مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

يصوت البرلمان السويدي على اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة أثارت جدلاً؛ إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد , وتمثل اتفاقية…

للمزيد

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

 يسر هيئة تحرير مجلة المسلح ان تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير والبركات كل عام والجميع بخير.

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

الدوحة، قطر، 5 مارس 2024: شهد اليوم الثاني من النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2024)، مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط الذي يعقد بالشراكة مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة القطرية

تحت عنوان "آفاق النمو الاقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي".

يأتي المؤتمر ضمن فعاليات ديمدكس 2024 الذي يُقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السّمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه) وباستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، ويحمل شعار "إنارة الطريق لمستقبل يتخطى حدود الأمن البحري".

حضر المؤتمر الذي أقيم على مسرح المياسة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات سعادة اللواء الركن (بحري) عبدالله بن حسن السليطي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية ووفود من كبار الشخصيات والوزراء والسفراء، وقادة البحريات، والخبراء، والمتخصصين البحريين، والأكاديميين.

وتناول المؤتمر في نسخة هذا العام واحدة من أهم القضايا الدولية المتمثلة في أمن الممرات المائية وسلامة النقل العالمي وتأثيرها على الاقتصاد والنمو العالمي، بالإضافة إلى أهمية العلاقات الجيوستراتيجية وترابطها وتشابكها في التعامل مع هذه التحديات.

وفي هذا السياق قال اللواء الركن (دكتور/جو) راشد حمد النعيمي، قائد مركز الدراسات الاستراتيجية في القوات المسلحة القطرية: "نتشرّف باستضافة مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط الذي يجمع هذا العام نخبة من القادة العسكريين والأكاديميين والخبراء في منصة واحدة لمناقشة أبرز التحديات المتعلقة بالأمن البحري وتأثيرها على الاقتصاد العالمي والاستراتيجيات اللازمة للتعامل معها. ونسعى من خلال هذا  المؤتمر، إلى الاستفادة من خبرات هؤلاء القادة والخبراء والأكاديميين المشاركين، لطرح  ومناقشة المواضيع  والمحاور المهمة والمختلفة والتي تشمل في أبعادها مفهوم الأمن البحري وأمن المعابر البحرية، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لما لهما من أهمية قصوى في تعزيز الأمن البحري الشامل."

بدوره قال اللواء الركن (بحري) عبدالله بن حسن السليطي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية: "بات الأمن البحري اليوم أمراً بالغ الأهمية حيث تمثل البحار والمحيطات أهم الطرق لتنقل التجارة العالمية بين الدول كما يساهم القطاع البحري بشكل كبير في الاقتصاد العالمي. ويتناول المؤتمر التداعيات الاقتصادية والإقليمية والعالمية جراء التحديات البحرية المختلفة، كما يستعرض الرؤى والمعارف الواسعة للخبراء والمختصين والاستفادة من خبراتهم العلمية وتجاربهم العملية حول كيفية التعامل مع هذه التحديات وبالتالي، توفير الاستراتيجيات التي يمكن أن تُساهم في وضع أطر الحلول المناسبة لها."

ويأتي موضوع المؤتمر في ظل التحديات التي تشهدها طرق التجارة المائية التي تشكل أكثر من 90% من التبادل التجاري العالمي، والتي تؤدي إلى اضطراب في الاقتصاد العالمي.

 جلستان بحضور متحدثين رفيعي المستوى

شمل المؤتمر جلستين بمشاركة متحدثين رفيعي المستوى تباحثوا في مختلف الرؤى حول أفضل الممارسات للتعامل مع التحديات البحرية الحالية. وأدار الجلسة الأولى البروفيسور أسامة كعبار، خبير أول ومحلل سياسات بمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة القطرية، ومتخصص في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، الأمن السيبراني، الأمن القومي والتحالفات-العلاقات الدولية.

وفي هذا الإطار، افتتح الفريق بحري جورج م. ويكوف، قائد القوات البحرية الأمريكية للقيادة الوسطى/قائد الأسطول الخامس وقائد القوات البحرية المشتركة، الجلسة مؤكداً على ضرورة إبقاء المياه الدولية مفتوحة أمام حركة المرور البحرية، وحرية الملاحة، بالإضافة إلى أهمية الجهود المشتركة بين البحرية الأمريكية والشركاء الحلفاء للمساهمة في حماية المياه الإقليمية في ظل التحديات الحالية.

وتحدث الجنرال السير باتريك ساندرز، رئيس الأركان العامة في المملكة المتحدة، عن الرؤية الاستراتيجية للجيش البريطاني التي تنطوي على تطوير أحد أحدث الجيوش على المستوى العالمي، مشدداً على أن دولة قطر تبرز كشريك استراتيجي مهم في إطار هذه الرؤية".

كما تضمنت هذه الجلسة كلمة للدكتور خالد شمس، أستاذ مساعد في قسم المالية والاقتصاد بجامعة قطر، والتي تطرق فيها إلى تأثير أزمة الممرات البحرية الدولية على الاقتصاد العالمي وأهمية تبني الحلول الاقتصادية والسياسية والعسكرية اللازمة لتحقيق الاستقرار في المياه الإقليمية. واختتم الفريق كلاوديو غرازيانو، رئيس أركان الجيش السابق ورئيس أركان الدفاع (إيطاليا) ورئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي، بمناقشة الاتجاهات الجديدة وتحديات الصناعة في الشرق الأوسط.

وأدار الجلسة الثانية البروفيسور عمر عاشور، أستاذ الدراسات الأمنية والعسكرية، مؤسس برنامج الدراسات الأمنية النقدية في معهد الدوحة للدراسات العليا، ورئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

تضمنت الجلسة العميد (بحري) مارك أندرسون، قائد أفضل وسام في الإمبراطورية البريطانية، والذي تطرق إلى رؤية متكاملة وشاملة للأمن البحري. من جهتها، تناولت البروفيسور مروة سيرين، أستاذ مساعد في جامعة أنقرة يلدريم بيازيت، دور التكنولوجيا المتقدمة في صناعة الأمن والدفاع. وتحدث اللواء البحري إيمانويل سلارس، قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندي وقائد القوات الفرنسية المتمركزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن سلامة الملاحة البحرية وأهمية الحفاظ على الكابلات البحرية والجرف القاري.  وتحدث الدكتور محمد الدوراني، أستاذ في الأمن السيبراني في كلية المجتمع في قطر عن إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

للمزيد من المعلومات، وللتسجيل مؤتمر قادة القوات البحرية في الشرق الأوسط، يرجى زيارة www.dimdex.com . كما يمكن متابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي منصة إكس، فيسبوك ويوتيوب عبر @ديمدكس_قطر.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

520 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد