مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

المغرب يُؤهل لصناعة عسكرية محلية لتوفير إحتياجاته الدفاعية الضرورية.

المغرب يُؤهل لصناعة عسكرية محلية لتوفير إحتياجاته الدفاعية الضرورية.

يتجّه المغرب إلى تأهيل عتادهِ العسكري المحلّي، بحيث يدخلُ مرحلةً جديدة قوامها مزيدٌ من التّطوير وتأهيل الصّناعة الذّاتية وذلك في ظلّ التّحديات الخارجية والإقليمية التي تواجهُ مصالح المملكة، لا سيما…

للمزيد

الجيش البريطاني يوزع كمامات طبية واقية مصنعة خصيصاً لمنتسبيه.

الجيش البريطاني يوزع كمامات طبية واقية مصنعة خصيصاً لمنتسبيه.

وزع الجيش البريطاني كمامات طبية لوقاية وحماية جميع أفراد الخدمة والاحتياط وموظفي الخدمة المدنية العاملين بين وحدات الجيش ستساعد هذه الكمامات على الحماية من الارتفاع الثاني المحتمل في Covid19 أو…

للمزيد

الجيش الباكستاني يتسلم دبابات القتال الرئيسية

الجيش الباكستاني يتسلم دبابات القتال الرئيسية "الخالد" محلية الصنع.

ذكر موقع "جانز" الأمريكي، الذي أوضح أن الجيش الباكستاني تسلم أول دفعة من دبابات الخالد المطورة محليا التي دخلت الخدمة رسميا، لتكون دبابة القتال الرئيسية في الجيش الباكستاني وقال الموقع…

للمزيد

مقاتلة سوخوي Sukhoi Su-30MKK صينية تقوم بطلعة تدريبية لمدة 10 ساعات متواصلة.

مقاتلة سوخوي Sukhoi Su-30MKK صينية تقوم بطلعة تدريبية لمدة 10 ساعات متواصلة.

نشرت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني فيديو مذهلاً لرحلة طويلة لطائرة "سو-30إم كي كي" فوق بحر الصين الجنوبي وأثار مقطع الفيديو الخاص برحلة التدريب لمدة عشر ساعات للمقاتلة الصينية…

للمزيد

الدبابة T-72B3M وتسمى أيضًا T-72B4 هي نسخة مطورة من دبابة القتال الرئيسية T-72B3 بل إنها تعتبر النسخة المحدثة من دبابة القتال الرئيسية الغريقة الروسية الصنع T-72, تم الكشف عن مشروع T-72B3M لأول مرة للجمهور في العام 2014

خلال نهائي مسابقة بياثلون الدبابات الدولي التي يقيمها الجيش الروسي دورياً .

ووفقًا للمهندسين العسكريين الروس ستكون الدبابة T-72B3M قابلة للمقارنة مع T-90 الأكثر تقدمًا ، ولكن مع تكاليف أقل بكثير, وكانت روسيا قد أعلنت في مارس 2016 ، أنها تخطط لتحديث 150 دبابة قتالية رئيسية من طراز T-72 إلى إصدار T-72B3M. وأنها ستنفق روسيا 2.5 37 مليون دولار لترقية 150 T-72Bs إلى مستوى B3M المتقدم.

منذ عام 2017 تلقت وحدات دبابات المنطقة العسكرية الغربية والجنوبية للجيش الروسي T-72B3M في يونيو 2017 ، أُعلن أن أول دبابات قتالية رئيسية محدثة من طراز T-72B3M دخلت الخدمة مع جيش روسيا البيضاء.

- التسلح :

يتألف التسلح الرئيسي لـ T72B3M / T-72B4 من مدفع 2A46M5 عيار 125 مم أملس وهو نوع حديث من مدفع 2A46M القياسي ، والمعروف أيضًا باسم D-81TM ويتميز نظام المدفع هذا بخفض الارتداد والحامل المستقر. تم تقديم البديل 2A46M-5 في مارس 2012 كجزء من دبابة T-90MS المطورة.

جعل تصميم المدفع 2A46M5 من الممكن تقليل التشتت الفني للقذائف من جميع الأنواع بنسبة 15 ٪ في المتوسط ​​وزيادة المدى الفعال للنيران. يمكنها إطلاق مجموعة كاملة من الذخيرة بما في ذلك APDS (تخريب درع الثقب) HEF (تجزئة شديدة الانفجار) HEAT (مضاد للانفجار عالي الانفجار) وجنرال موتورز.

يمكن للمدفع أيضًا إطلاق نظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات 9M119 Refleks (تسمية الناتو AT-11 Sniper) يتراوح مدى الصاروخ من 100 م إلى 4000 م ويستغرق 11.7 ثانية للوصول إلى أقصى مدى والغرض من النظام هو إشراك الدبابات المجهزة بـ ERA (دروع تفاعلية متفجرة) بالإضافة إلى أهداف جوية منخفضة الطيران مثل المروحيات ، في مدى يصل إلى 5 كم. مثل جميع سلسلة T-72 MBT ، تم تجهيز T-72B3M بجرافة أوتوماتيكية دائرية مثبتة على أرضية البرج وأيضًا على الجدار الخلفي للبرج. تمت إضافة البندقية الجديدة بما في ذلك نظام التثبيت المحسن و محمل السيارات.

تم تثبيت مدفع رشاش PKT 7.62 مم متحد المحور على يمين التسلح الرئيسي ولديه 250 طلقة من الذخيرة الجاهزة للاستخدام كما تم تركيب مدفع رشاش ثقيل من عيار 12.7 ملم على قبة القائد وأيضاً تم تركيب مجموعة من 8 أجهزة تفريغ قنابل دخان على الجانب الأيسر من البرج.

- التصميم والحماية :

يتشابه تصميم T-72B3M / T-72B4 مع T-72 القياسي مع وجود السائق في الأمام ، والمدفعي في المركز وحزمة الطاقة في الخلف. يتألف طاقم الدبابة من ثلاثة أفراد ، يجلس السائق في المركز الأمامي للبدن ويجلس أفراد الطاقم الآخران في البرج ، مع المدفعي على اليسار والقائد على اليمين.

يتم حماية الدبابة T-72B3M بالدروع التفاعلية المتفجرة Relikt الجديدة التي حلت محل نظام Kontakt-5 القديم ومن المتوقع أن يكون أكثر فعالية مرتين , تم تطوير Relikt بواسطة NII Stali ، ويستخدم تركيبة جديدة تمامًا من المتفجرات لتحقيق حماية ديناميكية على عكس Kontakt-5 ، فإنه يعمل بشكل موثوق بشكل متساوٍ ضد كل من الصواريخ منخفضة السرعة وعالية السرعة ، ومضاعفة الحماية ضد الشحنات المشكّلة وزيادة الحماية من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات بنسبة 50 بالمائة

نطام Relikt مخصص للعمل ضد الرؤوس الحربية ويقلل من اختراق قذائف APFSDS بأكثر من 50 في المئة والتنانير الجانبية هي الآن على نمط T-90 ، بما في ذلك وحدات ERA المسطحة الكبيرة وتم تركيب صندوقين للتخزين من الفولاذ الخفيف على البرج ، أحدهما في الخلف والآخر على اليمين خلف موقع القائد قليلاً.

- إمكانية التنقل :

محرك الدبابة T-72B3M / T-732B4 مزود بمحرك V-92S2F الجديد ، ويقدم 1130 حصان وهو سيحل محل محرك الديزل القديم بقوة 780 حصان , يقترن المحرك الجديد بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي ونظام نقل الحركة المحسن لتحسين حركة الدبابة. يمكن التعرف على ترقية المحرك من خلال صندوق العادم من طراز T-90 على جانب الهيكل الأيسر. يمكن أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 60 كم / ساعة بحد أقصى 550 كم.

يمكن أن تجتاز مخاضة مائية على عمق 1.8 متر ، في حين أن أقصى عمق للتشكيل مع طقم غص هو 5 متر يتكون نظام تعليق قضيب الالتواء من كل جانب من ست عجلات للطرق مع التباطؤ في الأمام ، وضرس الدفع في الخلف وثلاث بكرات عودة تدعم الجزء الداخلي من المسار فقط. يتم تركيب ماصات الصدمات في محطات عجلات الطرق الأولى والثانية والسادسة. الأجزاء العلوية من التعليق محمية بواسطة تنانير مطاطية.

تشتمل المعدات القياسية لـ T-72B3M / T-72B4 على غاطس لعمليات التدوير العميق ، والتي يتم حملها على البرج الخلفي عند عدم الحاجة إليها ، ونظام حماية NBC من نوع الضغط الزائد ، ومعدات الرؤية الليلية لجميع أفراد الطاقم الثلاثة إحدى الميزات الرئيسية الجديدة للطراز T-72B3M هي المنظر البانورامي المستقل لقائد الخزان ، مع جهاز التصوير الحراري الخاص به.

يتم تثبيت هذا المنظر في أعلى منتصف البرج بين الفتحتين. يحتوي المنظر على قناة نهارية ومكتشف مدى الليزر ، بالإضافة إلى مكثف للصورة. المشهد مستقر بالكامل.

- المواصفات الفنية :

التسلح :

البلد المصمم : روسيا.

مدفع 2A46M5 عيار 125 ملم أملس ، ومدفع رشاش محوري PKTM 7.62 مم ، ومدفع رشاش ثقيل من عيار 12.7 ملم من طراز NSV.

الدروع : دروع تفاعلية قياسية ومتفجرة Relikt لتحسين قدرة الدبابة على صد قذائف العدو

السرعة : 60 كم / ساعة.

مجموعة الملحقات : رؤية ليلية ، طقم تزوير ، نظام حماية من الضغط الزائد من نوع NBC ، مكتشف مدى الليزر ، مشهد حراري ، كمبيوتر باليستي ، مشهد بانورامي.

الطاقم : ثلاثة أفراد.

الأيعاد : الطول: 9.53 م - العرض: 3.59 م - الإرتفاع: 2.22 م.

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

405 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد