مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الباكستان | دبابة القتال الرئيسية الصينية MBT VT4  تدخل الخدمة رسميًا مع الجيش الباكستاني.

الباكستان | دبابة القتال الرئيسية الصينية MBT VT4 تدخل الخدمة رسميًا مع الجيش الباكستاني.

يعتبر الجيش الباكستاني الآن المشغل الثالث لدبابة القتال الرئيسية Norinco VT-4 وذلك بعد أن أدخل الجيش الباكستاني رسمياً دبابة القتال الصينية MBT VT4 في الخدمة , التي تعمل أيضًا مع…

للمزيد

الكويت | الحكومة تسمح للنساء بالإلتحاق بالمؤسسة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد.

الكويت | الحكومة تسمح للنساء بالإلتحاق بالمؤسسة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد.

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي، اليوم الثلاثاء، قرارا وزاريا يتم بموجبه السماح بالتحاق الكويتيات بسلك الخدمة العسكرية وبحسب القرار، سيكون قبول الكويتيات حالياً…

للمزيد

ليبيا | مشاركة ضباط الجيش الليبي في ورشة عمل دولية حول القواعد الدولية التي تحكم العمليات العسكرية (SWIRMO) 2021.

ليبيا | مشاركة ضباط الجيش الليبي في ورشة عمل دولية حول القواعد الدولية التي تحكم العمليات العسكرية (SWIRMO) 2021.

حرصًا من وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية على بناء قدرات منتسبي المؤسسة العسكرية في مجال القانون الدولي الإنساني ، قام مكتب حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بالوزارة بالتنسيق مع بعثة…

للمزيد

السويد | الجيش السويدي يبدأ في زيادة وتعزيز قدرة دباباته .Stridsvagn 122 MBT

السويد | الجيش السويدي يبدأ في زيادة وتعزيز قدرة دباباته .Stridsvagn 122 MBT

وفقًا للمعلومات الصادرة عن الجيش السويدي ، بدأ فوج جوتلاند الجديد للمدرعات في إعادة بناء قدرة الدبابة Stridsvagn 122 MBT (دبابة القتال الرئيسية) بعد فجوة استمرت عشرين عامًا سيركز تدريب…

للمزيد

كما كان الحال بالنسبة للفضاء الإلكتروني في عام 2016 ، اعتبر حلف الناتو الفضاء مجالًا تشغيليًا في حد ذاته تمامًا مثل البيئات البرية والبحرية والجوية وكان الدافع وراء هذا القرار هو "تسليح" الفضاء "وليس العسكرة" التي بدأت منذ بدايات غزو الفضاء

مع تطوير أسلحة مضادة للأقمار الصناعية (ليزر ، صواريخ ، هجمات إلكترونية ، مناورات ، إلخ) سيظل نهجنا دفاعيًا ومتوافقًا تمامًا مع القانون الدولي لا ينوي الناتو وضع أسلحة في الفضاء.

قال ينس ستولتنبرغ  الأمين العام للحلف الأطلسي ، في نوفمبر 2019 "يجب أن نتأكد من أن مهامنا وعملياتنا تحصل على الدعم المناسب".

أكدت قمة المنظمة التي عقدت في بروكسل 14 يونيو الجاري مرة أخرى على "الأهمية المتزايدة" للفضاء من أجل "أمن وازدهار" الحلفاء ، وكذلك "للردع والدفاع اللذين يوفرهما الناتو".

واعتبار أن "الهجمات في اتجاه الفضاء أو من الفضاء أو في الفضاء تمثل تحديًا حقيقيًا لأمن الحلف يمكن أن يهدد تأثيرها ازدهار وأمن واستقرار الدول واليورو- منطقة الأطلسي ، ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على المجتمعات الحديثة مثل تأثير الهجوم التقليدي ".

كذلك ، واستناداً إلى نتائج قرارها بجعلها منطقة عمليات ، يعتقد الناتو أن مثل هذه الهجمات "يمكن أن تؤدي إلى تطبيق المادة 5" من معاهدة شمال الأطلسي. من الواضح أن أي عمل عدائي ضد قمر صناعي لدولة عضو من المرجح أن يؤدي إلى تفعيل بند الدفاع الجماعي.

وللتذكير ، تلزم المادة 5 الدول الأعضاء في الناتو باتخاذ إجراءات في حالة تعرض أحدها للهجوم.

وفيما يتعلق بالفضاء ، قال البيان "إن الأمر متروك لمجلس شمال الأطلسي ليقرر ، على أساس كل حالة على حدة ، ظروف الاحتجاج بالمادة 5 في أعقاب مثل هذه الهجمات. "

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجال آخر ، وهو ما يسمى بالأنشطة "المختلطة" ، مشمول الآن بالمادة 5.

إن استخدام مثل هذه الإجراءات ليس بالأمر الجديد ... ومن ناحية أخرى ، فإن وتيرة مثل هذه الإجراءات تميل إلى التعجيل واكتساب الزخم لعدة سنوات حتى الآن وروسيا متهمة بانتظام بالمشاركة في مثل هذه الأنشطة ، كما حدث مرة أخرى في قمة بروكسل.

وجاء في البيان الصحفي: "بالإضافة إلى أنشطتها العسكرية ، كثفت روسيا أيضًا أنشطتها الهجينة التي تستهدف الدول الأعضاء في الناتو أو الدول الشريكة ، بما في ذلك من خلال الجهات الفاعلة التي تعمل نيابة عنها".

في عام 2018 ، دعا تقرير للنائب البريطاني اللورد جوبلينج ، تم تقديمه بمناسبة جلسة الجمعية البرلمانية لحلف الناتو [منظمة حلف شمال الأطلسي] ، إلى "مادة 5 مكرر" في معاهدة شمال الأطلسي من أجل إعطاء الإمكانية لتطبيق شرط الدفاع الجماعي في حالة الهجمات المختلطة ضد أحد الحلفاء.

"في أوقات الحرب المختلطة هذه ، يجب أن نعود إلى المادة 3 ، التي تشير إلى التعاون والمساعدة المتبادلة دون الذهاب إلى حد الدفاع الجماعي ، والمادة 4 ، التي تلزم الحلفاء بالتشاور مع بعضهم البعض. عندما تكون سلامة أحدهم منهم مهددة. وأوضح اللورد جيه أن العمل الجماعي يستند إلى تقييم بالإجماع للتهديد ، وهو تقييم تهدف التكتيكات الروسية الهجينة إلى منعه ".

Pin It

تقييم المستخدم: 5 / 5

Star ActiveStar ActiveStar ActiveStar ActiveStar Active
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

500 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد