مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

إستضافت القوات الجوية الغانية بالتعاون مع شركة إمبراير ديفينس وشركة سييرا نيفادا (SNC) مؤخرًا عرضًا مثيرًا للإعجاب لطائرة الهجوم الخفيف إيه-29 سوبر توكانو في قاعدة أكرا الجوية، وهدف الحدث الذي…

للمزيد

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

كشفت القوات الجوية الباكستانية عن وجود قدرة صاروخية تفوق سرعتها سرعة الصوت، مشيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي بيان صحفي إلى أن السلاح جزء من جهد تحديث أوسع "لمواجهة التهديدات…

للمزيد

ليبيا | إفتتاح مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

ليبيا | إفتتاح مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

أفتتح رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق أول ركن "محمد الحداد"، صباح الأربعاء، بقاعدة معيتيقة الجوية، مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية وكان في استقباله رئيس أركان القوات الجوية،…

للمزيد

قطر | 200 شركة دولية ومحلية و9 أجنحة دولية تعرض أحدث ابتكاراتها في النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024.

قطر | 200 شركة دولية ومحلية و9 أجنحة دولية تعرض أحدث ابتكاراتها في النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024.

تلقت المسلح بصفتها أحد الشركاء الإعلاميين لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024 بيانا صحفيا من اللجنة المنظمة للحدث جاء فيه : مع قرب انطلاقة النسخة الثامنة من معرض…

للمزيد

نشر موقع FlightGlobal المتخصِّص في صناعة الطيران مؤخراً دليله للقوات الجوية العالمية لعام 2022، والذي يسلِّط الضوء على أحدث الاتجاهات في أوضاع القوات الجوية في العالم , وتناول تحليل لحجم الأساطيل الجوية للبلدان الرائدة من خلال ادوارها

وكذلك الأسطول الجوي النشط في جميع أنحاء العالم بحسب المناطق , وأيضاً أفضل 10 أنواع طائرات مقاتلة في جميع أنحاء العالم

ركِّز تقرير الدليل على تداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، حيث لم يعُد سلاح الجو الأفغاني وجناح المهمات الخاصة موجودَين نتيجةً لاستيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، وفي غضون ذلك لا يزال الخبراء يحاولون تقديم سردٍ كاملٍ لجميع الطائرات العسكرية التي فُقِدَت في خضم الانسحاب الأمريكي الذي عمَّته الفوضى. 

*عدد الطائرات المقاتلة التي تحلّق في العالم اليوم؟

سجَّل موقع FlightGlobal إجمالي 53.271 طائرة نشطة حالياً، وهو ما يمثِّل انخفاضاً صافياً قدرة 292 طائرة أو 0.6% عن دليل العام الماضي وتواصل الولايات المتحدة الأمريكية تشغيل أكبر أسطول عسكري في العالم، يتألَّف من 13.246 طائرة، بما يمثِّل 25% من الحصة العالمية. 

واحتلَّت روسيا المرتبة الثانية بأسطولها البالغ 4.173 طائرة أو 8% من الحصة العالمية. ولا تبتعد جمهورية الصين الشعبية كثيراً عن روسيا، بطائراتٍ بلغ عددها 3.285 أو 6% من الحصة العالمية. 

يقدم الدليل في جداول مفصلة حجم القوات الجوية مفصلة لأغلب دول العالم من حيث العدد وأنواع الطائرات والمروحيات المقاتلة وطائرات النقل وطائرات التدريب بحسب اسم الدولة مرتبة ترتيباً أبجديا باللغة الإنجليزية A –Z بدءاً من البانيا  وإنتهاءاً بدولة زيمبابوي.

تشكِّل الولايات المتحدة 19% من الحصة العالمية للطائرات المقاتلة، بينما تحتلُّ الصين المرتبة الثانية بنسبة 11% -وهو ما يعكس برامج التحديث والمشتريات القوية لجيش التحرير الشعبي- تليها روسيا بنسبة 9%. 

يخلُص الدليل إلى أنه "على الرغم من مخاوفها بشأن القدرة المتزايدة لدى الدولتين الخصمتين من القوى العظمى، بكين وموسكو، لا تزال القوة الجوية لواشنطن واضحة". وأضاف التقرير: "تتصدَّر القوات المسلَّحة لواشنطن جميع فئات استخدام الطائرات الست في الدليل، وقوة أسطولها البالغة 25% من الإجمالي العالمي أكبر من تلك الخاصة بالدول الخمس التالية مجتمعة (روسيا والصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان)". 

*الطائرة المقاتلة الأكثر انتشاراً في العالم:

تُعَدُّ طائرة إف-16 التي تتوفر بعدد 2.248 إلى حدٍّ بعيد أكثر الطائرات المقاتلة عدداً في العالم , ويتضمَّن هذا المقياس جميع المتغيِّرات العديدة للطائرة، من طراز الإنتاج الأوَّلي إف-16 ايه، إلى النسخة الأحدث والأكثر تقدُّماً إف-16 ايه وإف، المراجعة التي أُدخِلَت بقدرٍ كبيرٍ من قِبَلِ دولة الإمارات. 

وتحصلت المقاتلة متعدِّدة المهمات من طراز سوخوي-27/30 على الترتيب الثاني بنسبة 7% , ويرجع ذلك في جزءٍ كبيرٍ منه إلى التمثيل القوي ليس فقط داخل روسيا، ولكن عبر المجال السوفييتي السابق الأوسع، والصين، وإفريقيا، وأجزاءٍ من جنوب آسيا. 

واقتحمت طائرة لوكهيد مارتن، إف-35، فئة العشر الأوائل للمرة الأولى، وهي شهادةٌ على الانتشار المحلي السريع لمقاتلات الشبح من الجيل الخامس والنجاح المستمر في أسواق التصدير العالمية. 

ولم تسجِّل نسخة 2022 من دليل FlightGlobal أيَّ تحوُّلاتٍ جذرية في مخزونات القوات الجوية الإقليمية، مشيراً إلى زيادةٍ بنسبة 2% فقط في الشرق الأوسط، وانخفاضٍ بنسبة 2% في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ترتيب القوة الجوية لدول العالم "أسطول الطائرات المقاتلة" :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. الصين
  3. روسيا
  4. الهند
  5. كوريا الشمالية
  6. كوريا الجنوبية
  7. باكستان
  8. السعودية
  9. مصر
  10. تايوان

ترتيب القوة الجوية لدول العالم "أسطول طائرات النقل" :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. السعودية.
  3. روسيا.
  4. فرنسا.
  5. اسرائيل.
  6. سنغافورة.
  7. ايطاليا.
  8. بريطانيا.
  9. ايران.
  10. تركيا.

تستخدم FlightGlobal المحتوى والبيانات التي يتم الحصول عليها من Cirium بموجب اتفاقية شراكة محتوى متبادلة ويستسقي Cirium البيانات من أكثر من 2000 مصدر منظم بعناية , وتتيح منصة Cirium Core تقديم مجموعة متنوعة من الحلول والأدوات التي تنشئ مجموعات من البيانات للمساعدة في التخطيط واتخاذ القرار وتحليل الإيرادات والربحية والجدولة ومئات المشاكل الأخرى التي تواجه صناعة الطيران كل يوم.

يمكنكم من خلال الرابط التالي تحميل نسخة من الدليل باللغة الإنجليزية والإطلاع عليه :

https://www.flightglobal.com/download?ac=83735


 

 

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

783 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد