مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الولايات المتحدة | القوات الجوية الأمريكية تجري أول إصدار متقدم من المخترق GBU-72 5K.

الولايات المتحدة | القوات الجوية الأمريكية تجري أول إصدار متقدم من المخترق GBU-72 5K.

في اختبار تم إجراؤه في 7 أكتوبر الجاري أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن الإصدار الأول الناجح من GBU-72 Advanced 5K Penetrator حيث أطلقت طائرة مقاتلة من طراز F-15E Strike Eagle…

للمزيد

ليبيا | طرابلس تستضيف الاجتماع العاشر لقادة القوات الجوية لمجموعة «5+5 دفاع».

ليبيا | طرابلس تستضيف الاجتماع العاشر لقادة القوات الجوية لمجموعة «5+5 دفاع».

بدأت اليوم الخميس بالعاصمة طرابلس أعمال الاجتماع العاشر لرؤساء أركان قادة جيوش طيران دول «5+5 دفاع»، والذي تستضيفه رئاسة أركان القوات الجوية بحكومة الوحدة الوطنية، بهدف تنسيق وتعزيز وتطوير سبل…

للمزيد

بريطانيا | محلل دفاعي : الجيش البريطاني على وشك أن يكون

بريطانيا | محلل دفاعي : الجيش البريطاني على وشك أن يكون "غير قادر على القتال" ضد التهديدات المتطورة.

قال محلل دفاعي كبير إن الجيش البريطاني على وشك أن يكون "محاربة غير قادرة على مواجهة التهديدات المتطورة" ، مثل تلك التي تشكلها روسيا والصين أطلق فرانسيس توسا تحذيرًا بشأن…

للمزيد

كوريا الشمالية | الرئيس كيم جونغ أون يتعهد ببناء جيش

كوريا الشمالية | الرئيس كيم جونغ أون يتعهد ببناء جيش "لا يقهر" وسط شكوك أمريكية.

اتهم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الولايات المتحدة بإثارة التوترات وعدم اتخاذ إجراءات لإثبات عدم وجود نية عدائية تجاه بلاده وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن كيم تعهد ببناء جيش…

للمزيد

تختتم اليوم الدورة الـ11 لمعرض " لاد "LAAD للدفاع والأمن لأمريكا اللاتينية فعالياتها فى مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل وكان المعرض قد أفتتح رسمياً يوم الثلاثاء الماضي الموافق للـ4ــرابع من أبريل الجاري بحضور الرئيس البرازيلى ميشيل تامر وعدد كبير من الضيوف الرسميين والوفود العالمية المشاركة في الحدث 

معرض"لاد" LAAD معرض امريكا اللاتينية للدفاع والامن لأمريكا اللاتينية تنظمه البرازيل، ويعد اكبر معرض للدفاع والامن في أمريكا اللاتينية وعرضت البرازيل، باعتبارها الدولة المضيفة ولها باع طويل في قطاع التصنيع الحربي أحدث معداتها العسكرية بما فيها الدبابات والعربات المدرعة والطائرات بدون طيار وسفن الدوريات. 

يعتبر "لاد" أكبر وأهم حدث من نوعه في أمريكا اللاتينية بإعتباره المعرض الرئيسي التجاري للدفاع والأمن في أمريكا اللاتينية ويحظى باهتمام واسع وكبير من العارضين والمصنعين ووسائل الإعلام وتعتبر وزارة الدفاع البرازيلية والقوات المسلحة البرازيلية هي الداعم المؤسسي والراعي الرئيسي للمعرض الذي يعقد بمدينة ريوديجانيرو البرازيلية في الفترة من 4 – 7 من الشهر الجاري .

بلغ عدد المشاركين في نسخته الحادية عشر للعام 2017 بلغ 600 شركة متخصصة في قطاعي الدفاع والأمن من 83 دولة وكان عدد الضيوف الرسميين 195 وفد رسمي من وزراء الدفاع والمسؤولين الرفيعى المستوى من القوات المسلحة فى امريكا اللاتينية وعموم العالم وسيشارك هرلاء فى اجتماعات مع العارضين وستتاح أيضا فرص لعقد اجتماعات ثنائية بينهم وبين السلطات البرازيلية ومن المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين 40 ألف زائر من المتخصصين والعسكريين وكذلك المدنيين ورجال الأعمال من مختلف دول العالم.

يقدم أكثر من 600 عارض ضمن فعاليات المعرض حلولا للمشاكل في مجالات مثل هندسة الطيران؛ الهندسة البحرية؛ والمعدات الشخصية والتكتيكية والذخائر والأسلحة؛ البصرية وأوبترونيك المعدات والاستشارات والتدريب والخدمات والدفاع السيبراني والأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب والنقل، والتواصل وتحديد المواقع والطوارئ، والبحث والإنقاذ ومراقبة الدخول والمراقبة؛ والخبرة الجنائية والمركبات الجنائية وأمور فنية ومهنية أخرى ومن المتوقع أن يشارك في هذا الحدث أكثر من 37.000 من المهنيين المؤهلين.

ينعقد المعرض كل سنتين، بين الشركات والتجهيزات المحلية والدولية من الشركات والمعدات والخدمات التي تستخدمها القوات العسكرية وقوات الشرطة ويحتوي المعرض على عدة أجنحة وأقسام وفقاً للتخصصات العسكرية وكذلك وفقاً للشركات  والدول المشاركة .

تشارك شركات صينية تقودها ادارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطنى فى المعرض باسم "الدفاع الصينى"، حيث تعرض أحدث أنظمة الاسلحة الصينية الموجهة بدقة، وصواريخ الدفاع الجوى بعيدة المدى، وسلسلة من أسلحة "المفهوم الجديد" من خلال الأجسام المادية، والنماذج، وطاولات الرمال وأدوات الوسائط المتعددة كما تُعرض جسور عائمة، وسفن دورية يبلغ طولها 43 مترا، وغيرها من المنتجات التي تتناسب بشكل خاص مع خصائص سوق أمريكا اللاتينية يقول كوستا، وهو طيار في القوات الجوية البرازيلية: "أنا معجب بالمنتجات العسكرية الصينية، فهي صُنعت بتقنيات متقدمة، وهناك دائما ابتكارات، وهي تشكل مثالا للدول الأخرى في مجال الدفاع الوطني."

 

وبالنسبة للشركات البرازيلية، فان المنتجات العسكرية الصينية لها ميزة كبيرة من حيث السعر والجودة. ومع اقامة شراكة التعاون الاستراتيجية بين الصين والبرازيل، شهد التعاون الثنائي بين الصين والبرازيل في الجوانب العسكرية تطورا متزايدا ما شهد مشاركة واسعة من الشركات التركية المتخصصة في التصنيع الحربي

عقدت على هامش النعرض مباحثات ثنائية بين الدول المضيفة تشيلي والبرازيل والمكسيك في مجال الصناعات الدفاعية مع قطر ونيجيريا وتونس وبوتسوانا.

وتشارك مجموعة توازن الأماراتية لعقد شراكات هامة بهدف إقامة مشاريع اقتصادية جديدة وذلك حسب قول السيد سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي لـمجموعة 'توازن' بأن مشاركتنا ضمن الجناح الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة في معرض ' لاد ' تعد 'فرصة لتبادل الخبرات والتقنيات الدفاعية , بالإضافة الى تسليط الضوء على الشركات والصناعات المحلية بما يسهم في اتاحة المجال للوصول الاسواق العالمية .

يشكل هذا الحدث فرصة أمام العارضين للقاء عدد من رؤساء الشركات الدفاعية والقادة العسكريين ، ورؤساء القوات الخاصة، والمدراء التنفيذيين في صناعة الدفاع العالمية.

ومن المجالات الهامة البارزة ضمن فعاليات لاد 2017 قطاع الأمن العام، الذي يجمع بعض الخبرات الرائدة في هذه الصناعة لتبادل الاراء والتجارب .

تقام على هامش المعرض ندوات متخصصة تقدم برنامجا واسع المحتوى يعزز مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بقطاعي الدفاع والأمن، مع التركيز بشكل خاص على الجوانب الفنية والاستراتيجية وتتناول الندوات  والحلقة الدراسية الدفاعية الخامسة مواضيع مثل: جهود القوات المسلحة في ضمان القانون والنظام؛ الحرب الهجينة في سياق البرازيل واستراتيجيات تنفيذ اتفاقيات الإزاحة في عمليات الاستحواذ الدولية والريادة الريادية للقوات المسلحة ودور صناعة الدفاع في اقتصاد معولم.

عرضت خلال الفعاليات سيارة غوارا المدرعة 4X4 النموذجية من إنتاج شركة أفيبراس البرازيلية في لاد للمرة الأولى وعربة غوارا لديها نظام التوجيه أربع عجلات فريدة من نوعها التي تسمح للسائق لتحويل العجلات على كل من المحاور الأمامية والخلفية وهذه الميزة تسمح بتحرك أفضل في المناطق الحضرية المبنية ذات الكثافة السكانية العالية وتستهدف الجيش البرازيلي وقوات الأمن الداخلي ويمكن تكييف السيارة للعمل كعربة استطلاع  أو تنفيذ مهام آخرى.

الشركات الدفاعية الروسية كعادتها كانت حاضرة وبقوة وتميزت مشاركتها بالعرض الجوي الذي قدمته المقاتلة الروية ميغ 35 والذي نال إستحسان الحاضرين وإعجابهم بالمقاتلة الأحدث ضمن سلسلة المقاتلات الروسية

كما عرضت شركة ايفيكو للسيارات الدفاعية العربة المدرعة المدولبة  VBTP-MR Guarani 6x6 والتي من شأنها أن توفر قدرات عالية لمستخدميها في مهام الإستطلاع  وتتوفر فرص لتطويرها لتعمل كسيارة إسعاف، وعربة هاون، وعربة مكافحة الحرائق ويعنقد بأن هذه المركبات ستحل محل سيارات الجيش الأوروبي إي-11 أوروتو و إي-9 ومدرعات كاسكافيل بحلول أوائل 2030م.

وعرضت شركة بي إي سيستمز أول طراز من المدفع المحمول هاوتزر M109A5 المصدر إلى الجيش البرازيلي وقد ذكرت الشركة أن الوحدة الأولى ستصل فعلياً في 2018م.

وتواصل شركة بي إي سيستمز ترقية الدفعة الثانية من 236 M113 ناقلات الجنود المصدرة سابقاً للبرازيل إلى معيار A2Mk1 ويجري العمل في مرفق للجيش البرازيلي في كوريتيبا حيث تم الانتهاء من الدفعة الأولى لعدد 150 عربة.

كما عرضت أبراج ريماكس عن بعد للمركبات المدرعة غواراني 6X6 الجيش البرازيلي، آريس، والفرعية البرازيلية من إلبيت سيستمز إسرائيل بتطوير اثنين من أنظمة برج جديدة البرج الجديد المعروض لديه نفس مستوى الحماية من الدروع معزز بلوحات درع خارجي توفرالمستوى 2 + درع مع طبقة ثانوية مع المستوى 1 وهذه تحمي ضد الذخائر من عيار 7.62mm .

وعرضت الشركة البرازيلية  FT SISTEMAS فت سيستيماس طائرة هليكوبتر جديدة بدون طيار من طراز FT-200 FH يتم التحكم فيها عن بعد وهي طائرة هليكوبتر موجهة لديها القدرة على النقل والاستقلالية والقدرة على التحمل التي تستجيب للحالات الميدانية التي تتطلب مطالب محددة لمزيد من التنوع والمرفق التشغيلي. المنتج الجديد يمكن استخدامها لإنجاز مهام الدفاع والأمن وتطبيقات السوق المدنية يمكن أن يصل مداها إلى أكثر من 100 كيلومتر مع قدرة طيران على مدى 10 ساعة والقدرة على حمل ما يصل إلى 50 كجم من الحمولة النافعة.

وعرضت في المعرض مقاتلة جريبن إي الجديدة التابعة للقوات الجوية البرازيلية التي ستقوم بأول رحلة لها في الربع الثاني من عام 2017م وقال ميكايل فرانزن، المدير العام لشركة غريبن البرازيل في ساب للطيران، أن برنامج تسليم 36 طائرة في إطار برنامج فكس-2 يسير على الطريق الصحيح وتشارك الشركة في اختبار الطيران للمقاتلين.

ويتضح من ذلك أن البرنامج البرازيلي له الأولوية الرئيسية وسيستمر على الرغم من المشاكل الاقتصادية في البلاد وستقوم الشركة بتسليم 28 مقاتلة مقعد واحد من طراز غريبن إي وثمانية مقاعد من نوع غريبن-F في شراكة مع شركة الطيران إمبراير البرازيلية التي تنطوي على قدر كبير من نقل التكنولوجيا.

وقال فرانزن ان الطائرة ذات مقعدين يتم تطويرها فى شبكة جريبن للتصميم والتطوير فى ساو باولو التى بدأت فى نوفمبر عام 2016 وسيكون مركز تطوير التكنولوجيا الرئيسى لجريبن لطائرة جريبن نيكست جينيراتيون.

وسيتم بناء خط انتاج اخر فى ساو برناندو دو كامبو بولاية ساو باولو التى ستدير ايضا عناصر سلسلة التوريد لدعم الطائرات.

خصصت الشركة المنظمة تطبيقا توفر على متجر جوجل بنظام اندرويد لمتابعة أخبار وفعاليات المعرض وللتسجيل ومتابعة العروض والندوات وغيرها تحت إسم LAADDefence.

 

Pin It

تقييم المستخدم: 3 / 5

Star ActiveStar ActiveStar ActiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

559 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد