مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الصين | الإعلان عن تعليق التعاون مع الولايات المتحدة في عدة مجالات عقب زيارة بيلوسي لتايوان.

الصين | الإعلان عن تعليق التعاون مع الولايات المتحدة في عدة مجالات عقب زيارة بيلوسي لتايوان.

أعلنت الصين يوم الجمعة أنها تنهي التعاون مع الولايات المتحدة في عدة مجالات ، بعد زيارة لتايوان هذا الأسبوع قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ، في حين…

للمزيد

الولايات المتحدة | الإعلان عن مساعدات عسكرية بقيمة 550 مليون دولار لأوكرانيا.

الولايات المتحدة | الإعلان عن مساعدات عسكرية بقيمة 550 مليون دولار لأوكرانيا.

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا آلاف قذائف هاوتزر عيار 155 ملم وصواريخ هيمارس في حزمة جديدة من المساعدات العسكرية , بلغت قيمتها 550 مليون دولار ،…

للمزيد

المسلح تنعى أحد كتابها...وداعاً

المسلح تنعى أحد كتابها...وداعاً "عميد بحار ركن : البهلول فرج القيزاني".

بسم الله الرحمن الرحيم "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ". بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والاسف تنعى هيئة تحرير مجلة المسلح عميد…

للمزيد

الصين | إطلاق صواريخ باليستية متعددة على المياه التايوانية مع بدء أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق.

الصين | إطلاق صواريخ باليستية متعددة على المياه التايوانية مع بدء أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق.

أطلق الجيش الصيني صواريخ باليستية متعددة على المياه المحيطة بتايوان يوم الخميس مع بدء أكبر مناورات عسكرية صينية تطوق الجزيرة , وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان مقتضب إن "وزارة…

للمزيد

يستخدم صاروخ كروز الشبح الهجومي الروسي Kh-101 ، المعروف أيضًا بلقب تعريف الناتو AS-23A Kodiak ، رقائق أمريكية متكاملة , المعلومات جاءت من المخابرات الأوكرانية فقد تم تفكيك بعض أنظمة الأسلحة الروسية التي استولى عليها الأوكرانيون

منذ بداية الحرب وتم إثبات الحقائق.

تم تصنيع الرقائق الموجودة في الصاروخ الروسي Kh-101 بواسطة شركة Texas Instruments و Atmel Corp. Rochester Electronics و Cypress Semiconductor و Maxim Integrated و XILINX و Infineon Technologies و Intel و Onsemi و Micron Technology وتم إرسال قائمة كاملة بالرقائق الدقيقة الأمريكية المستعملة إلى البنتاغون.

تزعم المخابرات الأوكرانية أيضًا أن صاروخ Kh-101 ليس سابقة. فقد وجد ان الطائرة الروسية 9S932-1 ، وهي مركبة مركز قيادة للدفاع الجوي مجهزة بالرادار وتشكل جزءًا من نظام Barnaul-T الأكبر ، وكذلك نظام الدفاع الجوي Pantsir ، وطائرة الهليكوبتر Ka-52 Alligator الهجومية مليئة أيضًا بالرقائق الأمريكية الصنع. العدد الإجمالي للرقاقات الموجودة في أنظمة الأسلحة المدرجة هو 35 ، ومن الواضح إلى جانب تلك الموجودة في صاروخ Kh-101 ، أنه في أربعة أنظمة أسلحة فقط ، قام الروس بدمج 70 شريحة ميكروية أمريكية الصنع.

حتى الآن لا نعرف عدد أنظمة الأسلحة الروسية التي تم تطويرها في العقود الأخيرة والتي تستخدم رقائق صغيرة أمريكية الصنع ، لكن مكونات الاستخبارات الأوكرانية الموجودة في الأسلحة الأربعة المذكورة تثير سؤالًا منطقيًا: هل تمتلك روسيا القدرة على إنتاج المكونات الأساسية وأشباه الموصلات ؟

على الرغم من العقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي في السنوات الأخيرة [منذ عام 2014 بعد ضم شبه جزيرة القرم] ، فقد ذهبت هذه الرقائق بطريقة ما إلى مطوري الأسلحة والمصممين الروس. لا يوجد دليل على وجود مبيعات مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا. يصعب تنظيم هذا السوق: ربما اشترت موسكو الرقائق من أطراف ثالثة. الاحتمال الآخر هو أن هذه الرقائق تم تسليمها من الصين ، حيث أن هذا البلد رائد عالميًا في إعادة تدوير الرقائق. ومع ذلك ، هناك احتمالان آخران: شخص ما قد انتهك أحكام العقوبات الاقتصادية المفروضة أو الرقائق ببساطة ليست عسكرية.

يقول الخبراء في الولايات المتحدة [مثل Skip Parish] بالفعل أن التكنولوجيا الغربية الغربية في الأسلحة الروسية تتحدث عن شيئين رئيسيين: "اعتماد روسيا على التكنولوجيا الغربية" و "فشل الولايات المتحدة أو عدم وجود سيطرة على قواعد تهريب الأسلحة الدولية".

دعونا نلقي نظرة على الموقف مع صاروخ كروز الهجوم الشبح Kh-101. تُظهر الصورتان أدناه جزءًا فقط من 35 شريحة ميكروية تم العثور عليها في الصاروخ. وجد خبراء من موقع BulgarianMilitary.com أنها تشبه الرقائق الدقيقة التي تم إنتاجها في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة. هذا يؤكد أحد الاحتمالات المفترضة ، أي فرصة للرقائق المعاد تدويرها من الصين.

قال خبير أوكراني إن الرقائق المستخدمة في صاروخ كروز الهجوم الشبح Kh-101 ربما لم يتم إعادة تدويرها في الصين ، ولكن في المصنع الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية السابقة ، مصنع فورونيج لقطع الراديو ، أو مصنع مينسك ، أو المصنع المتكامل.

هناك أدلة على أن عددًا كبيرًا من صواريخ KH-101 التي تم إطلاقها على أراضي أوكرانيا لا تصيب الأهداف ، وهو ما يطرح السؤال مرة أخرى: ما هو عمر الرقائق الأمريكية الصنع التي تم اكتشافها ، وما مدى فاعلية دمجها مع التكنولوجيا الروسية؟

تم العثور على رقائق ميكروية من شركة Onsemi الأمريكية في بعض أنظمة الأسلحة الروسية. ومع ذلك ، فإن الشركة ليست مسؤولة عن ذلك ، حيث أن هذه الشركة لا تنتج رقائق عسكرية دقيقة ، بل منتجات متاحة للجمهور في الأسواق المدنية الدولية. لا يمكن لوم الشركة على أي شيء. ردت شركات أمريكية أخرى على مزاعم بأنها لم تعمل مع السوق الروسية لفترة طويلة أو أنها لا تجد منتجاتها في أنظمة الأسلحة المذكورة.

كل هذا يثير سؤالًا عامًا: إذا اشترت روسيا رقائق ورقائق غربية معاد تدويرها من الصين ، فهل العقوبات التكنولوجية ضد روسيا فعالة؟ خاصةً على خلفية حقيقة أنه كما اتضح فيما بعد ، يمكن العثور على بعض الرقائق الدقيقة في متجر الحي ، أو في المتجر الإلكتروني الأكثر شيوعًا.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1063 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1443هـ

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1443هـ

أسرة مجلة المسلح تتقدم لجميع منتسبي المؤسسة العسكرية الليبية والسادة المتابعين الكرام والشعب الليبي والأمة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد