مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

يصوت البرلمان السويدي على اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة أثارت جدلاً؛ إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد , وتمثل اتفاقية…

للمزيد

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

 يسر هيئة تحرير مجلة المسلح ان تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير والبركات كل عام والجميع بخير.

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

تتواصل فعاليات النسخة الثامنة من معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، والمؤتمر المصاحب له، برعاية الفريق سمو الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مركز أدنيك بعقد جلسات ومناقشات ثرية حول مستقبل

العمل الشرطي والأمن السيبراني بمشاركة عالمية واسعة.

وشملت حوارات آيسنار 2024 التي تعقد على هامش فعاليات الدورة الحالية للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر من تنظيم مجموعة أدنيك بالتعاون مع وزارة الداخلية وبشراكة استراتيجية مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي منتديين تضمنا 16 جلسة نقاشية.

وتحت شعار "الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا الأمن"، ركزت فعاليات اليوم على التطورات الجديدة في الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الشرطة وإدارة الأزمات والحاجة إلى التعاون الدولي في مكافحة الجريمة عبر الحدود والنموذج الرائع الذي تقدمه رؤية القيادة الرشيدة للمجتمع والتسامح كقدوة للعالم.

ومن بين الموضوعات الأخرى التي تناولها الخبراء خلال اليوم أنظمة الأمن الوطني، التعاون الدولي، الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والاستعداد القائم على الاستخبارات.

وبدأت أعمال المنتدى بالكلمة الرئيسية لتوشينوبو ياسوهيرا، مدير مجمع الإنتربول العالمي للابتكار بعنوان "وسائل الإعلام الاصطناعية: الفرص والتحديات أمام جهات إنفاذ القانون"، حيث أوضح أن الهيكلية العالمية للإنتربول تضم عنصرين أساسين وهما الأمانة العامة ومجمع الإنتربول العالمي للابتكار الذي يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على الفهم والاستعداد للبيئة المتغيرة التي تؤثر على إنفاذ القانون في ظل التقدم التكنولوجي.

ويقدم الإنتربول مجموعة من الخبرات للدول الأعضاء، حيث تتعاون مع أجهزة الشرطة حول العالم للوصول إلى البيانات في الوقت الحقيقي وتشكل وسائل الإعلام الاصطناعية تحديات متنوعة للعمل الشرطي اليوم حيث يسمح الذكاء الاصطناعي بإنشاء مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية ونصوص وهويات مزيفة ويستخدم الإنتربول الإشارات البيولوجية للكشف عما إذا كانت صورة ما قد تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقال فواز علي، مساعد مدير المكتب الإعلامي في منظمة «الإنتربول» نشارك ضمن فعاليات «آيسنار» لتعريف الزوار على مهام المنظمة وكيفية التنسيق بين الدول الأعضاء والبالغ عددها 196 دولة، ونحن جهة معنية بمساعدة الأجهزة الأمنية لجعل العالم أكثر أماناً عبر التنسيق والربط وتوفير قاعدة بيانات في المنظمة تستفيد منها الدول الأعضاء في حال مكافحة الجريمة، أو في حال وجود جريمة جديدة، وغيرها من الجوانب التي تعنى بالجرائم، حيث تسعى المنظمة لمكافحة الجرائم بأنواعها كافة.

وفي جلسة بعنوان "معالجة مخاوف خصوصية البيانات في الشرطة التنبئية"، قال المقدم محمد سليم العامري أن معرض "آيسنار" يجمع الخبراء والمختصين لرسم ملامح المستقبل في مجال الأمن الداخلي ومستقبل الشرطة والذكاء الاصطناعي وحماية البنية التحتية الحيوية.

وأوضح أن آيسنار أبوظبي شكل فرصة لمشاركة التجارب وأفضل الممارسات وإقامة العلاقات مع مختلف الجهات المعنية، حيث تواصل شرطة أبوظبي جهودها التطويرية لمواكبة المستجدات وأحدث التوجهات العالمية وتعزيز استدامة الأمن والأمان للمجتمع وتسريع المبادرات والمشاريع الابتكارية التي من شأنها تعزيز ثقة المجتمع في العمل الشرطي.

ومن جانبه تحدث الرائد محمد راشد العرياني عن الاحتيال المالي والإلكتروني الذي يتم عن طريق إرسال روابط وهمية على أنها لمواقع لبيع السلع وتطلب من المستخدمين مشاركة بياناتهم الشخصية وحين يقوم المستخدم بسداد المبلغ يتم خصم مبالغ تصل إلى عدة أضعاف سعرها الحقيقي.

وتحدث نارايانان كريشنان، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة" فالكون آي" للأمن السيبراني عن اعتماد الرقمنة في الأمن الداخلي لتعزيز جمع المعلومات وتبادل البيانات الاستخبارية حيث قال إنه في ظل التطورات الكبيرة التي تشهدها المدن، فإنها تواجه عدة تحديات في مجال العمل الشرطي والاستخبارات ومكافحة الإرهاب. ومن خلال الاستفادة من حالات الاستخدام، يمكن للمدن معالجة تحديات الأمن الداخلي لاسيما في مجال الكشف عن الجرائم والاستجابة لها والتحقيق فيها وذلك بالاستعانة بالبيانات التي يتم جمعها بواسطة القيادة السيبرانية المركزية.

وقدم الدكتور نيلز آرني نورلاندر، أستاذ مساعد في برنامج الدفاع والأمن في أكاديمية ربدان، عرضاً بعنوان "التركيز على المستقبل: العمل الجماعي بين البشر والأنظمة المستقلة في الأمن الداخلي" حيث قال إن العمل الجماعي بين البشر والأنظمة المستقلة ينشأ من التفاعل بين البشر والآلات وهو أمر ضروري في الأنظمة المفتوحة. وفي حين أن الأنظمة المستقلة قادرة على التعلم والتعميم واتخاذ القرار، فإن العمل الجماعي بين البشر والأنظمة المستقلة يساهم في تعزيز الكفاءة وتحسين الأداء وتشكيل الظروف المواتية لتحقيق النتائج المرجوة.

كما تحدث راجيف مهروترا، رئيس مجلس إدارة شركة "شيام في إن إل" الخاصة المحدودة"، عن مراقبة الاتصالات في السجن والكشف عن الهوية الحقيقية، حيث أفاد بأن استخدام الهواتف المحمولة في السجون والمرافق الاستراتيجية يمثل هاجسا أمنيا للسلطات، نظراً لعدم خضوعها للرقابة وكونها تساعد على القيام بأنشطة غير قانونية. وأضاف مهروترا أن الحلول الحالية لمعالجة هذه المشكلة بما في ذلك أنظمة التشويش وأنظمة إدارة الدخول غير فعالة في الكشف عن هذه الأنشطة.

وخلال مشاركته في جلسة بعنوان "تقييم مراكز الشرطة الذكية: الفوائد والقيود"، أوضح العقيد سعيد العامري أن شرطة أبوظبي تولي أهمية كبيرة للذكاء الاصطناعي لتطوير المنظومة الأمنة ومن منطلق حرصها على تعزيز استدامة الأمن والأمان للمجتمع وبالتالي زيادة رضى المجتمع الذي يشكل الشريك الأساسي للشرطة في تقديم الخدمات.

وأضاف العامري أن في بداية تأسيسها كانت الشرطة تعمل بطريقة تقليدية في تقديم الخدمات ومن ثم حققت تطورات نوعية لمواكبة مسيرة التقدم والتطور التي شهدتها الدولة بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة، حيث أصبحت جميع خدماتها اليوم خدمات ذكية. وأوضح العقيد سعيد العامري أن مميزات المراكز الشرطية الذكية تشمل السرعة والكفاءة، وتقليل التكاليف عن طريق أتمتة العمليات وتعزيز الأمن والأمان عن طريق تحسين المراقبة والاستباقية وتحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم خدمات متكاملة عبر الإنترنت.



وقال النقيب جاسم محمد من إدارة التفتيش الأمني K9 الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية: نستعرض في معرض آيسنار مشروع الكشف عن الأدلة الرقمية بوساطة الكلاب البوليسية، وهو المشروع الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط الذي يكشف الجرائم المرتبطة بالشرائح الإلكترونية من خلال الاستعانة بالكلاب البوليسية، حيث ساهم هذا المشروع في تقليل الجهد والوقت، وعدد الموظفين وسرعة إنجاز المهام. من جانبه، قال العريف أول محمد منذر من مركز أنظمة الطائرات المسيّرة في «شرطة دبي»: نقدم خلال مشاركتنا ضمن المعرض الدولي للأمن الوطني جهاز «درون» لتأمين المواكب يتميز بمميزات عدة، منها عدم إصداره أي صوت بعد الارتفاع عن 200 قدم، بحيث لا يمكن معرفة وجود هذا الجهاز خلال توجيهه في تنفيذ المهام، خاصة خلال فترة الليل. وأضاف: كذلك يمكن استخدامه في تنفيذ مهام مختلفة، منها تأمين الفعاليات والمراقبة، ورصد الأشخاص والمركبات المطلوبة، وكذلك في حال البحث عن الأشخاص المفقودين في المناطق الصعبة والجبلية عبر عمل برمجة معينة للجهاز لتنشيط منطقة وموقع حيث يعمل من تلقاء نفسه في تنفيذ علميات البحث عن الأشخاص دون الحاجة إلى أي تدخل بشري.

وقال زياد الخشن من شركة «درون سنتر»: تأتي مشاركتنا في معرض «آيسنار أبوظبي» عبر عرض مجموعة متنوعة من أجهزة «الدرون»، منها الأحدث التي يتم استخدامها من دون أي جهاز تحكم أو تحكم بشري، بالإضافة إلى مميزات أخرى أصبحت تقدم من خلالها مهام أمنية تعزز من جودة ومستوى الخدمات.

قال علاء درويش، مدير تطوير الأعمال من شركة HIK VISION: نشارك في المعرض من خلال عرض أحدث الحلول الكاملة في مجال نظم الأمن والسلامة ومنها الكاميرات وأجهزة التفتيش والمنصات وغيرها.

وذكر أن معرض «آيسنار» يعد بمثابة المنصة العالمية التي تبرز أفضل الممارسات العالمية في مجال تعزيز أمن المجتمعات، عبر مشاركة واسعة من مختلف الشركات والمؤسسات والجهات المحلية والعالمية التي كشفت عن أحدث التقنيات والأنظمة المقدمة للحفاظ على الأمن ودرء المخاطر.

 

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

572 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد