مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

بوركينا فاسو | مساعدات عسكرية صينية ومركبات مدرعة إضافية لتعزيز القوات المسلحة الوطنية.

بوركينا فاسو | مساعدات عسكرية صينية ومركبات مدرعة إضافية لتعزيز القوات المسلحة الوطنية.

إستلمت القوات المسلحة الوطنية لبوركينا فاسو شحنة كبيرة من المركبات المدرعة من الصين، في حفل تسليم حضره النقيب إبراهيم تراوري، رئيس بوركينا فاسو، في 6 يونيو الجاري , ويعد التسليم…

للمزيد

السعودية | الوقوف على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها في حفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1445هـ.

السعودية | الوقوف على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها في حفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1445هـ.

باشرت قوات أمن الحجاج تنفيذ مهامها المكلفة بها لموسم حج هذا العام وفقاً للخطط الأمنية والوقائية المعتمدة على مجموعة من الركائز التي تجعل الاستعداد المبكر والتكامل بين كافة الجهات المشاركة…

للمزيد

معين أية دولة من الهيبة يكمن في بأس جيشها وعنفوانه، لا حصانة ولا مناعة لدولة تُفرّط في قدر جيشها وقدرته وتبخس حقه في احتكار القوة وتقزّمه أو تراه غولاً يتحيّن فرص الإنقضاض على مدنية الدولة.

والدولة التي تسعى لاستبدال جيشها هي في الحقيقة لا تفعل شيئاً سوى تحقيق مبتغى ومراد من يتحين فرص احتلالها والنيل من كرامة ونعماء أهلها والظفر بثرواتها ومداها.

إنّ شواهد التاريخ كثيرة تلك التي تبيّن مصائر دولٍ إنتهت إلى الإحتلال؛ كانت جيوشها عاجزة مهينة، مُستضعفة صغيرة الهمّة.

وما نشهد عليه اليوم من أحداث تُظهر كيف تبدو الدول الضعيفة كقطع "دومينو" تسقط مع أوّل وكزة إصبع خارجي وعرضة للغزو والنهب والاستلاب بلا ميقات.

وكيف تبدو الدول التي تملك جيوشاً جبّارة دولًا عزيزة مُصانة مهابة مبجّلة لا أحد يفكّر في أن يقترب من حدودها أو يهدد كيانها أو يقدح فيها شرر الأزمات ليأخذ أهلها إلى الجحيم والمصائب.

دعونا نمحّص الأشياء بكُنه طبعها، وطبع أي جيش أن يكون درعاً واقياً بهمّة منتسبيه ومؤسساته لا يُبخس حقه في إمتلاك أعتى الأسلحة وفرص التدريب والتأهيل، وبعيداً عن المناكفات السياسية وألاعيب ما يجري في دهاليز السلطة ودكاكين الساسة، وأن تكون عقيدة هذا الجيش مبنية على الدفاع عن الوطن وحمايته من الأعداء؛ يُحشد لنيل النصر في ساحات المعارك ولا يسمح لسياسي أن يستميله إلى جبهة إقتتال محلي ويحسبه على ما حاقت برأسه من أجندة، أو يجعله مطيّة لمطامع حزبية أو غايات شخصية بُغية المكوث في السلطة بأن يستخدم بنادقه وجماجم أفراده جسراً لأطماعه.

الجيوش الواعدة هي تلك الجيوش التي تركت لها دساتير شعوبها أن تحتكر البنادق وأرست لها باقة من الحقوق والواجبات لايزاحمها فيها أحد، وأملت على أصحاب القرار ألّا يستنفدوا صلاحياتهم في تجاوز سلطاتهم  ليجنّدوا مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية لتحقيق مآربهم. 

الجيش الليبي كأي جيش بدأ بسيطاً ببنادق مهداة وآليات قديمة ومعدات غير ذات باعٍ، وتشكيلات على 

هيئة مديريات، وكان لا يرقى إلى مستوى الجيش الذي يمكنه القيام بمهامه على أكمل وجه؛ كان جيشاً على قدر الدولة وقتها، رمزياً لا يقوى على التحدّي وتركز وجوده في معسكرات شيّدها مستعمرون، يشهد له الليبيون بانضباطه وحسن قيافته وهوان عضده، وبعد سنوات إنتقل هذا الجيش إلى مرحلة كان فيها أكثر عدداً وقوّة؛ تخرّج ضباطه من أرقى المعاهد والأكاديميات في الشرق والغرب، وامتلك آلاف العربات والدبابات ومئات الطائرات والصواريخ وعشرات القطع البحرية والقواعد الجوّية، وصنع لنفسه تواجداً حيوياً في كامل ربوع الوطن،وشارك في أنشطة عسكرية ومهام في مناطق مختلفة عديدة.

أعود وأقول أن سرَّ قوة أي دولة يكمن في قوة جيشها وشدة سياطه وسطوته، وما يتملّكه من عنادٍ لمواجهة كيد الأعادي ومكائد أذرعهم وذيولهم.

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

1399 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد