات توفيرية في استهلاكها للوقود وخزانات وقود إضافية تمكنها من التحليق مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من الجيل الرابع.

سيتم تعزيز دور الطائرات القاذفة في مجال العمليات الخاصة بشكل كبير ، وقد يتغير المخطط التنظيمي لعملها في بعض الجوانب. وسيتم إختيار طياريها من بين طياري القوات الجوية الروسية ، كما سيتم تجنيد متطوعين ، بما في ذلك أولئك الطيارين المقاتلين من ذوي الخبرة الذين تقاعدوا في السنوات الأخيرة ، للمشاركة في وحدة الطيران الجديد للأغراض الخاصة. وقد يكون حجم وحدة الطيران الجديدة قابلاً للمقارنة في تكوينه مع فوج طيران كامل.

سرب الطائرات القياسي وذلك وفقًا للمعايير الحالية في القوات الجوية الروسية يحتوي على 12-16 طائرة وسرب طائرات الهليكوبتر به 16 مروحية وأطقم القاذفات سوخوي Su-24/34 وطائرات الهليكوبتر Ka-52 أو Mi-28 شخصان لكل منهما ، ومن الضروري أن يكون عدد الأطقم المدربة أكبر بمقدار مرة ونصف من عدد الطائرات , ونظراً لذلك يحتاج الأمر لتجنيد عشرات الطيارين المقاتلين والملاحين , بالإضافة إلى ذلك ستكون هناك حاجة إلى عدد كبير من الأطقم الفنية المتخصصة للتشغيل الكامل.

ونظراً لأن الوحدة شكلت لأغراض خاصة فهم يحتاجون لأفضل الطيارين المتطوعين أي "نخبة النخبة" وليس فقط لعدد من الممكن أن تتم تغطيته من للطيارين المتقاعدين ، وسيشمل أيضاً أولئك الذين يعملون حاليًا في منطقة العمليات الخاصة ، وهناك أنباء تفيد بأن بدأ التجنيد للوحدة الخاصة بدأ في شهر أبريل العام الجاري.

"إن الحاجة إلى إنشاء مثل هذا التقسيم تمليها حقيقة أن عدد مهام طيران القاذفات ضمن العملية العسكرية الخاصة  "الحرب في أوكرانيا" , يتزايد باستمرار ، وبناءاً على ذلك يعمل الجيش بنشاط على زيادة إنتاج الطائرات والذخيرة.  من خلال المجمع الصناعي، ولكن من المستحيل إعداد العدد المطلوب من الطائرات والأفراد في زمن قصير.

وفقًا للنظام الروسي لتأهيل الطيارين العسكريين ، فإن أعلى مستوى من المهارة المهنية في الطيران القتالي هو رتبة "قناص طيار". يتميز حامل مؤهل طيار القناص بتحقيق مستوى معين [وعالي جدًا] من وقت الطيران ، فضلاً عن القدرة على أداء المهام القتالية في ظروف صعبة , من المفترض أن يشارك طيارو القناصة في مجموعة "العاصفة" في المقام الأول.

تم إنشاء مجموعة طيران خاصة بحجم فوج طائرات قاذفة مع طيارين من أعلى المؤهلات بسبب الضرورة العسكرية وهي مزودة بأسلحة مهمة مع أن القنابل الجوية قادرة على إلحاق أضرار بالعدو أكثر بكثير من أي وسيلة ضرب أخرى للحرب الحديثة ، بما في ذلك الصواريخ والمدفعية.

ستستخدم مجموعة العاصفة ، على سبيل المثال ، سربًا كاملاً من قاذفات Su-34 يسمح بإسقاط عشرات القنابل الجوية بقوة تدميرية هائلة على العدو في وقت قصير جدًا. ومع ذلك ، يمكن فقط للطيارين المؤهلين تأهيلا عاليا أن يعملوا كجزء من مجموعة [وليس فقط بمفردهم أو في أزواج] في الهواء - لذلك ، يتم تجميع وحدة النخبة الخاصة منهم.

من المحتمل أن تكون تبعية المجموعة للقيادة العليا لهيئة الأركان العامة ووزارة الدفاع الروسية وسيكون له نظام تبعية خاص , ولأجل زيادة المرونة وسهولة الاستخدام ، خاصة بالنسبة للسرب ، هناك مُقترح بتعديل بعض معايير مكتب الحرب أو حتى إلغاؤها لتتحرر المجموعة من سلسلة القيادة التقليدية .

تعتبر المقاتلة الروسية "سو-34"من أقوى القاذفات والمقاتلات الروسية تعمل بكفاءة عالية  وتتميز بقدرتها الفائقة على تدمير أهداف صغيرة الحجم , المقاتلة  "سو-34" مخصصة للاستخدام الداخلي فقط، ولا يتم تصديرها للخارج وهي أساس القوة الضاربة للطيران الحربي الروسي , تحتل المرتبة الأولى من حيث مشتريات وزارة الدفاع الروسية. ومع بداية عام 2022 أصبح يتم إنتاجها بكميات كبيرة , كان لدى القوات الجوية الروسية 125 قطعة من مقاتلات "سو-34", وفي كل عام يتم تعزيز الأسطول الجوي الروسي بأربعة عشر طرازا من هذه الطائرات وسيستمر توريد هذه المقاتلات للجيش الروسي حتى نهاية هذا العقد.

قالت مجلة Military Watch Magazine الأمريكية بأن "سو-34" تتميز بمدى طيران هائل لا يتوفر إلا لدى القاذفات الاستراتيجية، ووجود معدات تشويش الكترونية قوية فيها يجعل اعتراضها عملية في غاية الصعوبة , وتفيد بعض المعلومات غير المؤكدة بأنه سيتم لاحقا تزويد "سو-34" بمحرك "ساتورن-30" المخصص للطائرات الحربية من الجيل الخامس ما يزيد من قوتها وفعاليتها.

 

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

563 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد