مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

المغرب يُؤهل لصناعة عسكرية محلية لتوفير إحتياجاته الدفاعية الضرورية.

المغرب يُؤهل لصناعة عسكرية محلية لتوفير إحتياجاته الدفاعية الضرورية.

يتجّه المغرب إلى تأهيل عتادهِ العسكري المحلّي، بحيث يدخلُ مرحلةً جديدة قوامها مزيدٌ من التّطوير وتأهيل الصّناعة الذّاتية وذلك في ظلّ التّحديات الخارجية والإقليمية التي تواجهُ مصالح المملكة، لا سيما…

للمزيد

الجيش البريطاني يوزع كمامات طبية واقية مصنعة خصيصاً لمنتسبيه.

الجيش البريطاني يوزع كمامات طبية واقية مصنعة خصيصاً لمنتسبيه.

وزع الجيش البريطاني كمامات طبية لوقاية وحماية جميع أفراد الخدمة والاحتياط وموظفي الخدمة المدنية العاملين بين وحدات الجيش ستساعد هذه الكمامات على الحماية من الارتفاع الثاني المحتمل في Covid19 أو…

للمزيد

الجيش الباكستاني يتسلم دبابات القتال الرئيسية

الجيش الباكستاني يتسلم دبابات القتال الرئيسية "الخالد" محلية الصنع.

ذكر موقع "جانز" الأمريكي، الذي أوضح أن الجيش الباكستاني تسلم أول دفعة من دبابات الخالد المطورة محليا التي دخلت الخدمة رسميا، لتكون دبابة القتال الرئيسية في الجيش الباكستاني وقال الموقع…

للمزيد

مقاتلة سوخوي Sukhoi Su-30MKK صينية تقوم بطلعة تدريبية لمدة 10 ساعات متواصلة.

مقاتلة سوخوي Sukhoi Su-30MKK صينية تقوم بطلعة تدريبية لمدة 10 ساعات متواصلة.

نشرت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني فيديو مذهلاً لرحلة طويلة لطائرة "سو-30إم كي كي" فوق بحر الصين الجنوبي وأثار مقطع الفيديو الخاص برحلة التدريب لمدة عشر ساعات للمقاتلة الصينية…

للمزيد

أعلنت وزارة الدفاع الكوريّة الجنوبيّة الأحد أنّ الولايات المتّحدة وكوريا الجنوبيّة ستوقفان مناوراتهما العسكريّة السنويّة المشتركة الواسعة النطاق التي تُثير بانتظام غضب كوريا الشماليّة وقالت الوزارة في بيان إنّ التمرينين اللذين يُطلق عليهما "كي ريسولف"

و"وفول إيغل" سيُستعاض عنهما بمناورات محدودة النطاق وذلك "بهدف الحفاظ على استعداد عسكري قوي" للقوّات المتمركزة في كوريا الجنوبيّة.

واتُخذ هذا القرار خلال اتّصال هاتفي بين وزيري الدفاع الكوري الجنوبي والأميركي، جيونغ كيونغ-دو وباتريك شاناهان، بعد 3 أيام من قمّة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في هانوي لم تُسفر عن أيّ اتّفاق. غير أنّ كلا الزعيمين راغب في إبقاء باب الحوار بينهما مفتوحًا.

وتُثير مناورات "فول إيغل" العسكريّة الميدانيّة المشتركة التي تُنظّم عادةً في الربيع، غضب بيونغ يانغ التي ترى فيها تهديدًا لها. وما زال الشمال من الناحية التقنيّة في حالة حرب مع الجنوب.

وفي السابق، كان 200 ألف جنديّ من كوريا الجنوبيّة وزهاء 30 ألف جنديّ أميركي يشاركون في مناورات "فول إيغل" و"كي ريسولف" العسكريّة المشتركة.

وتُعتبر مناورات "كي ريسولف" التي عادةً ما كانت تُجرى في آذار/مارس، تمرينًا على مستوى القيادة يتمّ بشكل أساسي عبر استخدام محاكاة حاسوبيّة على مدى عشرة أيام.

لكن منذ أوّل قمّة بين ترامب وكيم في سنغافورة في يونيو المنصرم، قلّصت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أو ألغتا تدريبات عسكريّة مشتركة عدّة، ولم تعد القاذفات الأميركيّة تحلّق فوق كوريا الجنوبيّة.

واشتكى الرئيس الأميركي مرارًا من كلفة هذه التدريبات، غير أنّه استبعد في الوقت نفسه إمكانيّة سحب حوالي 28500 جندي أميركي تمّ نشرهم في كوريا الجنوبيّة لحمايتها من جارتها الشماليّة.

وقال البروفيسور يانغ مو-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول إنّ "عدم تقليص المناورات أو عدم تعليقها في هذه المرحلة قد يعني أنّ أيًا من الدول المعنيّة ليس جادّاً" في رغبته بالتوصل إلى اتفاق في شأن نزع السلاح النووي لكوريا الشماليّة.

ويعتقد معظم المحللين أنّ إلغاء المناورات السنوية الكبرى لن يكون له تأثير عسكري كبير.

وقال أهن تشان-إيل تشان رئيس المعهد العالمي لدراسات كوريا الشمالية في سيول لوكالة فرانس برس إنّ "تعليق أو حصر المناورات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قد يضرّ بقدرات الاستعداد لدى الجيشين، لكنّني لا أعتقد أنّ هذا سيشكّل تهديدًا خطيرًا لأمن كوريا الجنوبيّة".

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

321 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد