مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

يصوت البرلمان السويدي على اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة أثارت جدلاً؛ إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد , وتمثل اتفاقية…

للمزيد

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

 يسر هيئة تحرير مجلة المسلح ان تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير والبركات كل عام والجميع بخير.

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

إهتمام عراقي بشراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية من الجيل 4.5 داسو رافال من خلال صفقة تبلغ 240 مليون دولار. لكن العراق يعرض الدفع لهم من خلال إمدادات النفط , هذا الخبر تم الإبلاغ عنه لأول مرة من قبل مجلة الأعمال فوربس , وفي الوقت الحالي

لا توجد معلومات حول ما تريده بغداد بالضبط - طائرات جديدة أو مستعملة [مستعملة بالفعل], وتقول بوابة الدفاع الإسبانية على الإنترنت InfoDifensa إن الأشهر الأخيرة كانت ناجحة لطائرة Dassault Rafale في الأسواق الدولية. بالإضافة إلى اليونان ، طلبت إندونيسيا 42 مقاتلاً وكرواتيا طلبت 12 مقاتلة, كل هذا حدث في غضون أشهر قليلة وفي وقت سابق ، استحوذت الهند واليونان أيضًا على المقاتلة الفرنسية. كتب موقع InfoDefensa أنه في الوقت الحالي ، تُظهر إحدى دول البلقان اهتمامًا براغفال - صربيا.

يتسلح العراق بشكل أساسي بمقاتلات أمريكية من طراز F-16 F-16C / D Block 52 وهو نموذج قديم وتملك منه 34 طائرة في مخزون القوات الجوية العراقية. وهناك تساؤل حول سبب اهتمام العراق بطائرات متطورة عندما يحتاج إلى محركات توربينية ISR لأعمال [الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع]. بينما رافال أرخص بكثير ، وكما كتب وهي قادرة على محاربة الدولة الإسلامية ، أو ما تبقى منها.

ومع ذلك ، فإن العراق لا يطير بمقاتلاته من طراز F-16. على الأقل كان هذا هو الوضع في عام 2021 ، عندما تم إيقاف مقاتلة Su-25 ، بالإضافة إلى مقاتلة F-16 ، [العراق يشغل مقاتلات روسية من طراز Su-25 أيضًا]. والسبب الرئيسي هو نقص قطع الغيار والصيانة.

تتمركز طائرات F-16 العراقية في قاعدة بلد الجوية وهذه القاعدة تتعرض بشكل منتظم للهجوم من قبل مقاتلي الدولة الإسلامية مما أجبر الفريق الأمريكي الذي يحتفظ بالطائرات العراقية على الانسحاب من القاعدة عام 2021 ، ولا توجد معلومات عن استئناف العمل. والسبب مشابه للطائرة الروسية Su-25 ، وكذلك المركبات الجوية غير المأهولة التي تم شراؤها بشكل أساسي من الصين.

اهتمام العراق بالمقاتلة الفرنسية لم يكن مصادفة خاصة وأن بغداد تحاول الانفصال عن التبعية الأمريكية. وستكون طائرات رافال المقاتلة الـ14 إشارة إلى واشنطن التي ترفض سحب قواتها من البلاد ، رغم أن البرلمان العراقي صوت لصالح ذلك في نهاية عام 2020.

سبب آخر لرغبة رافائيل الفرنسي هو تسليح الطائرات فالعراق يمتلك طائرات F-16 ، لكنها ليست مسلحة بصواريخ BVR ، بينما من المرجح أن تعرضها فرنسا على العراق. في العام الماضي ، كان العراق مستعدًا حتى لشراء الباكستانية JF-17 على وجه التحديد بسبب صواريخ BVR.

أخيرًا ، يعد الدفع بالنفط مؤشرًا على أن بغداد تدرس خيارًا لا يؤثر فيه التضخم والأزمة الاقتصادية العالمية المحتملة على الصفقة. تقدم بغداد شيئًا متاحًا وهو مكلف. وتحديداً في الوقت الحاضر ، على خلفية الحرب في أوكرانيا ، انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا إلى النصف ، فإن بغداد لديها شيء مطلوب في السوق.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

883 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد