مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

السويد | التصويت حول إتفاقية السويد وأمريكا الدفاعية التي تمهد الطريق لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

يصوت البرلمان السويدي على اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة أثارت جدلاً؛ إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد , وتمثل اتفاقية…

للمزيد

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك 1445هـ - 2024م.

 يسر هيئة تحرير مجلة المسلح ان تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير والبركات كل عام والجميع بخير.

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر

الولايات المتحدة | الجيش الأميركي يسعى لتزويد مروحياته بذخائر "دقيقة" بعيدة المدى.

أمضى الجيش الأميركي، نحو 5 سنوات في تقييم الشكل الذي ستبدو عليه الذخيرة الدقيقة بعيدة المدى التي تطلقها الطائرات المروحية، ولكن خلال هذه المدة، ظهرت خيارات أخرى يمكنها تحقيق قدر…

للمزيد

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف

تونس | ترقية وتطوير منشأة التدريب العسكري التونسية في منطقة بن غيلوف "جنوب البلاد" لتعزيز قدراتها التدريبية.

تستعد القوات المسلحة التونسية لتعزيز قدراتها التدريبية من خلال ترقية شاملة لمنطقة تدريبها الأساسية في بن غيلوف , ويأتي هذا التطور بعد نشر الخطط التفصيلية على موقع نظام إدارة الجوائز…

للمزيد

ارتفع الإنفاق العسكري العالمي للسنة التاسعة على التوالي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث بلغ 2443 مليار دولار، مع ظهور الحروب والتوترات المتزايدة وانعدام الأمن في أجزاء مختلفة من العالم للمرة الأولى منذ عام 2009، ارتفع الإنفاق

العسكري في جميع المناطق الجغرافية الخمس التي حددها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، مع تسجيل زيادات كبيرة بشكل خاص في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط.

"إن الارتفاع غير المسبوق في الإنفاق العسكري هو استجابة مباشرة للتدهور العالمي في السلام والأمن. وقال نان تيان، كبير الباحثين في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لـ SIPRI، إن الدول تعطي الأولوية للقوة العسكرية ولكنها تخاطر بحدوث دوامة من ردود الفعل في المشهد الجيوسياسي والأمني المتقلب بشكل متزايد. .

ووجد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن الإنفاق العسكري في أفريقيا بلغ إجماليه 51.6 مليار دولار في عام 2023. وكان أعلى بنسبة 22% مما كان عليه في عام 2022 وأعلى بنسبة 1.5% عما كان عليه في عام 2014. وشهدت جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر نسبة زيادة في الإنفاق العسكري – 105% – بحلول عام 2014. أي دولة في عام 2023. كان هناك، ولا يزال، صراعًا طويل الأمد بين الجماعات المسلحة الحكومية وغير الحكومية.

وسجل جنوب السودان ثاني أكبر نسبة زيادة بنسبة 78% وسط أعمال العنف الداخلي وامتدادات الحرب الأهلية السودانية.

وفي العام الماضي، ارتفع الإنفاق العسكري في الجزائر بنسبة 76% ليصل إلى 18.3 مليار دولار. وهذا هو أعلى مستوى من الإنفاق سجلته الجزائر على الإطلاق، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الارتفاع الحاد في عائدات صادرات الغاز إلى دول أوروبا مع ابتعادها عن الإمدادات الروسية.

الإنفاق الدفاعي الأوروبي في ارتفاع

ووجد معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أن الإنفاق العسكري الروسي ارتفع بنسبة 24% إلى ما يقدر بنحو 109 مليارات دولار في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 57% منذ عام 2014، وهو العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم. في عام 2023، شكل الإنفاق العسكري الروسي 16% من إجمالي الإنفاق الحكومي، وكان العبء العسكري (الإنفاق العسكري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي) 5.9%.

وكانت أوكرانيا ثامن أكبر منفق في عام 2023، بعد ارتفاع الإنفاق بنسبة 51% ليصل إلى 64.8 مليار دولار. وهذا أعطى أوكرانيا عبئًا عسكريًا بنسبة 37% ويمثل 58% من إجمالي الإنفاق الحكومي.

وكان الإنفاق العسكري لأوكرانيا في عام 2023 يعادل 59% من حجم الإنفاق العسكري الروسي. تلقت أوكرانيا أيضًا ما لا يقل عن 35 مليار دولار من المساعدات العسكرية خلال العام، بما في ذلك 25.4 مليار دولار من الولايات المتحدة. مجتمعة، تعادل هذه المساعدات والإنفاق العسكري لأوكرانيا حوالي 91٪ من الإنفاق الروسي.

وفي عام 2023، كان نصيب أعضاء الناتو البالغ عددهم 31 عضواً 1341 مليار دولار، أي 55% من الإنفاق العسكري في العالم. وارتفع الإنفاق العسكري للولايات المتحدة بنسبة 2.3% ليصل إلى 916 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يمثل 68% من إجمالي الإنفاق العسكري لحلف شمال الأطلسي. في عام 2023، قام معظم أعضاء الناتو الأوروبيين بزيادة الإنفاق العسكري. وبلغت حصتها مجتمعة من إجمالي حلف شمال الأطلسي 28%، وهي أعلى نسبة منذ عقد من الزمن. وأظهرت بيانات معهد سيبري أن الأربعة في المائة المتبقية جاءت من كندا وتركيا.

"بالنسبة لدول الناتو الأوروبية، أحدثت الحرب في أوكرانيا خلال العامين الماضيين تغييراً جذرياً في النظرة الأمنية. وينعكس هذا التحول في تصورات التهديد في تزايد حصص الناتج المحلي الإجمالي التي يتم توجيهها نحو الإنفاق العسكري، حيث يُنظر إلى هدف الناتو البالغ 2 في المائة بشكل متزايد على أنه خط أساس وليس عتبة يجب الوصول إليها. ، قال.

بعد عقد من التزام الناتو رسميًا بهدف إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الجيش، حقق 11 من أصل 31 عضوًا في الناتو هذا المستوى أو تجاوزه في عام 2023 - وهو أعلى مستوى منذ التعهد بهذا الالتزام. وهناك هدف آخر - وهو توجيه ما لا يقل عن 20٪ من الإنفاق العسكري إلى "الإنفاق على المعدات" - تم تحقيقه من قبل 28 عضوًا في الناتو في عام 2023، ارتفاعًا من سبعة في عام 2014.

خصصت الصين، ثاني أكبر منفق عسكري في العالم، ما يقدر بنحو 296 مليار دولار للجيش في عام 2023، بزيادة قدرها ستة بالمائة عن عام 2022. وكان هذا هو الارتفاع التاسع والعشرون على التوالي في الإنفاق العسكري للصين على أساس سنوي. وشكلت الصين نصف إجمالي الإنفاق العسكري في جميع أنحاء منطقة آسيا وأوقيانوسيا. وربط العديد من جيران الصين الزيادات في الإنفاق بارتفاع الإنفاق العسكري للصين، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام

وخصصت اليابان 50.2 مليار دولار لجيشها في عام 2023، أي أكثر بنسبة 11% عما كانت عليه في عام 2022. كما نما الإنفاق العسكري في تايوان بنسبة 11% في عام 2023، ليصل إلى 16.6 مليار دولار.

"توجه الصين جزءاً كبيراً من ميزانيتها العسكرية المتنامية لتعزيز الاستعداد القتالي لجيش التحرير الشعبي. وقال شياو ليانغ، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لـ SIPRI: "لقد دفع هذا حكومات اليابان وتايوان وغيرها إلى بناء قدراتها العسكرية بشكل كبير، وهو الاتجاه الذي سيتسارع أكثر في السنوات المقبلة".

الحرب والتوترات في الشرق الأوسط تغذي زيادة الإنفاق

وزاد الإنفاق العسكري المقدر في الشرق الأوسط بنسبة تسعة في المئة ليصل إلى 200 مليار دولار في عام 2023 - وهو الأعلى.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

891 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد