مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

سلوفاكيا | وزير الدفاع يقول بأن بلاده بصدد تسليم مقاتلات ميغ-29 لأوكرانيا بحلول نهاية الشهر الحالي.

سلوفاكيا | وزير الدفاع يقول بأن بلاده بصدد تسليم مقاتلات ميغ-29 لأوكرانيا بحلول نهاية الشهر الحالي.

في حديث لقناة RTV السلوفاكية التلفزيونية الحكومية أشار وزير دفاع ​سلوفاكيا​ ياروسلاف ناد، إلى أن سلوفاكيا، تخطط لتسليم مقاتلات من طراز ميغ-29 إلى ​أوكرانيا​ في أيلول، بعد أن تتوقف سلوفاكيا…

للمزيد

روسيا | شركة روستيخ تعلن إنتهاء إختبارات المدفع المحمول قاتل الدبابات 2S25

روسيا | شركة روستيخ تعلن إنتهاء إختبارات المدفع المحمول قاتل الدبابات 2S25 "Octopus-SD".

أعلن النائب الأول لرئيس شركة “روستيخ” Rostec الروسية، السيد فلاديمير أرتياكوف، عن انتهاء اختبار المدفع ذاتي الحركة المضاد للدبابات عيار 125 ملم من طراز “2С25”. , وسيطلق على المدفع قريبًا…

للمزيد

روسيا | انطلاق المسابقات الدولية للدبابات Tank biathlon

روسيا | انطلاق المسابقات الدولية للدبابات Tank biathlon"- تانك بياتلون" كجزء من دورة الألعاب العسكرية الدولية الثامنة .“ARMI-2022

انطلقت المسابقات الدولية للدبابات Tank biathlon"- تانك بياتلون" كجزء من دورة الألعاب العسكرية الدولية الثامنة “آرميا 2021″، في الفترة الممتدة من 13 إلى 27 أغسطس، بمشاركة 22 دولة من أوروبا…

للمزيد

ليبيا | الإحتفال بتخرج دفعات جديدة من ضباط الجيش الليبي (الدفعة 52 الكلية العسكرية والدفعة 36 الكلية الجوية والدفعة 37 الدفاع الجوي).

ليبيا | الإحتفال بتخرج دفعات جديدة من ضباط الجيش الليبي (الدفعة 52 الكلية العسكرية والدفعة 36 الكلية الجوية والدفعة 37 الدفاع الجوي).

تزامناً مع الذكرى 82 لتأسيس الجيش الليبي أحتفل بمقر الكلية العسكرية بطرابلس مساء اليوم الخميس بتخرج الدفعة الثانية 52 والخمسين من طلبة الكلية العسكرية والدفعة 36 لطلبة الكلية الجوية ،…

للمزيد

عقد كلاً من الفريق أول ركن "محمد الحداد" رئي الأركان العامة للجيش الليبي والفريق أول "عبدالرزاق الناظوري" القائد العام المكلف للقوات الملحة والمرافقين لهما من أبناء المؤسسة العسكرية في فندق المهاري بمدينة سرت المجاهدة "شمال" لقاءاً وديا تشاورياً

طال انتظاره , تضمن اللقاء مناقشة عدة محاور مهمة لجهود توحيد الجيش الليبي وإيجاد جدول زمني محدد لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

الاجتماع جاء بمبادرة وبتنسيق لجنة 5+5 العسكرية دون أي وساطة أو تدخل أجنبي أو خارجي لعقده.

وتناول الطرفان مسألة حرمة الدم الليبي وعدم الاحتراب الداخلي مجدداً كما اكدا على وحدة التراب الليبي وتأمين الحدود ومحاربة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة وعلى أن مهمة الجيش حماية الوطن والمواطن والدستور.

وتناول المجتمعون أهمية مبدأ عدم عسكرة الدولة وعدم تسييس المؤسسة العسكرية ودعم الجهود لقيام الدولة المدنية.

كما تناولوا بند وضع خطة شاملة لتنظيم المسلحين والتشكيلات المسلحة وكذلك وضع آليات وخطوات منظمة وأساسية لتوحيد المؤسسة العسكرية من أجل بناء جيش ليبي بعيداً عن كل التجاذبات السياسية من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض وفقا لاتفاقية اللجنة العسكرية 5+5 الموقعة في جنيف في أكتوبر العام الماضي.

وبحث الإجتماع أيضا جهود مساندة الجهات الأمنية في تأمين المدن والمناطق خصوصا في فترة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة والمقررة في الـ24 من ديسمبر الجاري.

وقال الفريق أول الناظوري في تصريحات تلفزيونية، عقب انتهاء الاجتماع، إن الطرفين اتفقا على توحيد المؤسسة العسكرية دون تدخل أطراف أجنبية.

وتابع أن "اللقاء كان ليبيا- ليبيا، ووجهات النظر متقاربة، والمسؤولية هي حماية الوطن والدستور، والمحافظة على المؤسسة العسكرية، واحترام الكيانات السياسية، وأن يكون توحيد المؤسسة قريبا".

وأضاف: "سنعقد اجتماعات مشابهة متتالية بحضور لجنة 5+5، بدون تدخل أي طرف أجنبي"، موجها رسالة للشعب الليبي، أنهم غير معترضين على بناء الدولة المدنية وسرعة إنجازها بعيدا عن التجاذبات السياسية.

واستدرك الناظوري أنهم "لن يسمحوا بالتفريط في حق الجيش الليبي، وأن الحكومات المتتالية التي تدعي بناء الجيش، تحرمه من ميزانياته ومرتباته وزيه العسكري، كما أنهم مستمرون في جهودهم وحماية الحدود والأمن وحدود دول الجوار".

وفي وقت سابق استقبلت قوات الجيش الليبي المتمركزة في مدينة الشويرف جنوب غربي العاصمة طرابلس وفدا من المنطقة الغربية للتعاون في تأمين طريق النهر الصناعي الرابط بين منطقتي الشويريف والسدادة.

واتفقت قوات الجيش الليبي مع القوة الأمنية المساندة من مدينة مصراتة على تأمين الطريق وتسيير دوريات مشتركة في خطوة تاريخية جاءت بعد عدة سنوات من القطيعة، قد تمهد لتوحيد المؤسسة الأمنية والعسكرية في ليبيا.

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
corona covid-19

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

785 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد