مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الصين | إنتاج طائرة إستطلاع بدون طيار WZ-8 تفوق سرعتها سرعة الصوت.

الصين | إنتاج طائرة إستطلاع بدون طيار WZ-8 تفوق سرعتها سرعة الصوت.

سمح تطوير تقنيات تفوق سرعة الصوت للعديد من البلدان بالمشاركة في تطوير وإنشاء أسلحة تفوق سرعة الصوت ، لكن الصين فقط هي التي تمكنت حاليًا من تطوير وبناء طائرة تفوق…

للمزيد

نيجيريا | إرسال قوة للمشاركة ضمن مهمة

نيجيريا | إرسال قوة للمشاركة ضمن مهمة "مينوسما" لقوات حفظ السلام الأممية بمالي.

أرسلت نيجيريا، أمس الجمعة 62 جنديًا من قواتها المسلحة، إلى مالي للمشاركة في مهام بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد في مالي مينوسما وقال نائب رئيس التدريب بالجيش النيجيري، العميد حسن…

للمزيد

تركيا | الدفاع التركية تستضيف إجتماعا للجنة

تركيا | الدفاع التركية تستضيف إجتماعا للجنة "5+5" العسكرية الليبية المشتركة.

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها استضافت اجتماعا للجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" في أنقرة اليوم الجمعة، لبحث "خطوات إحلال السلام في البلاد" وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها ،…

للمزيد

روسيا | البدء في تصنع قطع غيار لمنصة “بوميرانغ” المدرعة عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد.

روسيا | البدء في تصنع قطع غيار لمنصة “بوميرانغ” المدرعة عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد.

بدأت الصناعة الروسية في إنتاج أكثر قطع الغيار تعقيدا لمنصة “بوميرانغ” المدرعة باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد الأمر الذي يسمح بتقليص النفقات اللازمة لإنتاج نماذج اختبارية من المعدات الحربية. وقالت شركة…

للمزيد

يقولون بأن هذا الكتاب أنقذ العالم من حرب عالمية ثالثة ولأن الرئيس جون كينيدي قرأه عشية الأزمة الكاريبية وكان خائفاً من تكرار أخطاء السياسيين الأوروبيين في بداية القرن وتجنب في نهاية المطاف مواجهة مميتة مع الاتحاد السوفييتي

 في الواقع ، "مدافع أغسطس" ليست دليلاً للدبلوماسيين من سلسلة "كيفية منع نشوب حرب عالمية" ، بل هي إخبار عسكري- سياسي لامع مكتوب على مواد تاريخية حقيقية حول ما يحدث عندما تكون الدولة تعاني من "حاجة لا تحتمل للاعتراف". بأخطائها.

الكتاب من تأليف الكاتبة المؤرخة الإمريكية باربرا فيرتهايم توكمان  Barbara Wertheim Tuchman 30 يناير 1912 - 6 فبراير 1989 اشتهرت بعد كنابها هذا وهو من الكتب الأكثر مبيعا عن تاريخ الفترة التمهيدية والشهر الأول من الحرب العالمية الأولى ركزت توكمان على كتابة التاريخ الشعبي. وتناولت من خلال أسلوبها الواضح والدرامي موضوعات متنوعة مثل القرن الرابع عشر والحرب العالمية الأولى وتمكنت من تحقيق أرقام مبيعات بالملايين لكتبها.

غلاف كتاب The Guns of August للكاتبة الأمريكية Barbara Wertheim Tuchman

يدور الكتاب حول اضطراب الحقبة الأولى من الحرب العالمية وقترة الثلاثون يومًا في صيف عام 1914 التي حددت مسار الصراع ، والقرن ، وفي نهاية المطاف عالمنا الحالي بدءا بجنازة إدوارد السابع ، تتبع الكاتبة توتشمان كل خطوة أدت إلى الصدام المحتوم وكان لا مفر من ذلك ، حيث كانت جميع الأطراف تخطط لحربها لجيل كامل.

يتميز الكتاب بسرد تاريخي رائع على مر العصور ، وقد تم تصويره بشكل مذهل ومدهش يظهر موهبتها الشهيرة لاستحضار شخصيات لاعبي الحرب الرئيسيين في سطور الكتاب الشهير.

نشر الكتاب الحائز على جائزة بوليتزر في الأصل عام 1962 ، وقضى أكثر من 40 أسبوعًا على قائمة أفضل الكتب مبيعاً في صحيفة نيويورك تايمز ، وفازت الكاتبة بجائزة بوليتزر للقصص الأدبية في عام 1963 بإعتباره كتاب غير خيالي ولم يسبق لها مثيل بعد إعادة قراءة الكتاب لأول مرة منذ أوائل السبعينيات ، ليس من الصعب معرفة سبب استمراره في جذب عدد كبير من القراء حتى يومنا هذا فهو دراما تاريخية واقعية أرخت لفترة عصيبة من تاريخ الكون , يقع الكتاب في 511 صفحة ويحمل رقم تصنيف في مكتبة الكونغرس D530.T8 1994 بتصنيف تاريخ عسكري.

وصف فريتز شتيرن وهو مؤرخ، وكاتب غير روائي، وأكاديمي، وبروفيسور من ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية على نحو ملحوظ الحرب العالمية الأولى بأنها "أول كارثة في القرن العشرين ، وهي الكارثة التي نشأت منها جميع الكوارث الأخرى" ولم يتوقع أحد في أواخر يونيو 1914 أن قتل القوميين الصرب للأرشيدوق فرانز فرديناند ، وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية ، سوف يجذب جميع القوى الأوروبية الخمس الكبرى وحلفائها المتعددين إلى كارثة من شأنها أن تقضي على حياة 20 مليون جندي ومدني ، وتدمر ثلاث إمبراطوريات ، وتضع حجر الأساس لحرب عالمية أكثر دموية .

لم يتوقف المؤرخون عن مناقشة أسباب ونتائج الحرب العظمى ، ولن يفعلوا ذلك أبداً لقد أفضت الذكرى المئوية لاندلاع الصراع إلى سيل من الكتب الجديدة حول أصولها ، لكنها لم تكن أبداً كذلك الكتاب الذي نال صدى كبيراً ولايزال بين القراء في عموم العالم وقد ترجم لفيلم سينمائي للمخرجناثان كرول نال أيضاً حظوظاً واسعة من الشهرة والنجاح.

من الإنصاف القول إن الحدث الأدبي الأول الذي احتفل بمرور مئة عام على الحرب حدث مرة أخرى في الماضي ، عندما نشرت مكتبة أمريكا في عام 2012 طبعتها الكلاسيكية "The Guns of August: The Barbs W. Tuchman" اندلاع الحرب العالمية الأولى (تم نشر تاريخ النشر المبكرل Tuchman ، في المنشورات الترويجية للناشر: حدث عام 2012 بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد المؤلف ، ووقف على حافة الذكرى المئوية للحرب نفسها)

مدافع أغسطس هي عبارة عن استكشاف ملزم لفشل دبلوماسية القوى العظمى لمنع الحرب التي لا يريدها أحد ، وتاريخ عسكري واضح مكتوب بأناقة للحرب حتى معركة مارن الأولى في سبتمبر 1914. كان في مارن أن الحملة الألمانية على باريس توقفت بشكل عجائبي في اللحظة الأخيرة ، واستقرت الجبهة الغربية في حرب استنزاف ثابتة وعقيمة لا يمكن كسرها لأكثر من ثلاث سنوات.

"بعد مارن" ، تكتب توتشمان بحكمة مميزة "لقد نمت الحرب وانتشرت إلى أن اجتذبت دول كل من نصفي الكرة الأرضية وأرتبطت بهم في نمط من الصراع العالمي لا يمكن أن يحل بمعاهدة السلام كانت معركة مارن واحدة من المعارك الحاسمة في العالم ، ليس لأنها قررت أن ألمانيا ستخسر في نهاية المطاف أو أن الحلفاء سينتصرون في نهاية المطاف في الحرب ، ولكن لأنها قررت أن الحرب ستستمر. لم يكن هناك أي عودة إلى الوراء ... ".

وهكذا في فقرة واحدة ، تلتقط ببراعة كل من المأساة وأهمية خط القصة الأساسي لكتابها الرائع.

ترسم المؤرخة توتشمان الانحدار السريع لأوروبا المسالمة والمزدهرة إلى الهاوية من خلال مجموعة الأدوات الأدبية للروائي الموهوب وغريزة محققة حرب عدوانية مرهقة للعالم وهي تستحضر السلالة العاطفية المتقدة من الدبلوماسيين والجنرالات وهم يتسببون في حالات عصيبة ، وفي كثير من الأحيان قرارات كارثية. يرسم مشاهد المعاصرين ، والصور اللامستقلة للأباطرة ، ووزراء الحرب ، والإمبراطوريات المتهدمة.

قالوا عن الكتاب :

"قطعة رائعة من التاريخ العسكري الذي يبرهن على قوة إعلان وينستون تشرشل أن الشهر الأول من الحرب العالمية الأولى كان" دراما لم تتفوق أبداً. "- نيوزويك

"أكثر دراماتيكية من الخيال رواية رائعة - منظّمة بشكل جميل ، مصاغة بأناقة ، تدور بمهارة وتواصل. "- Chicago Tribune

"يمكن أن تكون هناك مظاهرة راقية يمكن من خلالها الحصول على تاريخ فني متخصص إلى مستوى الأدب."

 The New York Times

"[The Guns of August] تتمتع بحيوية تتفوق على فضائلها السردية ، والتي تعتبر كبيرة ، وشعورها بالتمييز ، وهو أمر ممتاز" - The Wall Street Journal.

 

Pin It

تقييم المستخدم: 2 / 5

Star ActiveStar ActiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

378 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد