مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

شركتي Thales و MHI تقدمان سونار عالي التردد لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.

شركتي Thales و MHI تقدمان سونار عالي التردد لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.

تعتمد قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية على شركتي Thales و MHI لتجهيز نفسها بأحدث جيل من سونار الفتحة الاصطناعية عالي الدقة الذي يوفر مستوى عالٍ من التصنيف ويوفر اختيار تقنيات…

للمزيد

وزارة الدفاع البريطانية تعزز تقنية البث المباشر للعمليات العسكرية عبر الشبكات العسكرية الآمنة.

وزارة الدفاع البريطانية تعزز تقنية البث المباشر للعمليات العسكرية عبر الشبكات العسكرية الآمنة.

تعمل وزارة الدفاع على تسريع إمكانات البحث عن الفيديو واستغلال الصور عبر الشبكات العسكرية الآمنة لإفادة مهامها في جميع أنحاء العالم , التقنية مستوحاة من نماذج دفق الفيديو التجارية التي…

للمزيد

المملكة المتحدة تتسلم المزيد من مقاتلات F-35B.

المملكة المتحدة تتسلم المزيد من مقاتلات F-35B.

عبرت ناقلة فوييجر المحيط الأطلسي حاملة معها طائرات F-35B إضافية للمملكة المتحدة حيث تمتلك المملكة المتحدة بالفعل 18 طائرة من طراز F-35B وبذلك يصل العدد الإجمالي إلى 21 طائرة وتجدر…

للمزيد

شركة IrvinGQ تطور نظام المظلة

شركة IrvinGQ تطور نظام المظلة "منصة ATAX" لتسليم المركبات الأرضية المستقلة.

قامت شركة Parachute and Airborne Delivery - IrvinGQ - المتخصصة في تصميم وتصنيع وتزويد مظلات الهبوط ومعدات الطوارئ والإنقاذ بتكييف منصة ATAX لدعم النشر الجوي المستقل للمركبات الأرضية غير المأهولة…

للمزيد

تعتبر وحدات القوات الخاصة هي أفضل وحدات الجيوش من حيث تدريبها وقوتها ودقة تنفيذ أعمالها القتالية وأبرز ما يمكن للجيوش أن تتباهى به في تنفيذ المهام والمستوى العالي للضبط والربط الذي يعد من أهم مفاتيح النجاح لأية عمليات عسكرية فهم

تحت الجاهزية القتالية دائماً ينفذون عملياتهم الجريئة في عمق أراضي الخصم وخلف خطوطه، لديها معايير نجاح عديدة تبدأ من إختيار عناصره لبلوغ معايير القوات الخاصة، ومع تقدم العلم العسكري وفنون القتال أصبحت هذه الوحدات من بين أبرز العناصر التي تستخدامها الدول بنجاح عند الرغبة في إنهاء عمل ما كإنقاذ رهائن أو تنفيذ مهام سرية , وهكذا هي القوات الخاصة فخر جيوشها ورمز قوتها وكفاءتها.

تشكلت خدمة القوارب الخاصة في ذروة الحرب العالمية الثانية ، وتطورت من وحدة كوماندوز بحرية صغيرة إلى وحدة منظمة للقوات الخاصة البحرية كم , هي اليوم تشكلت الخدمة من حوالي 250 رجلاً يشكلون SBS مقسمين إلى أربعة سرايا وهم من الجنود النخبة والأكثر قدرة في الجيش البريطاني ومع ذلك فهم الأقل شهرة من نظرائهم في الجيش خدم رجالها المدربون تدريباً عالياً في جميع أنحاء العالم ، ولديها تجهيزات ومعدات إضافية للقيادة في البيئات البحرية والبرمائية والنهرية.

تعمل الخدمة تحت إشراف القوات الخاصة للمملكة المتحدة إلى جانب الخدمة الجوية الخاصة (SAS) وفوج الاستطلاع الخاص (SRR) ومجموعة دعم القوات الخاصة جميعهم يشكلون القوات الخاصة للمملكة المتحدة ويخضعون للسيطرة المشتركة من مدير القوات الخاصة (DSF) وتنفذ خدمة القوارب الخاصة (SBS) عملياتها جنبا إلى جنب مع الخدمة الجوية الخاصة.

تصنف خدمة القوارب الخاصة كواحدة من أقوى فرق العمليات الخاصة في العالم وأكثرها فتكًا وقدرة وهي تضاهي مستوى Special Air Service ووحدات المستوى الأول الأخرى في العالم مثل American SEAL Team 6 أو 1st SFOD-D.

خلفية تاريخية :

ترجع أصول خدمة القوارب الخاصة التابعة للبحرية الملكية إلى العديد من الوحدات التي قامت بغارات وعمليات تخريب واستطلاع من الزوارق الصغيرة والزوارق والغواصات خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945). وشمل ذلك كتيبة دوريات المارينز الملكية ، وقسم القوارب الخاصة بجيش الكوماندوز ، وفرق إرشاد العمليات المشتركة.

بعد الحرب تم حل هذه الوحدات وأعيد تأسيسها بشكل أكثر تنظيماً حدد خلاله تكوينها ومهامها وقوتها تم استيعاب أفرادها في قسم العمليات المشتركة لشاطئ البحرية والقوارب (COBBS) ،

تم تشكيلها في عام 1940 باسم قسم القوارب الخاصة بالجيش وبعد سنوات من الحرب العالمية الثانية ، تحت قيادة الرائد هربرت "بلوندي" هاسلر الذي قاد "غارة "أبطال كوكلشيل" عملوا تحت إطار SAS تحت رقم 22 كقوات برمائية يشار إليها أيضًا بقوات القوارب , حتى شكلت البحرية الملكية قواتها الخاصة ودمجت قسم القوارب الخاصة بالجيش .

كان للوحدة العديد من الأسماء وتغيرت في فترات لاحقة فقد تم اعتماد شركة Special Boat Company في عام 1951 ثم أعيد تسميتها باسم سرب القوارب الخاصة في عام 1974 وفي 28 يوليو 1987 أعيد تسميتها باسم خدمة القوارب الخاصة بعد تولي مسؤولية البحرية مكافحة الإرهاب.

اليوم ، يشترك مجندو SBS في نفس عملية الاختيار المرهقة مثل قوة الخدمة الجوية الخاصة (SAS) ويطورون مهاراتهم بشكل مماثل لكنهم يكتسبون تخصصات إضافية في الاستطلاع تحت الماء والتجديف والغوص.

لا يُعرف الكثير عن الأفراد الذين يشكلون الوحدة  لكن المعلومات المؤكدة تقول بأنه تم اختيار معظمهم من مغاوير البحرية الملكية ، وجميعهم يظهرون قدرات بدنية وعقلية استثنائية واذاك يوصفون بأنهم الأفضل بين الأفضل.

تتكون خدمة القوارب الخاصة من فرق صغيرة مدربة تدريباً عالياً ، وتتخصص في الغارات السرية الجريئة التي تستغل عنصر المفاجأة ومعظم العمليات التي نفذتها SBS مصنفة بدرجة سري للغاية على غرار SAS ، ومعظم العمليات التي أجرتها SBS سرية للغاية ، ونادراً ما يتم التعليق عليها من قبل الحكومة البريطانية أو وزارة الدفاع بسبب طبيعتها الحساسة. زادت وحدة SBS مؤخرًا من إدراك الجمهور لدورها وقدرتها القتالية العالية بعد غارة ناجحة على ناقلة نفط جنوب شرق جزيرة وايت خلال العام الحالي 2020، حيث أشتبه في اختطافها من قبل مسافرين نيجيريين خلسة وتم التعامل معهم والقبض عليهم أحياء وتسليم سبعة أشخاص ، يُعتقد أنهم نيجيريون يطلبون اللجوء في المملكة المتحدة ، إلى شرطة هامبشاير.

استغرق 16 جنديًا 9 دقائق فقط لتحرير طاقم الناقلة واحتجاز الخاطفين.

تم نشر خدمة القوارب الخاصة ضد القاعدة في الحرب العالمية على الإرهاب ، وغالبًا ما تعمل جنبًا إلى جنب مع زملائهم في SAS في أفغانستان.

الهيكل التنظيمي للوحدة :

وفقًاً لمصادر عسكرية في عام 2020م ، فإن أعداد منتسبي خدمة القوارب الخاصة التابعة للبحرية الملكية SBS تصل إلى 300 فرد وهم على أهبة الاستعداد في جميع الأوقات في عام 1987م ،. يُعرف مشغلو SBS المؤهلين باسم زوارق السباحة Swimmer Canoeists وهم خبراء في السباحة والغطس والقفز بالمظلات والملاحة والهدم والاستطلاع.

تتكون الوحدة من أربعة أسراب نشطة ووحدة احتياطي : سرب جي , سرب سي , سرب زد , سرب إم , ووحدة احتياط SBS أو(SBS-R) يوفر جنود الاحتياط الفرديين لزيادة SBS العادي ، بدلاً من تشكيل فرق مستقلة ويجب أن يكون المجندون أعضاء في قوات الاحتياط البريطانية ، مع مستوى عالٍ من الالتزام ويتم التدريب في جنوب إنجلترا.

التدريب :

تخضع كلتا الوحدتين للقيادة التشغيلية لمديرية القيادة العامة للقوات الخاصة (DSF) وتخضعان لعملية اختيار مماثلة وتتمتعان بإمكانية التشغيل البيني الكبير في التدريب والعمليات ولديها برنامج اختيار مستقل خاص بها للتأهل كالسباحة وقيادة الزوارق مع دمج برنامج الاختيار الخاص بها في اختيار UKSF المشترك جنبًا إلى جنب مع المرشحين للخدمة الجوية الخاصة.

وتخضع القوات لنوعان من الاختيارات في السنة ، أحدهما في الشتاء والآخر في الصيف ، يأتي المتطوعين في SBS من جميع أفرع القوات المسلحة البريطانية قبل قبولهم في دورة اختيار UKSF ، ويجب على المرشح إكمال دورة إحاطة القوات الخاصة لمدة أسبوعين وتختبر الدورة اللياقة البدنية للمرشحين ويلاحظ استعدادهم لإجراء العمليات التي تنقلها المياه.

تم تصميم مرحلة الكفاءة لاختيار الأفراد المناسبين لتدريب القوات الخاصة وتستمر هذه المرحلة لمدة (4 أسابيع).

وتتضمن عملية التدريب اختبار تحمل القسوة وخوض تدريبات في الأدغال المطرية في بليز، وتدريبات معارك البقاء، التي تتضمن على عمليات استجواب قاسية للمجندين ولا يمنح المترشح إلا محاولتين للنجاح.

تسليح وحدة القوارب الخاصة SBS:

تستخدم وحدة SBS جميع أنواع السفن السطحية وغواصات صغيرة تحت الماء كما تستخدم قوارب Combatant Craft Medium (CCM) التي يبلغ طولها 60 قدمًا والتي تصنعها الشركة الأمريكية Vigor وهي أكبر وأقوى من أي شيء كانت تديره SBS سابقًا ، حيث يحمل كل قارب ما يصل إلى 21 من ضفادع SBS وتستخدم ايضا قوارب من نوع جيمس بوند التى تصل سرعتها الى 52 عقدة (60 ميلاً في الساعة) ، وتعبر مسافة 500 ميل ، وبامكانه نشر غواصة قزمة من سطحه المنحدر.

تأخذ القوارب نمط تمويه رقمي وهي مصممة بسطح منخفض للمساعدة في تجنب الكشف عن الرادار والكواشف البصرية وكل زورق معترض يحمل ثلاثة مدافع رشاشة على مقدمة ومؤخرة السفينة ، بالإضافة إلى حاضنات لمنصات إطلاق الصواريخ.

ويمكن نقلها بواسطة طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني C-17 وإسقاطها إلى مواقعها ، أو نشرها من سفينة تابعة للبحرية الملكية.

وتستخدم في تسليحها نفس الأسلحة التي تستخدمها القوة الجوية الخاصة SBS مثل بنادق الإقتحام طراز C8SFW عيار 5.56 × 45 مم وبنادق M4 كاربين قصيرة بطول 22 بوصة ويقبل المخازن M16 / M4 ذات 30 طلقة وبنادق Heckler & Koch من عيار 7.62 × 51mm

وعيار Heckler & Koch G36 5.56 × 45 مم - G36K بأعداد محدودة وعدة أنواع من المسدسات وغلوك 17 , 19 عيار 9 × 19 ملم ومسدسات سيغ ساور عيار9 مم وكذلك بنادق Heckler & Koch HK417 7.62 × 51mm

التي تستخدم كبندقية رماة وبنادق القنص من نوع 338 لابوا ماغنوم وبنادق الصيد ريمنجتون 870 12 التي تستخدم طلقات الاختراق الخاصة وتستخدم قوة  SBSأسلحة خاصة بها مثل :

مسدسات HK11 - مسدسات HKP11 غير العادي وهو نوع من المسدسات تحت الماء يطلق سهامًا فولاذية عيار 7.62 مم يحتوي على خمسة مخازن ، كل منها محمل بخرطوشة ، ويتم إشعالها كهربائياً من حزمة بطارية في قبضة المسدس.

عمليات وحدة القوارب الخاصة SBS القتالية :

ضمن عمليات مكافحة الإرهاب البحري هبط أعضاء SBS بالمظلات في المحيط الأطلسي للصعود على متن سفينة الركاب "الملكة إليزابيث الثانية"في العام 1972م وذلك بعد ذعر بوجود قنبلة وبعد فترة وجيزة ، تم منح SBS دور مكافحة الإرهاب البحري ، مع مسؤولية حماية الموانئ والعبارات والسفن السياحية ومنصات النفط بعد ذلك طوروا طرقًا لإنقاذ الرهائن في كل هذه البيئات.

قامت SBS مؤخرًا بتوفير الأمن خلال مسابقات الإبحار الأولمبية وأولمبياد المعاقين لعام 2012 كما ساعدت في عمليات مكافحة تهريب المخدرات عن طريق البحر.

شاركت الوحدة في فلسطين المحتلة في العام 1945-48 حيث أزالت فرق SBS ألغام من السفن البريطانية في ميناء حيفا.

وفي الأعوام 1950-53 شاركت الوحدة في الحرب الكورية وقامت بمهام تخريبية على طول الساحل الكوري ، وشنت غارات من الغواصات والسفن الحربية التي تضر بخطوط الإمداد والاتصالات الكورية الشمالية والصينية.

كما شاركت في المواجهة الأندونيسية 1963-1966 في تنفذ مهام استطلاع وغارات برمائية عبر الحدود في كاليمانتان الإندونيسية.

وفي أسكتلندا خلال الأعوام 1969-2007 نفذت SBS عدة مهام ، بما في ذلك المراقبة السرية وعملية تشغيل مضادة للبنادق من قبل فريقين من قوارب الكاياك بالقرب من Torr Head و Garron خلال عام 1975.

وخلال حرب الفوكلاند في العام 1982 قامت الوحدة بتنفيذ أعمال استطلاع سرية قبل وصول فرقة العمل الرئيسية وساعدت في عمليات تطهير قوات أرجنتينية من خليج سان كارلوس في الليلة التي سبقت عمليات الإنزال الرئيسية.

وخلال حرب الخليج 1990-1991 ساعدت وحدة SBS في البحث عن قواذف صواريخ سكود وتخريب شبكة اتصالات الألياف البصرية العراقية وتأمين السفارة البريطانية في الكويت.

كما شاركت العام 2000م في سيراليون تنضم وحدة SBS إلى زملائهم في SAS في مهمة إنقاذ جريئة في أعماق غابات سيراليون.

وفي عام 2001 إستهدفت SBS حركة طالبان في أفغانستان بسلسلة من العمليات الناجحة ، وعملت في كثير من الأحيان مع وحدة SAS حيث شاركت إحدى دوريات SBS إلى واحدة من أكبر المعارك وأكثرها دموية في الحرب ما ساعد في سحق انتفاضة أسرى من طالبان وتنظيم القاعدة في حصن من العصور الوسطى.

وفي العراق من الأعوام 2003 وحتى 2011 إستكشف فرق SBS وتساعد في تأمين الشواطئ في شبه جزيرة الفاو ، مما يمهد الطريق لعمليات الإنزال البرمائية الأولية للإستيلاء على حقول النفط القريبة.

وفي فبراير 2011 ، أثناء الحرب الأهلية الليبية ، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن السرب C ساعد في إجلاء 150 من عمال النفط في ثلاث رحلات جوية بواسطة سلاح الجو الملكي البريطاني C-130 هرقل من مطار بالقرب من زلة إلى فاليتا في مالطا.

 

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

560 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد