مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

النمسا | مركبات Pandur النمساوية المدرعة المدولبة تستخدم نسخة معدلة من نظام مدفع الدفاع الجوي Rheinmetall’s Skyranger 30.

النمسا | مركبات Pandur النمساوية المدرعة المدولبة تستخدم نسخة معدلة من نظام مدفع الدفاع الجوي Rheinmetall’s Skyranger 30.

سيحصل الجيش النمساوي على 36 نظام دفاع جوي لمركباته المدرعة ذات العجلات Pandur EVO. وأعلنت وزيرة الدفاع في البلاد، كلوديا تانر، عن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو نصف مليار يورو…

للمزيد

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

بعد عرض ناجح في كوريا الجنوبية، تتوقع شركة الطيران البرازيلية Embraer ارتفاع الطلب في السوق في آسيا على طائرتها الجوية التكتيكية C-390 Millennium , اختارت إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في…

للمزيد

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

إستضافت القوات الجوية الغانية بالتعاون مع شركة إمبراير ديفينس وشركة سييرا نيفادا (SNC) مؤخرًا عرضًا مثيرًا للإعجاب لطائرة الهجوم الخفيف إيه-29 سوبر توكانو في قاعدة أكرا الجوية، وهدف الحدث الذي…

للمزيد

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

يقام مؤتمر قادة البحريات في الشرق الاوسط بالشراكة مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة في اليوم الثاني ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس2024) تحت عنوان «آفاق النمو…

للمزيد

في مناورة غير مسبوقة، استخدمت القوات الجوية الروسية مقاتلات هجومية من طراز Su-34 لنشر الصواريخ الباليستية، مما يكشف عن قدرة لم يتم الكشف عنها حتى الآن. يمتلك هذا التطور القدرة على تغيير التطبيق العملي لهذه الطائرات بشكل كبير

وبعد التصعيد الملحوظ في إنتاج صاروخ كينجال Kh-47M2، أفادت التقارير أنه تم دمج هذه الأسلحة في طائرات اعتراضية معدلة من طراز MiG-31. بدأت هذه الصواريخ الاعتراضية، والتي تم تصنيفها لاحقًا باسم MiG-31K وللإصدارات الأحدث، MiG-31I، عملية الدمج هذه في أواخر عام 2017.

على الرغم من أن ما يقدر بـ 30-35 طائرة MiG-31K/I فقط هي العاملة حاليًا، إلا أن Su-34 تبرز كفئة المقاتلة السائدة داخل القوات الجوية الروسية. ويتجلى ذلك من خلال الإحصائية المثيرة للإعجاب التي تفيد بأن أكثر من 120 وحدة قد دخلت الخدمة.

يتم تكثيف الاختلاف في الإحصائيات من خلال الميزة الكبيرة التي تتمتع بها Su-34 على MiG-31 من حيث متطلبات الصيانة وتكاليف التشغيل. تتميز الطائرة Su-34، التي تتطلب صيانة أقل بكثير، بمعدلات توافر أعلى. وهذا، إلى جانب انخفاض نفقاتها التشغيلية، يجعلها طائرة مثالية لنشر صواريخ كينجال.

إن دمج Kinzhal في الطائرة Su-34 له وزن كبير في مجموعة متنوعة من المسارح التي تتمركز فيها هذه الطائرات، وتمتد من المساحات الجليدية في القطب الشمالي والشرق الأقصى البعيد إلى الأراضي المتنازع عليها في أوكرانيا وسوريا.

والجدير بالذكر أن الطائرة Su-34 تتميز بكونها طائرة قتالية تكتيكية تتمتع بأكبر مدى حاليًا في الخدمة الفعلية في جميع أنحاء العالم، ولا تتفوق عليها سوى الطائرة العملاقة MiG-31 من حيث الحجم الكبير. ونظرًا لبنيتها الحديثة وتصميمها الفعال، فهي تمتلك القدرة على نقل حمولات أثقل بشكل ملحوظ عبر مسافات أوسع.

وفي حادثة جديرة بالملاحظة، أفادت القنوات الإعلامية الرسمية الروسية خطأً أنه تم استخدام المقاتلة خفيفة الوزن Su-35 لنشر صاروخ كينجال. علاوة على ذلك، قاموا بتسمية صور Su-34 بشكل غير دقيق، مشيرين إليها باسم Su-35.

نظرًا لمخطط Su-35 كمقاتلة للهيمنة الجوية، إلى جانب قدرتها الاستيعابية المنخفضة بشكل كبير ونطاقها التشغيلي، فضلاً عن سعرها المرتفع مقارنةً بـ Su-34، فقد أثارت الشكوك منذ البداية بشأن صحة مثل هذه التقارير.

في 4 سبتمبر قدم مسؤول دفاعي، طلب عدم ذكر اسمه، نظرة ثاقبة على الضربة الافتتاحية التي نفذتها طائرة مقاتلة من طراز Su-34 باستخدام صاروخ كينجال الذي تفوق سرعته سرعة الصوت خلال عملية عسكرية متخصصة. وتقديرًا لهذا الإنجاز، كشف المسؤول أن "الطاقم الأول الذي ينفذ مثل هذه المهمة الصعبة بنجاح سيحصل على جوائز الدولة".

وقد أثبتت صواريخ كينجال، من خلال انتشارها الكبير داخل مسرح العمليات الأوكراني، فعالية ملحوظة. وقد لوحظت ذروة عملياتهم الناجحة في شهر مايو، عندما تم إطلاقهم من المقاتلات الضاربة من طراز MiG-31K، ودمروا بطاريات صواريخ باتريوت التي وصلت حديثًا والمتمركزة في العاصمة الأوكرانية كييف.

وتمثل خفة الحركة والمراوغة التي تتمتع بها هذه الصواريخ تحديًا ملحوظًا في التتبع والاعتراض، وهي صعوبة تتفاقم بشكل أكبر بسبب سرعاتها النهائية التي تقترب من السرعة المذهلة التي تبلغ 9 ماخ.

ومما يزيد من تعقيد ذلك، أنها تمتلك القدرة على استيعاب مجموعة متنوعة من أنواع الرؤوس الحربية، وبالتالي تعزيز تنوعها. ومن المثير للاهتمام أن هذه الصواريخ تشترك في خطوط إنتاجها مع صواريخ 9M723، المصممة لنظام إسكندر-إم الأرضي، وهي حقيقة تسلط الضوء على الزيادة الكبيرة في القدرة الإنتاجية التي شهدها العام السابق.

لقد كانت القدرات المميزة لصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي تطلق من الجو، والتي تم دمجها في طائراتها المقاتلة، بمثابة ثقل موازن أساسي. وقد عوضت هذه الاستراتيجية بفعالية عيوب كبيرة في جوانب أخرى من قطاع الدفاع. ومن الجدير بالذكر أن التأخر الشديد في نشر المقاتلات الشبح، حيث تراجعت البرامج الروسية بشكل ملحوظ عن نظيراتها الصينية والأمريكية، قد استلزم مثل هذه التدابير.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

1274 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد