مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الولايات المتحدة | القوات الجوية الأمريكية تجري أول إصدار متقدم من المخترق GBU-72 5K.

الولايات المتحدة | القوات الجوية الأمريكية تجري أول إصدار متقدم من المخترق GBU-72 5K.

في اختبار تم إجراؤه في 7 أكتوبر الجاري أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن الإصدار الأول الناجح من GBU-72 Advanced 5K Penetrator حيث أطلقت طائرة مقاتلة من طراز F-15E Strike Eagle…

للمزيد

ليبيا | طرابلس تستضيف الاجتماع العاشر لقادة القوات الجوية لمجموعة «5+5 دفاع».

ليبيا | طرابلس تستضيف الاجتماع العاشر لقادة القوات الجوية لمجموعة «5+5 دفاع».

بدأت اليوم الخميس بالعاصمة طرابلس أعمال الاجتماع العاشر لرؤساء أركان قادة جيوش طيران دول «5+5 دفاع»، والذي تستضيفه رئاسة أركان القوات الجوية بحكومة الوحدة الوطنية، بهدف تنسيق وتعزيز وتطوير سبل…

للمزيد

بريطانيا | محلل دفاعي : الجيش البريطاني على وشك أن يكون

بريطانيا | محلل دفاعي : الجيش البريطاني على وشك أن يكون "غير قادر على القتال" ضد التهديدات المتطورة.

قال محلل دفاعي كبير إن الجيش البريطاني على وشك أن يكون "محاربة غير قادرة على مواجهة التهديدات المتطورة" ، مثل تلك التي تشكلها روسيا والصين أطلق فرانسيس توسا تحذيرًا بشأن…

للمزيد

كوريا الشمالية | الرئيس كيم جونغ أون يتعهد ببناء جيش

كوريا الشمالية | الرئيس كيم جونغ أون يتعهد ببناء جيش "لا يقهر" وسط شكوك أمريكية.

اتهم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الولايات المتحدة بإثارة التوترات وعدم اتخاذ إجراءات لإثبات عدم وجود نية عدائية تجاه بلاده وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن كيم تعهد ببناء جيش…

للمزيد

بدأت قوة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى (مينوسكا) عملية عسكرية ضد مجموعة مسلحة وقعت اتفاق سلام مع بانغي لكنها "لا تكفّ عن زيادة أنشطتها غير القانونية"، بحسب ما أكدت المنظمة الأممية في بيان وأوضحت مينوسكا في بيانها أن العملية

"تهدف إلى إبعاد مجموعة 3 آر إلى مناطق الانتشار التي حُددت لها" في إطار اتفاق السلام الموقع في فبراير وتعود تسمية المجموعة إلى رمزها بالأحرف اللاتينية 3R والذي يختصر كلمات "العودة، المطالبة، المصالحة".

وأعلنت مجموعة 3آر الخميس أنها تعرضت لقصف من قوة الأمم المتحدة في كوي، في شمال غرب البلاد.

وقُتل ثلاثة جنود سنغاليين من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الجمعة في بوار في غرب البلاد جراء تحطّم مروحية، بحسب بيان نشرته "مينوسكا".

وأوضح أفراد من طاقم مينوسكا في وقت لاحق لوكالة فرانس برس من دون الكشف عن هوياتهم، أن المروحية كانت تعمل في إطار العملية ضد المجموعة المسلحة.

ويهدف اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة و14 مجموعة مسلحة في فبراير، إلى وضع حدّ للنزاعات التي تمزّق البلاد منذ عام 2013م وقُتل 46 مدنياً على أيدي عناصر من مجموعة 3آر في مايو في منطقة بوا، في شمال البلاد.

وحتى اليوم، لم يتمّ تسليم سوى ثلاثة مشتبه بهم إلى السلطات. وفي 23 أغسطس، هدد ممثل الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى مانكور ندياي بمعاقبة منتهكي اتفاق السلام.

وقال المتحدث باسم مجموعة 3آر الجنرال سيوو إن المجموعة "لا تنسحب من الاتفاق" لكن قائدها صديقي عباس أعلن في الرابع من سبتمبر استقالته من منصبه كمستشار عسكري لحكومة إفريقيا الوسطى وهو منصب كان يشغله منذ توقيع الاتفاق.

ورغم التهدئة النسبية منذ توقيع اتفاق السلام، تتواصل أعمال العنف ضد المدنيين وبين المجموعات المسلحة في إفريقيا الوسطى. ففي 14 سبتمبر، تواجهت مجموعتان مسلّحتان موقعتان على الاتفاق في بيراو في أقصى شمال شرق البلاد وتسببت هذه المعارك بنزوح حوالى 13 ألف شخص وأدت إلى مقتل 23 عنصراً من الميليشيات.

وتشهد إفريقيا الوسطى الغنية بالموارد الطبيعية، منذ 2013 حرباً أرغمت ربع سكانها البالغ عددهم 4,7 ملايين نسمة، على الفرار من منازلهم.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

669 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد