مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

يصوت البرلمان السويدي على اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة أثارت جدلاً؛ إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد , وتمثل اتفاقية…

للمزيد

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

 يسر هيئة تحرير مجلة المسلح ان تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير والبركات كل عام والجميع بخير.

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

تتسابق القوات الأوكرانية والروسية لاتخاذ إجراءات مضادة لحماية الدبابات من الطائرات بدون طيار الهجومية ذات الاتجاه الواحد، وهو ما يقول الخبراء إنه يمثل تحديًا متزايدًا حتى بالنسبة للمركبات التي تسير بسرعة , وفي الفئة الكبيرة من المركبات

الجوية غير المأهولة، برزت فئة الطائرات بدون طيار التي توفر رؤية الشخص الأول، وهي في الأساس عبارة عن رؤوس حربية مصغرة قابلة للتوجيه، باعتبارها تهديدًا شاملاً.

"توفر الطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه من نوع FPV أو ذخائر التسكع قدرة خارج خط البصر تمكن المشغل من متابعة الدبابات إلى مناطق انطلاقها المخفية أو نقاط المغادرة وضربها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع،" كما قال فيديريكو بورساري، وهو زميل وقال مركز أبحاث تحليل السياسة الأوروبية ومقره واشنطن.

وأضاف: "يمكن لهذه الأنظمة أيضًا مطاردة وضرب الدبابات المتحركة في أكثر نقاطها ضعفًا، وخاصة العادم الخلفي للمحرك".

 

وبحسب ما ورد، فإن التهديد الذي تشكله هذه الأسلحة دفع المسؤولين الأمريكيين إلى طلب عدم استخدام دبابات أبرامز القتالية الرئيسية المتبرع بها في الخطوط الأمامية حتى يتوصل القادة إلى تكتيكات جديدة.

وقال صامويل بينديت، محلل الأبحاث في مركز التحليلات البحرية ومقره الولايات المتحدة، إن الدبابات المستخدمة "كمركبات اختراق في الهجمات الأمامية" أثبتت أنها معرضة للخطر بشكل خاص.

في الشهرين الماضيين، تم رصد عدد من الدبابات الروسية وهي ترتدي أنواعًا غير عادية من الدروع، بما في ذلك الأسطح المعدنية المرتجلة المغطاة بشبكات معدنية. وأطلقت قنوات التواصل الاجتماعي الأوكرانية على هذه المركبات اسم "دبابات السلاحف"، في حين أشارت إليها حسابات التلغراف الروسية باسم "Tsar Mangal" أو حفلات الشواء القيصرية.

الغرض من هذه الإجراءات المضادة هو تفجير الشحنة المتفجرة للطائرات بدون طيار في وقت مبكر من أجل تقليل فرصة اختراق المقذوفات لهيكل الطائرة. لكن النتائج كانت مختلطة.

في حالة دبابة السلحفاة، فإن "الدروع الخشبية الإضافية والألواح المعدنية، التي تم تركيبها لإنشاء غلاف معدني كامل يغطي بالكامل ثلاثة جوانب والجزء العلوي من الدبابة، تجعل من المستحيل تدوير البرج وتحد بشكل كبير من قدرة المركبة على الحركة". قال بورساري: "الرؤية".

كما استخدمت القوات الروسية والأوكرانية على نطاق واسع قدرات الحرب الإلكترونية المختلفة، بما في ذلك تركيب أجهزة تشويش متعددة التردد على أسطح الدبابات لتعطيل أو التشويش على الترددات اللاسلكية للطائرات بدون طيار المعادية.

وفي حين يعتبر العديد من المحللين أن الحرب الإلكترونية هي وسيلة الدفاع الأكثر نجاحاً ضد أنواع الطائرات بدون طيار الصغيرة، ويقوم كلا الجانبين بتجريب حلولاً بديلة جديدة، مما يخلق ما يشابه "لعبة القط والفأر المستمرة".

ظهرت مؤخراً لقطات على تطبيق Telegram تظهر طائرات بدون طيار FPV تدمر المركبات القتالية وتعطل حركتها في أوكرانيا، لكن الخبراء يسلطون الضوء على أن تدمير دبابة يتطلب نشر العديد من هذه الأسلحة من قبل مشغلين ذوي خبرة وكفاءة عالية.

وقال بينديت: "في هذه المرحلة، تعتمد هجمات FPV الناجحة ضد الدبابات على خبرة المشغل حيث يستغرق تدمير دبابة الكثير من التدريب والمهارة، وعملياً لا يستطيع ذلك سوى الأفضل والأكثر خبرة في أساليب المناورة بطائرتهم بدون طيار في المكان المناسب تمامًا لضرب وإصابة الهدف بنجاح".

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

741 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد