مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

أجرت القوات الجوية الفرنسية، الأربعاء، أول اختبار لإطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA الذي يمكنه حمل رأس حربي نووي. (Air-Sol Moyenne Portée) , وكتب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عبر…

للمزيد

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار ISNR أبوظبي 2024" في دورته الثامنة.

أختتمت اليوم فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2024" , و تعد دورة هذا العام هي الأضخم في تاريخ المعرض منذ انطلاقته عام 2008 حيث شهد المعرض…

للمزيد

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

أفتتحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية والتي تستمر حتى 30 مايو 2024 بمقر الجامعة برئاسة اللواء الركن/ قاسم حميد عباس - رئيس…

للمزيد

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

تتواصل فعاليات النسخة الثامنة من معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، والمؤتمر المصاحب له، برعاية الفريق سمو الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مركز أدنيك…

للمزيد

في حين أن بلغاريا والمجر هما دولتا الناتو والاتحاد الأوروبي الوحيدتان اللتان رفضتا رسميًا إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا ، فقد أثبتت صناعة الدفاع البلغارية أنها واحدة من أكبر موردي الذخيرة غير المباشر لأوكرانيا ، حيث بيعت كمية قياسية

من الأسلحة منذ بداية الحرب ويقدر الخبراء أن بلغاريا قد زودت أوكرانيا حتى الآن بأسلحة وذخائر بقيمة مليار يورو على الأقل لأوكرانيا من خلال أطراف ثالثة.

لطالما استفادت صناعة الأسلحة البلغارية من الصراعات في المناطق التي تستخدم فيها أنظمة الأسلحة السوفيتية تقليديًا. تواصل شركات الأسلحة في بلغاريا إنتاج الذخيرة للأسلحة ذات المنشأ السوفيتي ، حسبما ورد في منشور EURACTIV ، نقلاً عن مسؤولي الدفاع البلغاريين.

أصبحت صناعة الأسلحة البلغارية الآن واحدة من أكبر مصادر الذخيرة السوفيتية القياسية للجيش الأوكراني ، لكن هذه مشكلة سياسية.

في البرلمان الحالي في صوفيا ، هناك ثلاث قوى تعارض إرسال أسلحة من بلغاريا إلى أوكرانيا: الحزب الاشتراكي البلغاري (BSP) ، وحزب فازرازدان الموالي لروسيا ، وبدرجة أقل حزب رئيس الوزراء المؤقت السابق ستيفان يانيف.

وافق الأخير مؤخرًا على إرسال أسلحة من الطراز السوفيتي القديم بشرط أن تتلقى بلغاريا أسلحة حديثة من معايير الناتو في المقابل , تظهر استطلاعات الرأي أن ما يقرب من 30 في المائة من البلغار يدعمون روسيا بشكل مباشر في الصراع ، ونصفهم يتمتع بمشاعر قوية مؤيدة لروسيا ، وهو ما تبقى من النظام الشيوعي الشمولي. علاوة على ذلك ، يعتقد حوالي 70٪ من السكان أن إرسال الأسلحة يضع بلغاريا مباشرة في الصراع.

أكد ألكسندر ميهايلوف ، المدير التنفيذي السابق لشركة "Kintex" الحكومية ، التي تمر من خلالها صادرات الأسلحة للبلاد ، الرقم القياسي لصادرات الأسلحة التي حققتها بلغاريا هذا العام.

وضرب مثالاً على صادرات الأسلحة البلغارية في عامي 2016 و 2017 ، عندما كانت هناك صراعات عسكرية إقليمية في سوريا وليبيا واليمن. وقال ميهايلوف لـ EURACTIV Bulgaria "عندما يكون هناك نزاع مسلح دولي ، هناك دائمًا زيادة في استخدام المعدات العسكرية" ، مضيفًا أن تصاريح تصدير الأسلحة التي أصدرتها الدولة خلال هذه الفترة بلغت 1.1 - 1 ، 3 مليارات يورو.

وبالمقارنة ، قال ميهايلوف إنه منذ بداية الحرب في أوكرانيا حتى الآن ، بلغ إجمالي تصاريح تصدير الأسلحة أكثر من ملياري يورو. "حتى الآن ، حققنا نموًا بنسبة 100٪. قد ينتهي هذا العام بزيادة قدرها 150٪ أو حتى 200٪ في المبيعات على مدار أفضل سنوات المجمع الصناعي العسكري ، وهذا يدر إيرادات كبيرة للاقتصاد البلغاري و في ميزانية الدولة في أوقات الأزمات ".

نذكركم أنه في شهر يوليو من هذا العام ، وقع انفجار تلاه حريق في مستودع ذخيرة تابع لشركة "EMKO" البلغارية بالقرب من بلدة كارنوبات في بلغاريا. تنتمي شركة EMKO لرجل الأعمال Emilian Gebrev ، الذي كان ضحية محاولة اغتيال في عام 2015 ، بعد أن تسمم. كشف تحقيق صحفي ، نشرته شركة بيلنجكات قبل عامين ، عن تورط عميل روسي ، يعمل تحت غطاء دبلوماسي ، في محاولة اغتيال رجل الأعمال إميليان جيبريف. تم مطاردة Gebrev من قبل الروس لأن EMKO زعمت أنها زودت أوكرانيا بالأسلحة ، بدءًا من عام 2014.

أبلغت وزارة الاقتصاد البلغارية ، المسؤولة مباشرة عن السماح بالتصدير ، EURACTIV Bulgaria أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت لتقديم بيانات عن صادرات الأسلحة.

يعارض الحزب الاشتراكي البلغاري والحزب الراديكالي الموالي لروسيا "فازرازدان" إرسال السلاح علانية. ومع ذلك ، لا يتحدث أي من هذه الأطراف عن التأثير الإيجابي الذي تتركه صادرات الأسلحة على الاقتصاد البلغاري.

في بداية العام ، قرر البرلمان البلغاري أن المساعدة العسكرية الوحيدة المسموح بها لأوكرانيا هي إصلاح الدبابات الأوكرانية في بلغاريا. شيء لم تستفد منه السلطات في كييف كما هو متوقع.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

952 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد