مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

بعد عرض ناجح في كوريا الجنوبية، تتوقع شركة الطيران البرازيلية Embraer ارتفاع الطلب في السوق في آسيا على طائرتها الجوية التكتيكية C-390 Millennium , اختارت إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في…

للمزيد

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

إستضافت القوات الجوية الغانية بالتعاون مع شركة إمبراير ديفينس وشركة سييرا نيفادا (SNC) مؤخرًا عرضًا مثيرًا للإعجاب لطائرة الهجوم الخفيف إيه-29 سوبر توكانو في قاعدة أكرا الجوية، وهدف الحدث الذي…

للمزيد

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

يقام مؤتمر قادة البحريات في الشرق الاوسط بالشراكة مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة في اليوم الثاني ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس2024) تحت عنوان «آفاق النمو…

للمزيد

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

كشفت القوات الجوية الباكستانية عن وجود قدرة صاروخية تفوق سرعتها سرعة الصوت، مشيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي بيان صحفي إلى أن السلاح جزء من جهد تحديث أوسع "لمواجهة التهديدات…

للمزيد

طورت أوكرانيا نوعاً جديداً من الصواريخ الموجهة بدقة، وكان أول "اختبار" علني لفعاليتها ناجحاً فقد تم تدمير منصة إطلاق من طراز S-400 في شبه جزيرة القرم المحتلة، في رأس طرخانكوت، وهو ما أبلغنا عنه في الثالث والعشرين من أغسطس

تم التقاط الفيديو التالي بطائرة بدون طيار لتسجيل آثار الغارة. أما كيفية تمكنها من الاقتراب من نظام دفاع جوي قيم فهو سؤال آخر، ولكن الأهم من ذلك هو أن الهدف قد تعرض لضربة شديدة، مع انطلاق الصواريخ المحملة مسبقًا ومن المحتمل جدًا أن تلحق الضرر بمركبات أخرى من نظام S-400.

وظل السلاح وراء هذه الضربة غير معلن بينما أصبح بلا شك حديثا ساخنا بين وسائل الإعلام العسكرية. ألقى رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا أوليكسي دانيلوف اليوم بعض الضوء على هذا الأمر.

"كان الصاروخ جديدًا. وكان الصاروخ حديثًا تمامًا. في عام 2020، وافق مجلس الأمن القومي على قرار بشأن عمليات [تصنيع] الأسلحة، ولم تكن جميعها مفتوحة، لذلك قد لا يكون الجمهور على علم بأشياء معينة وقال دانيلوف في مقابلة مع راديو أوكرانيا الدولي "نعم، إنه منتج جديد أثبت نفسه بشكل لا تشوبه شائبة".

هناك بالفعل اقتراحات بأنه قد يكون صاروخ كروز مضاد للسفن من طراز Neptun، تم نشره في وقت سابق لتدمير الفرقاطة الروسية Admiral Essen وتدمير الطراد Moskva بالكامل. وكانت الفكرة هي أنه يمكن تعديل نيبتون لتمكين استخدامه ضد الأهداف الأرضية، بنفس الطريقة التي تم تنفيذها في Harpoon Block II. علاوة على ذلك، تم النظر في مثل هذا الخيار منذ بداية تطوير نبتون.

يشير الروس إلى أنه كان صاروخًا من طراز بريمستون 2 تم إطلاقه من الأرض وتم تركيبه على زورق آلي. كانت هذه الفرضية مدفوعة بعملية إنزال في شبه جزيرة القرم نفذها جنود من استخبارات الدفاع الأوكرانية على متن قوارب في اليوم التالي. ومع ذلك، فإن هذا الافتراض لم يعد صالحا بعد الكشف عن دانيلوف.

يمكن أن توفر لنا لقطات الضربة بعض الأفكار حول قدرات الصاروخ. وبشكل أكثر تحديدًا، في نظام التوجيه الذي يستخدمه. وبالنظر إلى أن الضربة كانت مدعومة بطائرة بدون طيار، فإن اقتراحنا هو أن الطائرة بدون طيار يمكن أن تحدد الهدف الذي سيضربه الصاروخ.

وفي الوقت نفسه، تم توجيه مرمى النظام البصري للطائرة بدون طيار نحو المركبة المركزية للمجموعة، وعلى الأرجح رادار نظام S-400. وبعبارة أخرى، لم يكن ذلك تسمية ليزر. أيضًا، مع الأخذ في الاعتبار أن قاذفة الصواريخ، وليس الرادار، هي التي أصيبت، يمكننا استبعاد الرأس المضاد للإشعاع.

وبالتالي تبقى فقط رؤوس التوجيه الحرارية والرادارية. ونظراً لتقليد الأسلحة الأوكراني، فإن الخيار الأخير هو الخيار الأكثر ترجيحاً. وفي هذا الصدد، يتمتع نظام S-400 ببصمة رادارية مميزة.

وفي هذا الصدد، لا ينبغي لنا أن ننسى أن بعض التطورات الأوكرانية أظهرت أيضًا دقة عالية حتى عندما تم استخدام أنظمة التوجيه بالقصور الذاتي والقمر الصناعي فقط. على سبيل المثال، فيلكا MLRS.

في فيديو تدمير منظومة S-400، هناك انفجار أولي صغير يمكن ملاحظته في البداية. وتنتشر النار منه على قاذفتين، مما يشير إلى رأس حربي قوي للغاية وشديد الانفجار.

وتشير هذه التفاصيل بدورها إلى أن الصاروخ نفسه يجب أن يكون كبيرًا وأن يكون له نطاق تشغيلي فعال. في هذه الحالة بالذات، يجب أن يكون مدى الصاروخ على الأقل 130 كيلومترًا إلى خط المواجهة + 10 إلى 20 كيلومترًا في الأعلى لأسباب تتعلق بسلامة منصة الإطلاق، أو 180 كيلومترًا إذا حسبنا من موقع إطلاق بالقرب من أوديسا.

بهذه الطريقة يكون لدينا سلاح ذو مدى يقدر بضعف مدى GMLRS الأمريكي الذي تستخدمه أنظمة صواريخ HIMARS في الجيش الأوكراني، بمستوى مناسب من الدقة. يمكن لمثل هذا السلاح أن يفتح العديد من الفرص المثيرة للاهتمام لضربات طويلة في عمق العمق الروسي. وليس فقط على الأراضي الأوكرانية المحتلة، لأن جميع الأسلحة الأجنبية بعيدة المدى التي قدمها شركاء أوكرانيا ملزمة دبلوماسيا بعدم استخدامها أبدا ضد الأراضي الروسية.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

1357 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد