مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

أجرت القوات الجوية الفرنسية، الأربعاء، أول اختبار لإطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA الذي يمكنه حمل رأس حربي نووي. (Air-Sol Moyenne Portée) , وكتب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عبر…

للمزيد

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار ISNR أبوظبي 2024" في دورته الثامنة.

أختتمت اليوم فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2024" , و تعد دورة هذا العام هي الأضخم في تاريخ المعرض منذ انطلاقته عام 2008 حيث شهد المعرض…

للمزيد

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

أفتتحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية والتي تستمر حتى 30 مايو 2024 بمقر الجامعة برئاسة اللواء الركن/ قاسم حميد عباس - رئيس…

للمزيد

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

تتواصل فعاليات النسخة الثامنة من معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، والمؤتمر المصاحب له، برعاية الفريق سمو الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مركز أدنيك…

للمزيد

أورد موقع دفاع رومانيا defenseromania المتخصص في الشؤون العسكرية والدفاعية تقريرا تحليليا عن الأوضاع الجارية في الحرب الروسية الأوكرانية ومدى تأثير المعلومات والإتصالات بالأقمار الصناعية على مجريات الحرب , حيث ذكر بأن المتابع لأحداث

الصراع المسلح هناك يدرك بأن حرب روسيا ضد أوكرانيا لا تسير على ما يرام من جميع النواحي ، فالعدد التقديري للقتلى من الجنود الروس يشبه تقريبًا الخسائر السوفيتية خلال الحرب التي استمرت 10 سنوات في أفغانستان. فشلت القوات الروسية في تحقيق بعض الأهداف الاستراتيجية ، مثل السيطرة على العاصمة كييف ، فيما عانت قواتها من إخفاقات كبيرة في التفاعل والاتصالات.

من العناصر المهمة في قائمة المشكلات الروسية الأقمار الصناعية الروسية ، وهي منخفضة العدد وقليلة جدًا من الجودة العالية. وفقًا للخبراء ، كان لدى روسيا منذ فترة طويلة أسطول صغير وغير كافٍ من أقمار الاتصالات والمراقبة ، والتي تعتمد في كثير من الحالات إما على تكنولوجيا قديمة أو على أجزاء مستوردة ، والتي يصعب الآن الوصول إليها بسبب العقوبات الغربية.

 

وفي ذلك الشأن قال بارت هندريكس ، المحلل والخبير في برامج الفضاء السوفيتية والروسية ، إن من حيث المبدأ ، روسيا عمياء عمليا في المدار.

أوكرانيا ليس لديها أسطول الأقمار الصناعية الخاص بها. لكنها استفادت بشكل كبير ليس فقط من الكمية غير المسبوقة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا من كمية غير مسبوقة من المعلومات ، والتي تتضمن بيانات في الوقت الفعلي حول تحركات القوات الروسية.

من غير الواضح ما إذا كانت تتضمن صورًا عالية الدقة من أقمار التجسس الصناعية ، لكن مستوى التطور التكنولوجي الغربي يسمح بصور أقمار صناعية عالية الجودة في الوقت الفعلي متاحة ليس فقط للجيش ولكن أيضًا للشركات التجارية الخاصة. روسيا ليس لديها أي منهم تقريبا.

تمتلك روسيا حاليًا حوالي 100 قمر صناعي عسكري أو ثنائي الاستخدام ، وفقًا لقاعدة بيانات اتحاد العلماء ، وهي منظمة غير حكومية أمريكية. تم تصنيف 19 منها فقط على أنها أقمار صناعية مزودة بأجهزة استشعار عن بعد بتقنية تسمح بالتصوير.

أهمية القرار:

تمتلك روسيا حاليًا قمرين صناعيين للاستطلاع البصري في مدارها ، يُدعى بيرسونا ، وفقًا لهندريكس ، وقد تم إطلاقهما قبل 7-9 سنوات ، مما يعني أنه قد يقترب من نهاية حياته. علاوة على ذلك ، يضيف هندريكس ، يُعتقد أن الدقة القصوى لأقمار بيرسونا هي 50 سم لكل بكسل.

بالمقارنة ، فإن أفضل أقمار الاستطلاع الأمريكية ، Keyhole ، تقدر بدقة حوالي 5 سنتيمترات لكل بكسل. مع هذا القرار ، سيكون الحرف Z ، المرسوم على المركبات العسكرية الروسية العاملة في أوكرانيا ، مرئيًا بسهولة ووضوح من الارتفاع النموذجي لقمر تجسس صناعي, وعادةً ما يكون لشركات تجارة الأقمار الصناعية مثل Maxar و Planet دقة قصوى تبلغ حوالي 15 سنتيمترًا.

وقال هندريكس: "الأمريكيون لديهم ما لا يقل عن خمسة أقمار صناعية من طراز Keyhole-12 ، والإيطاليون والفرنسيون والإسبان لديهم أقمار صناعية". كما تخلفت روسيا عن الركب في بناء وإطلاق أقمار صناعية مزودة بأجهزة استشعار عن بعد ، يمكن لراداراتها "الرؤية" عبر السحب ، على عكس الأقمار الصناعية الضوئية.

وفقًا لقاعدة بيانات اتحاد العلماء ، تمتلك روسيا قمرًا صناعيًا رادارًا واحدًا مؤكدًا يسمى كوندور. تم إطلاقه في عام 2014 وعمره خمس سنوات ، ربما توقف عن العمل. في فبراير ، أطلقت القوات الفضائية الروسية قمرًا صناعيًا آخر ، يسمى Kosmos-2553 أو Neutron. لا يُعرف سوى القليل عن الغرض أو القدرة ، على الرغم من بنائه من قبل Mashinostroyeniye ، وهو معهد أبحاث عسكري في موسكو متخصص في الأقمار الصناعية الرادارية. إذا كان نيوترون قمرًا صناعيًا رادارًا ، فسيكون هذا أول إطلاق من نوعه منذ ما يقرب من 10 سنوات.

GPS مقابل GLONASS

النظام الرائد في العالم لتقنية تحديد المواقع هو النظام الأساسي المبني في الولايات المتحدة ، والمعروف ببساطة باسم نظام تحديد المواقع العالمي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

التكنولوجيا متاحة للجمهور وتستخدم على نطاق واسع في كل شيء من أنظمة الملاحة إلى الهواتف الذكية. ولكن نظرًا لامتلاكها وتشغيلها من قبل حكومة الولايات المتحدة ، فقد حاولت روسيا منذ فترة طويلة بناء بديل يُعرف باسم GLONASS.

لكي تعمل شبكة GLONASS بكامل طاقتها ، يلزم وجود 24 قمراً صناعياً. يوجد في روسيا حاليًا 23 قمراً صناعياً فقط ، وبعضها يقترب من نهاية عمره في المدار.

حاولت روسيا بناء وإطلاق وحدات جديدة لشبكة GLONASS ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العقوبات الغربية المفروضة منذ أن ضمت موسكو شبه الجزيرة الأوكرانية إلى شبه جزيرة القرم في عام 2014.

يقول الخبراء إنه يتم استيراد ما يصل إلى 90 في المائة من الأجهزة الإلكترونية ، التي يجب أن تكون مقاومة للإشعاع الفضائي الذي يمكن أن تدمر بسرعة المعدات الحساسة المستخدمة في الجيل التالي من الأقمار الصناعية GLONASS K-1.

حاولت روسيا تصميم وإنتاج قطع غيار ، لكن النتيجة كانت ظهور مشكلة جديدة وهي زيادة وزن حيث أن وزن الفمر بلغ ضعف ثقل الموديلات السابقة في قمر صناعي لم يتم إطلاقه بعد.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

597 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد