مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الولايات المتحدة | تعتزم وزارة الدفاع  تعزيز ترسانتها النووية بنوع جديد من

الولايات المتحدة | تعتزم وزارة الدفاع تعزيز ترسانتها النووية بنوع جديد من "قنبلة الجاذبية" تحمل إسم B61-13.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، في أواخر العام الماضي، نيتها تحديث الترسانة النووية في البلاد، من خلال بناء نوع جديد من قنبلة الجاذبية النووية B61، ستحمل اسم B61-13 وتأتي تلك…

للمزيد

التشيك | المقاتلات التشيكية JAS-39 Gripen تتدرب على التزود بالوقود بطائرات ناقلة نوع إيرباصA-330 التابعة لوحدة MRTT المتعددة المهام.

التشيك | المقاتلات التشيكية JAS-39 Gripen تتدرب على التزود بالوقود بطائرات ناقلة نوع إيرباصA-330 التابعة لوحدة MRTT المتعددة المهام.

أجرى طيارو المقاتلات التشيكية JAS-39 Gripen لأول مرة، عملية التزود بالوقود الجاف بطائرة ناقلة A-330 متعددة الجنسيات من طراز MRTT في التشيك في 13 فبراير 2024. مواجهات قريبة في الجبال…

للمزيد

أوكرانيا | شركة INGUAR تعرض مركبتها المدرعة Inguar-3 الجديدة المحمية من الألغام والأسلحة النارية.

أوكرانيا | شركة INGUAR تعرض مركبتها المدرعة Inguar-3 الجديدة المحمية من الألغام والأسلحة النارية.

عرضت شركة INGUAR الأوكرانية مركبتها المدرعة Inguar-3 الجديدة، والتي تنتمي إلى فئة MRAP. المحمية من الألغام والأسلحة النارية , المركبة الجديدة اجتازت جميع الاختبارات في المصنع وتستعد لاختبارات الدولة

للمزيد

الولايات المتحدة | أول تحليق لطائرة بدون طيار للاستشعار

الولايات المتحدة | أول تحليق لطائرة بدون طيار للاستشعار "XQ-67A" للقوات الجوية الأمريكية.

قامت General Atomics Aeronautical Systems Inc. (GA-ASI) بتحليق أولي لطائرتها بدون طيار، XQ-67A، المصممة خصيصًا لبرنامج محطة الاستشعار خارج الطائرة Off-Board Sensing Station او (OBSS) التابع لمختبر أبحاث القوات الجوية…

للمزيد

كشفت مصر النقاب عن المركبة المدرعة SENA 200 المجنزرة لأول مرة في عام 2020، والتي من المفترض أن تكون مركبة مدرعة خفيفة الوزن وبديلة للمركبة القديمة. BMP-1 IFV العربة سينا 200 الجديدة مشتقة من العربة السوفيتية الأقدم BMP-1 ولكنها

تتميز بتصميمها الكامل وتطويرها في مصر، مع تحسينات كبيرة، بما في ذلك مستوى حماية باليستية أعلى بكثير مصنف على أنه من المستوى 4 الشامل وفقًا لمعايير STANAG 4579. تم إعلان قدرة الحماية من الألغام في Sena 200 على أنها المستوى 3، مع خلوص أرضي يبلغ 360 ملم , لم يتم تحديد تفاصيل المسار أو أسفل البطن، ولكن تم تخفيف آثار الانفجار على الأفراد من خلال مقاعد ممتصة للطاقة.


ويمثل هذا تعزيزًا ملحوظًا مقارنةً بالعربة BMP-1، لا سيما فيما يتعلق بالحماية من الألغام - وهو الجانب الذي كانت تفتقر إليه المركبة ذات المنشأ السوفييتي، كما ظهر في أوكرانيا.
يمكن تجهيز Sena 200 بشبكات إضافية لتوفير حماية إضافية ضد القنابل الصاروخية (RPGs)، والتي يمكن تركيبها على كل جانب من جوانب المركبة. ويقال إن الشباك المصنوعة من ألياف الأراميد المعززة بكتل فولاذية تحقق احتمال حماية بنسبة 85%.


ويتضمن تصميم العربة مقعد السائق في الجهة الأمامية اليسرى، ويضم قمرة القيادة الرقمية المتوافقة مع نظارات الرؤية الليلية (NVG)، بينما يقع محرك الديزل بقوة 360 حصانًا على اليمين. يوجد القائد خلف حجرة المحرك ويمكنه استخدام وحدة التحكم في محطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد (RCWS). تستوعب حجرة القوات ما يصل إلى ستة جنود في صفين من ثلاثة مقاعد مثبتة مركزيًا، مما يسمح للأفراد بالتوجه إلى الخارج لاستخدام الأسلحة الفردية، بما يتماشى مع عقيدة الجيش المصري.
من حيث الأبعاد والوزن، يبلغ وزن Sena 200 القتالي 14 طنًا، ويبلغ طولها 6.1 مترًا وعرضها 3.04 مترًا وارتفاعها 1.88 مترًا بدون التسليح الرئيسي. ويتيح محرك الديزل بقوة 360 حصانًا سرعة قصوى تبلغ 65 كم/ساعة على الطرق و45 كم/ساعة على الطرق الوعرة. يعتمد نظام التعليق على قضبان الالتواء مع ممتصات الصدمات، والمسارات مصنوعة من الفولاذ الصلب مع وسادات مطاطية.


وفقًا للمعلومات المتاحة، أنتجت وزارة المنتجات العسكرية المصرية أول ثلاث مركبات من طراز Sena 200، والتي تعرض تكوينات مختلفة في المعارض. وتضمنت السيارة المعروضة في معرض EDEX 2023 مركبة Eagle 1 RCWS من الشركة العربية الدولية للبصريات (AIO)، في حين تم تقديم نسخة أخرى كمركبة دعم قتالية ببرج لشخص واحد مسلح بمدفع 30 ملم.
إن محطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد (RCWS) Eagle 1، المصممة للتركيب على مركبات مدرعة مختلفة، قابلة للتكوين بأسلحة مختلفة، بما في ذلك عيار 5.56 ملم، و7.62 ملم، و12.7 ملم، و14.5 ملم. يبلغ وزنها 185 كجم، باستثناء الأسلحة والذخيرة.


تم اقتراح Sena 200 في تكوينات مختلفة، بما في ذلك مركبة المشاة القتالية (IFV)، وسيارة إسعاف، وقاذفة صواريخ، وحاملة هاون، ومركبة مخابرة، ومركبة قيادة وسيطرة، وحاملة ذخيرة، وناقلة لوجستية، ومركبة حرب إلكترونية. وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد تم توقيع عقد الإنتاج، كما أن مصنع أبو زعبل لإصلاح الدبابات، المعروف أيضًا باسم مصنع 200، التابع لوزارة الإنتاج العسكري ، هو حاليًا في مرحلة تخطيط الإنتاج، على الرغم من عدم الكشف عن أرقام الإنتاج المحددة.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

442 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد