مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

روسيا | مصنع جديد لإنتاج طائرات كاميكازي بدون طيار في روسيا.

روسيا | مصنع جديد لإنتاج طائرات كاميكازي بدون طيار في روسيا.

يريد الاتحاد الروسي تصنيع آلاف الطائرات بدون طيار كاميكازي ، وكذلك إنشاء نسخة حديثة من طائرات شاهد , حيث تعمل روسيا وإيران على تطوير خطة لبناء مصنع جديد في الاتحاد…

للمزيد

البرتغال | رئيس الوزراء يؤكد نية بلاده نقل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

البرتغال | رئيس الوزراء يؤكد نية بلاده نقل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

أعلن رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا أن بلاده ستسلم دبابات ليوبارد 2 إلى القوات المسلحة الأوكرانية كما ذكرت صحيفة دياريو دي نوتيسياس ، وأضاف أن عملية لوجستية جارية مع ألمانيا…

للمزيد

الهند | المشروع الهندي الروسي المشترك

الهند | المشروع الهندي الروسي المشترك "Indo-Russian Rifles Private Ltd يبدأ في إنتاج بنادق كلاشنيكوف الآلية الهندية AK-203.

على الرغم من معاقبة الاتحاد الروسي بشدة من قبل العديد من الدول التي تؤثر أيضًا على الآخرين الذين يحاولون شراء الأسلحة من المنبوذين ، لا يزال البعض يحتفظ بعلاقات وثيقة…

للمزيد

البرازيل | إغراق حاملة الطائرات البرازيلية

البرازيل | إغراق حاملة الطائرات البرازيلية "ساو باولو" أخيرًا في قاع المحيط الأطلسي.

غرقت حاملة الطائرات الوحيدة التابعة للبحرية البرازيلية ، ساو باولو ، في المحيط الأطلسي بعد أن أمضت سنوات في طي النسيان بعد إيقاف تشغيلها وكانت الحاملة قد بنيت للبحرية الفرنسية…

للمزيد

 الفراغ الأمني وألية فرض الامن في المناطق الرمادية وتحقيق الاستقرار وخاصة أثناء الظروف الاستثنائية مع ظهور تهديدات خطيرة لأمن وسلامة ووحدة أراضي الدولة تتطلب التدخل العسكري ومساندته للأنشطة الأمنية وإعلان حالة الطوارئ واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ أمن المواطنين.

إن عمليات فرض الأمن تتطلب إرادة سياسية قوية وقوة قادرة على الاستجابة السريعة للمواقف المختلفة وملء الفراغ الأمني وفقا ً للقوانين وأولويات نشر الجيش؛ حتى تتمكن الجهات الأمنية من استعادة دورها وقدرتها على استيعاب المواقف وإحلال الاستقرار.
من خلال الدروس المستفادة فإن أنجح عمليات فرض الأمن وتحقيق الاستقرار تمثلت في استخدام قوة عسكرية مكملة وداعمة للوحدات الأمنية لتستعيد الثقة بقدراتها كقوة أمنية وتمارس صلاحياتها الضبطية، وبذلك يلزم تدخل القوة العسكرية لسد الفراغ وإعطاء دفعة قوية للقوات الأمنية لعودة الآلية الأمنية للدولة مجدداً.
لا تكفي شعارات تحقيق الأمن وتفعيل الجيش والشرطة دون إرادة سياسية قوية ونية خالصة .. ولن تحقق الشعارات مطالب ونداءات المواطنين دون خطة أمنية كاملة، وبإسهام الجميع، ولا تكفي الأمنيات بوطن زاهر ومتقدم مع تنامي التهديدات التي قد تعرض أمن واستقلال البلاد للخطر بذرائع مختلفة.
إن نزول الجيش للشارع مدعوما ً بثقة المواطن يتطلب وجود خطة أمنية كاملة وواضحة المعالم والأهداف تشترك فيها كافة قطاعات الدولة المدنية والأمنية، وتصاحبها حملة إعلامية تبرز النجاحات، وتوضح أي لبس قد يحدث أو قد يستغل من جهات لا ترغب في عودة مؤسسات الدولة وهيبتها، وشمولية الخطة الأمنية ستعيد رجال المرور للشارع، والشرطة للعمل، والحرس البلدي للضبط، والشرطة القضائية لدورها، والشرطة الزراعية لمهامها.. إلخ.إن مطلب دعم الجيش للجهات الأمنية وجهات تطبيق القانون في مختلف المواقع سيكون داعماً لها .

Pin It

تقييم المستخدم: 1 / 5

Star ActiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
corona covid-19

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1130 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد