مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

النرويج | تتلقى الغواصات النرويجية والألمانية 212CD الجيل التالي من رادارات الملاحة بالذكاء الاصطناعي.

النرويج | تتلقى الغواصات النرويجية والألمانية 212CD الجيل التالي من رادارات الملاحة بالذكاء الاصطناعي.

تلقت إندرا عقودًا من الشركة النرويجية Kongsberg Defense & Aerospace مقابل أكثر من 70 مليون يورو [72.9 مليون دولار] لتجهيز أنظمة القتال من النوع المستقبلي 212CD [تصميم مشترك] من غواصات…

للمزيد

ألبانيا | محادثات مع الناتو بشأن بناء قاعدة بحرية على البحر الأدرياتيكي.

ألبانيا | محادثات مع الناتو بشأن بناء قاعدة بحرية على البحر الأدرياتيكي.

قال رئيس الوزراء الألباني إيدي راما يوم الجمعة إن ألبانيا تجري محادثات مع الناتو بشأن بناء قاعدة بحرية في بورتو رومانو ، وهو ميناء قيد الإنشاء على ساحلها الأدرياتيكي وقال…

للمزيد

الولايات المتحدة | شحنة أسلحة أميركية جديدة لأوكرانيا ضمن أحدث صفقات الأسلحة لكييف.

الولايات المتحدة | شحنة أسلحة أميركية جديدة لأوكرانيا ضمن أحدث صفقات الأسلحة لكييف.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الجمعة، أن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا اثنين من أنظمة الصواريخ "ناسامز" أرض جو، و4 رادارات إضافية مضادة للمدفعية، وما يصل إلى 150 ألف طلقة…

للمزيد

تركيا | شركة بايكار ماكينا Baykar Makina التركية تتبرع بثلاث طائرات Bayraktar TB2 بدون طيار لأوكرانيا.

تركيا | شركة بايكار ماكينا Baykar Makina التركية تتبرع بثلاث طائرات Bayraktar TB2 بدون طيار لأوكرانيا.

قالت شركة بايكار ماكينا Baykar Makina التركية ، الشركة المنتجة للطائرات بدون طيار بيرقدار Bayraktar TB2 ، إنها ستتبرع بثلاث طائرات بدون طيار للقوات المسلحة الأوكرانية ، والتي جمع الشعب…

للمزيد

طورت أوكرانيا دبابة القتال الرئيسية الروسية الأصل T-64 التي يحتفظ الجيش الأوكراني في مخازنه بعدد كبير منها يصل حتى 2,200 دبابة ورثتها من الترسانة السوفياتية السابقة بهدف توفير نسخة محسنة ومحدثة من الدبابة العجوز التي دخلت الخدمة

في الجيش السوفييتي عام 1966م .

الدبابة T-64صنعت بواسطة مصنع مالشييف لتصميم الدبابات ويرتبط هذا المصنع بشكل وثيق مع مكتب التصميم موروزوف ومكتب تصميم المحركات خاركيوف وتقوم فكرة التطوير على تحديث الدبابة وجعلها قابلة للتكيف مع المتطلبات الحديثة في ظروف الحرب وأيضاً لغرض التصدير ودخول سوق الأسلحة وبذلك ظهرت النسخة الأحدث المسماة  T-64BV MBT والتي تم الانتهاء من النموذج الأول المطور في عام 2010م وكشف النقاب عنها في عام 2011. 


التطوير والتحديث :

طورت الدبابة بمصنع مالشييف الذي يتمتع بسمعة طيبة في مجال صناعة الدبابات حيث أنتج وخلال الحرب العالمية الثانية الدبابة الشهيرة T-64 وخلال فترة الحرب الباردة أنتج النماذج T-55 - T-64 - T-80 وفي وقت لاحق صنع الدبابة الأوكرانية T-84 وتولى أيضا تطوير دبابات T-64B للمعيار T-64BM الخاص بالجيش الأوكراني.

T-64BV هي نسخة حديثة من دبابة قتال T-64B الرئيسية مع حزمة ترقية الدرع. تم اعتماد النسخة T-64B في الخدمة في عام 1976. ثم ظهرت T-64BV بحماية معززة ضد الإشعاع ودروع متفاعلة متفجرة إضافية ومعدات اتصالات إضافية لاستخدامها في دور القيادة.

بدأ إنتاج T-64BV في عام 1985 وفي عام 2014 ، باعت أوكرانيا 50 دبابة T-64BV إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية (RDC) لتكون أول المشغلين لهذه النسخة المحدثة وتعمل دبابة القتال الرئيسية T-64BV حاليًا في الخدمة مع روسيا وأوزبكستان والكونغو إلى جانب الجيش الأوكراني واعلنت اوكرانيا في عام 2011 ان سعر الدبابة المحدثة يصل إلى 1.12 مليون دولار. 

التسليح :

تتسلح دبابة T-64BV بمدفع عيار 125 ملم ورشاش محوري عيار 7.62mm مثبت على الجانب الأيمن من المدفع الرئيسي ومدفع رشاش من طراز NSVT عبار 12.7 مم على قمة فتحة القيادة يمكن توجيهها وإطلاقها من داخل الدبابة.

يتم تركيب اثنين من أربعة قاذفات قنابل يدوية للدخان إلى الجانب الأيسر من البرج. كما يمكن للمدفع الـ T-64B من عيار 125 ملم أن يطلق صواريخ AT-8 Songster المضادة للدبابات ، يمكن استخدام AT-8 `سونغستر لإستهداف المركبات المدرعة الثقيلة على مسافة 4000 متر كحد أقصى.

يحتوي AT-8 سونغستر على رأس حربي واحد يمكن أن يخترق على الأقل 600 ملم من الدروع الفولاذية لكنه لا يستطيع اختراق الدروع التفاعيلية من نوع Chobham والمتفجرة. يمكن لـ T-64BV إطلاق أربعة صواريخ "AT-8" كحد أقصى في الدقيقة الواحدة. عادة ما تحمل T-64B ستة منها من AT-8 بالإضافة إلى 36 طلقة (مقذوفة وشحنة) من ذخيرة 125 ملم.

التصميم والحماية:

إن تصميم T-64BV يشبه إلى حد كبير دبابة T-72 الرئيسية التي تصنع في روسيا مع وجود السائق في المقدمة والقتال في الوسط وحزمة الطاقة في المؤخرة. تم تجهيز T-64BV بالدرع التفاعلي Kontakt-1 الذي يغطي لوحة جلاسيس ، والجزء الأمامي من البرج الأمامي والجانبي والسقف وجوانب الهيكل تمتد إلى الطرق الخمس.

إمكانية التنقل:

يتم تزويد المحرك T-64BV بمحرك ديزل بسعة 5TDF يعمل على تبريد محرك الديزل بقوة 700 حصان. عند t 3000 دورة في الدقيقة مقترنة بنقل الحركة بمساعدة هيدروليكية مع 7 تروس أمامية و 1 خلفية. يتكون نظام التعليق T-64BV من كلا الجانبين من ست طُرُق طرق مزدوجة صغيرة مع محرك ضرس في الجهة الخلفية ، ووحدة تباطؤ في المقدمة وأربع بكرات تتبع وإياب تدعم الجزء الداخلي من المسار المزدوج. يتم تزويد المحطات الهيدروليكية الأولى والثانية والخامسة والسادسة بخراطيم صدمات هيدروليكية. يمكن أن يعمل الموديل T-64BV بسرعة قصوى تبلغ 45 كم / ساعة بحد أقصى يبلغ 600 كم.

التحسينات والتطوير :

تم تركيب كشاف واحد تحت الحمراء على يسار التسلح الرئيسي 125 ملم هناك إما صندوقين أو ثلاثة صناديق من ذخيرة 12.7 ملم مثبتة على الجانب الأيسر للبرج ، يتم حمل الغطس على الجزء الخلفي العلوي من البرج. تشتمل التجهيزات القياسية لجهاز T-64BV على نظام NBC ومعدات الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء للقائد والمدفعي والسائق ، والقدرة على تزويدها بأنابيب الغطس للتكثيف العميق وجهاز تحذير بالليزر. تم تزويد جهاز T-64BV بجهاز تحديد محيط بالليزر ، وهو جهاز كمبيوتر ذاتي الدفع مع أجهزة استشعار.
من أهم التحسينات التي أضيفت للدبابة تركيب نظام القتل الصعب فارتا وهو نسخة محسنة من النظام الروسي Shtora-1 وهو نظام يطلق قنابل دخانية اثناء تعرض الدبابة لاشعة الليزر والنظام مدمج أيضا مع نظام الحماية النشطة Zaslon كما زودت الدبابة بنظام NBC لاخماد الحرائق وهي مسلحة بمدفع أملس من عيار 125 وهو مزود بملقم الي بمدى فعال له هو 2.8 كم بينما يبلغ مدى قذائف APFSDS وقذائف HE-FRAG حوالي 2.6 كم والمدفع قادر ايضا على اطلاق القذائف الصواريخية  Refleks تسمية الناتو(AT-11-B)  وهي صواريخ مضادة للدبابات بمدى حوالي 5 كم وبقدرة اختراق تصل حتى 750 ملم .
يتكون التسلح الثانوي من مدفع رشاش يتحكم به من بعد نوع جريازيف-23 عيار 23 مم وهو مدفع رشاش
ثنائي الفوهات (900 طلقة) وقد تم تصميم هذا المدفع في الأصل للاستخدام على متن الطائرات المقاتلة .
ويوجد أيضاً مدفع رشاش عيار 7.62 ملم مزود بــ (1200طلقة) يتم التحكم به عن بعد ويمكن استبدال المدفع الرشاش بقاذف قنابل مزود بـ 100 قنبلة.
وشمل التطوير ايضا تحسين نظام المشهد البانورامي ، وأجهزة المراقبة ونظام التحكم في إطلاق النار وقد طورت الدبابة لتتمكن من اصابة الاهداف عن بعد بدقة عالية كما تم اضافة أنظمة رؤية ليلية ورؤية حرارية لتحسين عمل الدبابة في العمليات الليلية .
طاقم الدبابة يتكون من ثلاثة أفراد هم القائد، والمدفعي والسائق وتم تزويد الدبابة بمكيف هواء لتوفير قدر من الراحة للطاقم.
محرك الدبابة طراز 5TDFE  توربو ديزل، بقوة 850 حصان ويمكن لهذا المحرك العمل على وقود
متعدد مثل السولار والبنزين أو الكيروسين وهذه ميزة جديدة ويؤمن لها سرعة بمقدار 65 كم / ساعة

منح التطوير العلامة

خلال العام 2017، باع مصنع ماليشيف -الذي يدخل ضمن مجموعة مؤسسة الصناعات العسكرية الأوكرانية "أوكر أبارون بروم"- باع أسلحة بقيمة 105 ملايين دولار المصنع الأوكراني أنتج معدات وأسلحة بيعت لعدة دول، لا سيما دبابات أوبلوت التي أرسلت إلى تايلندا، والتي يعتزم المصنع إنتاجها لصالح القوات المسلحة الأوكرانية.

المواصفات العامة والفنية :
الطاقم : 3
الوزن : 42.7 طن
الطول (المدفع إلى الأمام) 9.23 م
طول البدن : 6.54 م
العرض : 3.42 م
الارتفاع : 2.17 م
المدفع الرئيسي : 125 ملم أملس
صاروخ ريفليكس
رشاش 23 ملم ورشاش 7.62 ملم
ارتفاع المدفع : - 6 إلى + 14 درجة
دوران البرج : 360 درجة
عدد القذائف في المدفع : 37 طلقة
المحرك : ديزل 5TDFE
قوة المحرك : 850 حصان
السرعة القصوى على الطرق : 65 كم / ساعة
المدى العملياتي : 500 كم.

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
corona covid-19

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1419 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1443هـ

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1443هـ

أسرة مجلة المسلح تتقدم لجميع منتسبي المؤسسة العسكرية الليبية والسادة المتابعين الكرام والشعب الليبي والأمة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد