مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

الجيش الأمريكي يمنح عقداً بقيمة 119 مليون دولار لشراء بنادق كاربين نوع M4 و M4A1 عيار . mm 5.56

الجيش الأمريكي يمنح عقداً بقيمة 119 مليون دولار لشراء بنادق كاربين نوع M4 و M4A1 عيار . mm 5.56

أعلنت وزارة الدفاع عن اتفاق بقيمة حوالي 119،2 مليون دولار مع صانع السلاح الأمريكي الشهير FN America LLC للحصول على بنادق كاربين carbine عيار M4 5.56 ملم من نوع M4…

للمزيد

مركز الحرب الجوية البحرية الأمريكية يشارك في اختبار  مروحية King Stallion CH-53K.

مركز الحرب الجوية البحرية الأمريكية يشارك في اختبار مروحية King Stallion CH-53K.

شارك قسم الطائرات التابع لمركز القوات الجوية البحرية بالولايات المتحدة فيديو فريد من نوعه لاختبار طائرة CH-53K King Stallion في نهر Patuxent في محطة Naval Air Station المعروف أيضًا باسم…

للمزيد

الاتحاد الأوروبي يحذر من مواجهة بين القوات التركية والروسية في سوريا.

الاتحاد الأوروبي يحذر من مواجهة بين القوات التركية والروسية في سوريا.

حذر وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل من مواجهة بين القوات التركية والروسية في سوريا وحض الأوروبيين على تعزيز قدرتهم على التأثير في تسوية النزاع في هذا البلد، وفق ما…

للمزيد

الفلبين تنسحب من الاتفاقية العسكرية المعروفة باتفاقية

الفلبين تنسحب من الاتفاقية العسكرية المعروفة باتفاقية "القوات الزائرة" لتواجد القوات الأميركية على أراضيها.

علق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قرار انسحاب الفلبين من معاهدة عسكرية مشتركة مع بلاده “القوات الزائرة”- Visiting forces agreement “توفيرا للأموال” على الأميركيين وبحسب ما نقلت وسائل الإعلام ،…

للمزيد

بعد ترقّب دام لأشهر، بدأ الخميس تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة في البحرين، لحماية الملاحة في منطقة الخليج من اعتداءات تعرضت لها سفن منذ مايو الماضي في العمل اليوم، واتُّهمت إيران بالوقوف خلفها. وتشارك في هذا التحالف ست دول

إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا وأطلق على المهمة البحرية اسم "سنتينال"، ومن المتوقع أن تشمل مياه الخليج، مرورا بمضيق هرمز نحو بحر عمان ووصولا إلى باب المندب في البحر الأحمر.

تقود الولايات المتحدة في البحرين انطلاقا من الخميس، تحالفا عسكريا تتمثل مهمته في حماية الملاحة في منطقة الخليج من اعتداءات تعرّضت لها سفن واتُّهمت إيران بالوقوف خلفها.
وبعد ترقب دام لأشهر منذ الإعلان عن الفكرة في يونيو ، وُلد "التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية" بعضوية ست دول إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا.
ومن جانبها، تتّهم الولايات المتحدة ودول غربية إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط وسفن في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الإستراتيجي منذ مايو/أيار الماضي، حين شدّدت واشنطن عقوباتها على قطاع النفط الإيراني الحيوي.
إلا أن إيران تنفي هذه الاتهامات التي دفعت بالمنطقة إلى حافة مواجهة عسكرية كبرى.
وحضر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط جيم مالوي حفل إعلان انطلاق عمل التحالف في مقر الأسطول الخامس بالمنامة، إلى جانب مسؤولين عسكريين من الدول المشاركة.
وذكر مالوي أنّ الهدف هو "العمل معا للخروج برد بحري دولي مشترك" على الهجمات ضد السفن.
وقال "هدفنا دفاعي بحت والتركيبة العملياتية تقوم على مبدأ التعامل مع التهديدات وليس التهديد"، مشيرا إلى أنه سيجري استخدام سفن ضمن دوريات في مياه البحر.
وأضاف "ليس هناك من مخطط هجومي لجهودنا، باستثناء الالتزام بالدفاع عن بعضنا البعض في حال تعرّضنا لهجمات".
ومن المقرر أن تشمل منطقة المهمة البحرية التي أطلق عليها اسم "سنتينال"، مياه الخليج، مرورا بمضيق هرمز نحو بحر عمان ووصولا إلى باب المندب في البحر الأحمر.
وسعت واشنطن بقوة لتشكيل هذا التحالف لمواكبة السفن التجارية في الخليج، لكنّها لم تتمكن من جذب الكثير من الدول لا سيما وأنّ الكثير من حلفائها يتوجّسون من جرهم إلى نزاع مفتوح في المنطقة التي يعبر منها ثلث النفط العالمي المنقول بحرا.
أما الأوروبيون فرفضوا بشكل خاص العرض أملا في الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي في إطار ممارسته لسياسة "الضغوط القصوى" على الجمهورية الإسلامية.
وانضمت البحرين، مقر الأسطول الخامس، إلى التحالف في أغسطس/آب الماضي، ثم حذت حذوها السعودية بعد أيام من ضربات بصواريخ وطائرات مسيّرة ضد منشآت أرامكو في منتصف سبتمبر تبنّاها الحوثيون اليمنيون لكن واشنطن قالت إنّ طهران تقف خلفها.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

650 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد