مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

إنعكاس الأزمة الكورية على الأمن والسلم في الشرق الأقصى.

إنعكاس الأزمة الكورية على الأمن والسلم في الشرق الأقصى.

 في عام 1910م، قامت اليابان بضم شبه الجزيرة الكورية، ولانهيار (الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في سبتمبر 1945م، استقلت كوريا من الحكم الاستدماري الياباني)(1)، وفي اثناء نظام (الحرب…

للمزيد

ليبيا | وزارة الدفاع الأمريكية تعلن استكمال انسحاب قواتها من النيجر منتصف شهر سبتمبر المقبل.

ليبيا | وزارة الدفاع الأمريكية تعلن استكمال انسحاب قواتها من النيجر منتصف شهر سبتمبر المقبل.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن قرابة ثلاثمائة جندي أمريكي سيكملون انسحابهم من النيجر حتى 15 سبتمبر المقبل وقالت "صابرينا سينغ"، نائبة المتحدث باسم البنتاجون في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء:…

للمزيد

تركيا | شركة STM التركية تحصل على أول طلب تصدير لطائرة إسقاط الذخائر

تركيا | شركة STM التركية تحصل على أول طلب تصدير لطائرة إسقاط الذخائر"بويغا - Boyga" بدون طيار لعميل أفريقي لم يكشف عنه.

حصلت شركة Savunma Teknolojileri Mühendislik ve Ticaret (STM) التركية على أول طلب تصدير لطائرتها بدون طيار المسلحة ذات الأجنحة الدوارة Boyga خاصة يعد أن حققت طائرات Boyga نجاحًا تصديريًا كبيرًا…

للمزيد

ليبيا | رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع يلتقي مع وفد الافريكوم ويناقش أهمية التعاون مع الضباط العسكريين المحترفين في جميع أنحاء ليبيا وتوحيد الجيش.

ليبيا | رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع يلتقي مع وفد الافريكوم ويناقش أهمية التعاون مع الضباط العسكريين المحترفين في جميع أنحاء ليبيا وتوحيد الجيش.

ناقش رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع "عبدالحميد الدبيبة " خلال لقائه الثلاثاء بطرابلس مع الوفد الأمريكي الذي ضم نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الفريق جون برينان،…

للمزيد

   يعتبر سلاح المدرعات من أقوى أسلحة الحرب البرية واكثرها فعالية , ورث سطوته من سلاح الفرسان ولايزال في الصدارة منذ دخول الدبابات للقتال في الحرب الحديثة أول مرة - والتي كانت في عام  1918وكانت أول معركة دبابات مسجلة تاريخيا

بين القوات الألمانية القوات البريطانية في فرنسا - وحتى اليوم ومع أن الدبابات تعد من الوسائط الحربية المكلفة من ناحية التشغيل، لأنها بحاجة مستمرة لقدر كبير من الدعم الفني والصيانة، إلا أنها ومع ذلك لا تزال تمثل عنصرا رئيسيا في ترسانات معظم الجيوش حول العالم.

ينتطر أن تدخل الدبابات بقوة على خط القتال بين الطرفين في الحرب الروسية الأوكرانية التي تدور رحاها منذ أكثر من عام حيث إنتشر مؤخراً في وسائل الإعلام أخباراً حول مشاركة الدبابة الروسية الأحدث آرماتا الملقبة بالفهد الروسي والتي يعتبرها الروس الدبابة الأقوى للقوات المسلحة الروسية وتصنفها التقارير الغربية ضمن أفضل دبابات العالم.

نقل عن البوابة الروسية على الإنترنت Izvestia وعن وكالة ريا نوفوستي معلومات عن مصدر لم تذكر اسمه , تفيد بأن أحدث دبابة روسية T-14 Armata تشارك في مناطق "العملية العسكرية الخاصة" [تستخدم روسيا هذا المصطلح للحرب] في أوكرانيا.

وقال مصدر مطلع لوكالة RIA Novosti: "بدأت القوات المسلحة الروسية في استخدام أحدث دبابات T-14 Armata لقصف المواقع الأوكرانية ، لكن هذه الدبابات لم تشارك بعد في عمليات الهجوم المباشر".

وفقًا للمعلومات المنشورة، تلقت الدبابة درع حماية جانبية إضافية تم وضعه لحماية الهيكل والدبابة من صواريخ العدو المضادة للدبابات , ووفقًا لـ RIA Novosti ، تعمل T-14 Armata في دونباس منذ نهاية العام الماضي.

وكانت المخابرات البريطانية قد نشرت سابقاً في تقريرها الاستخباري اليومي الذي تنشره على موقع تويتر إن روسيا مستعدة لنقل دفعة صغيرة من دبابات T-14 Armata "الخارقة" كما وصفتها سابقاً الى منطقة "العملية العسكرية الخاصة" الروسية , وتقول مصادر أخرى إن موسكو لا تزال مترددة في استخدامها في أوكرانيا لأن "وضعها الفني موضع شك".

لم يحدد المحللون الغربيون ما هو مشكوك فيه بشأن الحالة الفنية للدبابات. وفقًا للشائعات والمعلومات غير المؤكدة ، على الأرجح أن T-14 Armata تواجه مشكلة في وحدة الطاقة التي تشغل الآلة القتالية.

ادعاء مصدر RIA Novosti أن دبابة Armata موجودة في أوكرانيا منذ فترة طويلة افترضته المخابرات البريطانية ومع ذلك ، قالت لندن في وقت سابق من هذا العام إن إرسال T-14 Armata إلى أوكرانيا سيكون بمثابة عمل دعائي أكثر منه لأغراض التوسع الروسي.

ومع ذلك ، إذا اتضح أن T-14 Armata على خط المواجهة ، فسيكون من المثير للاهتمام تتبع أدائها تشتهر الدبابة (على الأقل بالمعلومات المنشورة حولها) بكونها أفضل دبابة في العالم , ووفقًا للمصادر ستكون الدبابة قادرة على إطلاق مقذوفات نووية صغيرة ، وتنفصل الكبسولة مع الطاقم عند استدعائها ، وفي حالة عدم الحركة  يكون للدبابة نسخة مطورة غير مأهولة.

الدبابة آرماتا جرى تطويرها لتكون الدبابة الأولى لحرب الشبكة المركزية حيث يكون باستطاعتها مراقبة أوضاع القتال في ميدان المعركة وتوزيع معلومات عن الأهداف المراد تدميرها بالدرجة الأولى على رفيقاتها دبابات "تي – 90" و"تي -72".

إعتمد في تصميمها على نموذج جديد لا سابق له ضمن شكل المدرعات الروسية، فالشكل التقليدي لعائلة الدبابات الروسية يعتمد عجلات البوجي الستة بينما دبابة آرماتا تتميز بوجود سبع عجلات بوجي , ولزيادة رفاهية طاقمها تحوي على مرحاض داخلي حتى لا يحتاج الطاقم إلى الخروج من قمرة القيادة.

كما زودت بدروع قوية قابلة لصد أي قذيفة مضادة للدبابات إضافة إلى امتلاكها أسلحة تحكم عن بعد ونظام أوتوماتيكي لإعادة التلقيم كما زودت "أرماتا" بأنظمة دفاعية متطورة، أحدها يطلق عليه اسم "نظام أفغانيت للحماية النشطة"، ويعني ذلك القدرة على اعتراض القذائف والصواريخ المضادة للدبابات والقذائف الموجهة، فضلا عن مدفعها الأملس من عيار 125 ملم  القادر على إطلاق قذائفها وصواريخها نحو اهدافها وتدميرها قبل وصولها إلى الدبابة.

المدفع الرشاش المتحد يعمل بالتحكم عن بعد، كما زودت بثلاثة كاميرات فيديو بالغة الدقة واحدة عند مؤخرة المدفع والثانية عند سائق الدبابة والثالثة في مؤخرتها وكاميرات الفيديو عالية الدقة هذه تؤمن لطاقم الدبابة رؤية بانورامية محيطية شاملة لميدان المعركة حتى زاوية 360 درجة، ويمكن تكبير صور الكاميرات حسب الضرورة، كما توفر إمكانية استشعار الحرارة والأشعة تحت الحمراء في جميع الظروف الجوية، وتحوي أجهزة للرؤية الليلية، وهي مزودة بنظام الملاحة "غلوناس" السوفييتي الذي يؤمّن الملاحة ويقدم دعمًا غير محدود في الجو والبر والبحر والفضاء، وتستوعب قمرة القيادة المدرعة طاقمًا من 3 أشخاص، وتأتي وراءها غرفة الذخائر.

تصل سرعة الدبابة القصوى إلى ما بين 80 و90 كيلومترًا في الساعة، بينما تبلغ حمولتها القصوى 48 طنًّا، أما مدى اكتشاف الهدف فيصل إلى 5000 متر فأكثر، في حين أن مدى مهاجمة الهدف فتصل إلى ما بين 7 و8 آلاف متر ويقدر معدل الإطلاق المدفعي للقذائف بين 10-12 قذيفة في الدقيقة، بينما تحتوي قمرة الذخائر على نحو 40 قذيفة مدفعية.

يبلغ وزن الدبابة آرماتا نحو 55 طنًّا بكامل حمولتها وهي بذلك تعتبر أخف من مثيلاتها الأمريكية ما يجعلها منافس قوي لها، كما يمكنها أن تنطلق لمسافة 600 كيلومتر أثناء المعارك والاشتباك.

مشاركة ودخول الآرماتا للحرب الروسية الأوكرانية سيكون نقطة تحول كبيرة خاصة وأن الدبابة تعتبر الأقوى والأحدث لدى الروس ودخولها يعني نقلة كبيرة في حروب المدرعات الحديثة خاصة وأنها تنتمي لدبابات الجيش الخامس ولا يوجد منافس لها لدى الخصم .

هذه الحرب تخبئ الجديد على مختلف المستويات وقد نرى في قابل الأيام دخول أسلحة نوعية جديدة من مختلف الصنوف تدعمها سياسات جديدة من الطرفين وبين هذه وتلك نأمل أن يحل السلام ويصل الطرفان لحلول مرضية تمنح الأمان لمواطنيهم وتفتح للعالم صفحة جديدة من السلم والأمن وذلك ليس يمستحيل.

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

1464 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد