مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

إيران | بدء الهجوم الإيراني المعلن عنه بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل.

إيران | بدء الهجوم الإيراني المعلن عنه بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل.

بدأت إيران هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت، حسبما أكد الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: "قبل قليل أطلقت…

للمزيد

إسبانيا | تعزيز نظام الصواريخ NASAMS أرض جو الخاص بها برادارات MPQ-64 Sentinel بمدى 60 كيلومترًا.

إسبانيا | تعزيز نظام الصواريخ NASAMS أرض جو الخاص بها برادارات MPQ-64 Sentinel بمدى 60 كيلومترًا.

وافق مجلس الوزراء في إسبانيا على تخصيص ميزانية قدرها 45.9 مليون يورو [49 مليون دولار] لخطة تحديث نظام أسلحة ناسامز (نظام الصواريخ أرض جو النرويجي المتقدم). ستؤدي هذه الموافقة إلى…

للمزيد

تهنئة المسلح بعيد الفطر المبارك 1445 هـ / 2024م.

تهنئة المسلح بعيد الفطر المبارك 1445 هـ / 2024م.

يسر هيئة تحرير مجلة المسلح أن تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا بالخير و اليمن والبركات , وكل عام والجميع بخير عيد سعيد الصفحة…

للمزيد

روسيا | الانتهاء من تطوير نظام المدفعية الروسي Derivatsiya-PVO AA عيار 57 ملم.

روسيا | الانتهاء من تطوير نظام المدفعية الروسي Derivatsiya-PVO AA عيار 57 ملم.

تم الإعلان رسميًا عن أن روسيا قد أكملت تطوير نظام المدفعية المضادة للطائرات عيار 57 ملم [AAA] Derivatsiya-PVO تم تصميم هذا النظام خصيصًا لتحييد الطائرات بدون طيار والتهديدات الجوية المختلفة…

للمزيد

قبل شهرين وقعت حادثة مثيرة للاهتمام للطيار الأمريكي المقاتل الشبح إف -35 الذي طار بالقرب من أوكرانيا العام الماضي. كما يروي كريج أندريل ، كان دوره هو التحليق بطائرة F-35 فوق أوكرانيا ورادار الطائرة للمسح الضوئي إلى أوكرانيا

بهذه الطريقة ، يتذكر أندريل ، لم يتم الحفاظ على القدرة القتالية لحلف الناتو أثناء الحرب فحسب ، بل تم أيضًا تقديم المعلومات التي تم جمعها إلى القيادة الأوكرانية. لكن قصة واحدة من قصصه تلفت انتباهنا أكثر من أنشطته اليومية.

يتذكر أنه في إحدى رحلاته ، أبلغته المراقبة الأرضية في ألمانيا بمكان وجود نظام دفاع جوي روسي محدد من طراز S-300PMU-1 في بيلاروسيا. طُلب من Andrle استخدام رادار F-35 أثناء مروره عبر الحدود الأوكرانية البولندية البيلاروسية لتأكيد موقع النظام.

كان أندريل متفاجئًا للغاية عندما لم يكتشف نظام الدفاع الجوي على الإطلاق ، والذي ، وفقًا لمعلومات استخبارية أخرى ، كان موجودًا حتى ساعات من قبل. اتضح لاحقًا أن S-300PMU-1 كان في "وضع احتياطي الحرب".

ما هو "وضع احتياطي الحرب"؟

يعد وضع "احتياطي الحرب" ميزة في نظام الدفاع الجوي S-300PMU-1 الذي يسمح له بالعمل بقدرة محدودة حتى في حالة تلف بعض مكوناته أو تدميرها أثناء النزاع. تم تصميم هذا الوضع للتأكد من أن النظام يمكن أن يستمر في العمل حتى لو تعرض لأضرار من نيران العدو أو من مصادر أخرى.

عندما يكون S-300PMU-1 في وضع "احتياطي الحرب" ، فإنه سيتحول تلقائيًا إلى مكونات وأنظمة احتياطية في حالة تلف المكونات الرئيسية أو تدميرها. على سبيل المثال ، إذا تم تدمير هوائي الرادار ، فسيقوم النظام بالتبديل إلى هوائي احتياطي لمواصلة تتبع الأهداف. يساعد هذا في ضمان استمرار النظام في العمل بفعالية حتى في ظل هجمات العدو.

عندما يتم مهاجمة S-300

يُستخدم "وضع احتياطي الحرب" عادةً في المواقف التي تتعرض فيها S-300PMU-1 للهجوم أو تتعرض لخطر الهجوم. من خلال التبديل إلى هذا الوضع ، يمكن للنظام الاستمرار في توفير غطاء دفاع جوي حتى لو تعرض لأضرار. يمكن أن يكون هذا مهمًا بشكل خاص في حالة النزاع حيث يمكن أن تكون القدرة على الدفاع ضد الهجمات الجوية للعدو أمرًا بالغ الأهمية لنجاح العمليات العسكرية.

يعد وضع "احتياطي الحرب" لنظام الدفاع الجوي S-300PMU-1 ميزة تسمح للنظام بالحفاظ على موارده وإطالة عمره التشغيلي. في هذا الوضع ، يتم إيقاف تشغيل النظام جزئيًا أو كليًا ، تاركًا المكونات الأساسية فقط نشطة. هذا يقلل من تآكل النظام بالإضافة إلى توفير الوقود والموارد الأخرى. لكن على الرغم من ذلك ، يستمر النظام في توفير غطاء دفاع جوي ، ولكن فقط عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية.

سلبيات

مع الأخذ في الاعتبار كل ما قيل أعلاه ، يمكننا أن نستنتج أن "وضع احتياطي الحرب" يعطي مزايا لبطارية الدفاع الجوي في أوقات محددة. ولكن حيثما توجد مزايا ، توجد أيضًا عيوب. هو نفسه في هذه الحالة.

أحد العوائق الرئيسية هو أن النظام أقل استجابة وأقل قدرة على اكتشاف التهديدات والاستجابة لها عندما يكون في هذا الوضع. هذا يمكن أن يجعله عرضة للهجوم ، خاصة إذا كان بإمكان العدو شن هجوم مفاجئ أو إغراق النظام بعدد كبير من الأهداف.

ومن العيوب المحتملة الأخرى أن النظام قد يستغرق وقتًا أطول لإعادة التنشيط ويصبح جاهزًا للعمل مرة أخرى بعد أن يكون في "وضع احتياطي الحرب". يمكن أن تكون هذه مشكلة إذا كان النظام بحاجة إلى النشر بسرعة استجابة لتهديد ، حيث قد لا يكون قادرًا على الرد في الوقت المناسب لمنع الهجوم.

بشكل عام ، يجب أن يستند قرار استخدام "وضع احتياطي الحرب" إلى تقييم دقيق للمخاطر والفوائد التي ينطوي عليها الأمر. على الرغم من أنه يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحفاظ على الموارد وإطالة عمر النظام ، إلا أنه يجب استخدامه فقط عندما تفوق الفوائد العيوب والمخاطر المحتملة.

لماذا لم تكتشف F-35 S-300PMU-1؟

نحن بحاجة إلى التعمق في التفسيرات. إليكم ما حدث في اليوم المعني لأندريل وطائرته F-35. لقد طار في الطريق المحدد. تم تكليفه بتأكيد الموقع الجغرافي لـ S-300PMU-1 في بيلاروسيا.

لذلك قام Andrle بتنشيط رادار مقاتله لمسح الأهداف بفاعلية. في وضع مماثل ، ترى F-35 كل شيء. في هذا الوضع ، يتلقى رادار F-35 جميع الإشارات النشطة التي ترتد وتعود إلى F-35.

ولكن في الوقت نفسه، أوقف S-300PMU-1 وضع المسح النشط وتحول إلى وضع المسح السلبي. أي أن نظام الدفاع الجوي الروسي لا يبحث عن عدو، بل يستمع فقط. عندما يستمع رادار S-300، فإنه لا يعيد الإشارات، أي أن الإشارات لا ترتد. وبالتالي، لا يستطيع رادار F-35 حاليًا اكتشاف أن لديه نظام دفاع جوي تم تنشيطه بشكل سلبي، لأنه لا يتلقى إشارات نشطة منه.

يحتوي نظام الدفاع الجوي S-300PMU-1 على العديد من أنماط التشغيل، بما في ذلك «الوضع العادي» و «الوضع القتالي» و «الوضع الاحتياطي الحربي». يتم استخدام «الوضع العادي» في وقت السلم وهو مخصص للتدريب المنتظم وصيانة النظام.

يُستخدم «نمط القتال» أثناء العمليات العسكرية، عندما يشارك النظام بنشاط في الكشف عن الأهداف والاشتباك معها.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

680 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد